سنكون خلال هذا العام على موعد مع إصدار عدد من الشركات لنظارات الواقع الافتراضي الخاصة بها وكل شركة من تلك الشركات تعد المستهلكين الطامحين بخوض تجربة ألعاب الواقع الافتراضي بأنها ستمنحهم التجربة الأفضل، ولكن ما إن كشفت شركة Oculus عن سعر نظارتها Oculus Rift البالغ 600 دولار أي 2250 ريال حتى بدأت تتعالى أصوات الاستهجان لما اعتبروه سعر مبالغ فيه، كما أن بعض مطوري الالعاب شككوا بنجاح تلك النظارات.
علما أن سعرها حاليا للمطورين والشركات 3000 دولار امريكي
ولكن هل فعلا هذا السعر مبالغ فيه، فبحسب تأكيدات بالمر لوكي مبتكر Oculus Rift أن شركته لن تحقق أية ارباح من مبيعات هذه النظارة وأن هذا السعر المرتفع ما هو إلا بفعل تكاليف الإنتاج الباهظة لهذه التقنية، ومن أجل تسليط الضوء أكثر حول هذه النقطة قامت شركة Goldman Sachs المتخصصة بالأبحاث بنشر نتائج تقرير قامت بإعداده حول تكاليف إنتاج نظارات الواقع الافتراضي قيد الصناعة حالياً وإليكم أدناه أبرز ما جاء فيه:
Facebook Oculus Rift
التكلفة الإنتاجية لهذه النظارة تم تقديرها بحوالي 500 دولار أي 1875 ريال، وهي مخصصة للعمل مع أجهزة ويندوز 10 كما أنها تتضمن معالج بداخلها مخصص لتعقب حركة الرأس ومكان تواجد المستخدم ضمن البيئة المحيطة به، ولكن أبرز مايميزها هو نظام التعقب Constellation Positioning Tracker المكون من 40 ضوء LED متوزعة على هيكل النظارة إلى جانب كاميرا منفصلة توضع في زاوية الغرفة بحيث يتم احتساب أماكن تموضع المستخدم داخل الغرفة واتجاه حركته أيضاً.
HTC Vive
هذه النظارة أيضاً تم تصميمها للعمل مع أجهزة PC، ولكنها بعكس Oculus Rift لا تمتلك معالج داخلي وقرص تخزين SSD ولكن شاشة العرض فيها أكثر دقة من أوكيلوس، هذه النظارة تستخدم تقنية تعقب مختلفة أيضاً عن أوكيلوس وأقل تكلفة منها تدعى Lighthouse والتي تعمل من خلال إصدار جهازين منفصلين لإشارات ضوئية تستقبلها مستشعرات ضوئية موجودة في النظارة.
ولقد تم تقدير تكلفة إنتاج HTC Vive بحوالي 400 دولار أي 1500 ريال وذلك لاعتماد فالف على قطع وتقنيات أرخص من أوكيلوس مثل العدسات المستخدمة فيها وعدم احتوائها على آلية تعديل مقاس النظارة لتتلائم مع المستخدم.
Sony PlayStation VR
تعتمد هذه النظارة بتشغيلها على جهاز بلايستيشن 4 ونظام التعقب فيها يعتمد على كاميرا بلايستيشن وأضواء LED الموجودة بالنظارة، ومن أجل تحسين أداء هذه النظارة قامت سوني بصناعة جهاز مستقل يعمل بمثابة وحدة معالجة تقوم بتحسين الاتصال بين النظارة وجهاز بلايستيشن 4.
ولقد تم تقدير الكلفة الإنتاجية لهذه النظارة بحوالي 350 دولار أي 1312 ريال وبحسب التقرير فإن هذه الكلفة هي الأقل بين باقي النظارات المنافسة بسبب عدم الحاجة لأن تحتوي تلك النظارة على نظام تعقب معقد للعمل فهي تعتمد على كاميرا بلايستيشن وكذلك فإن نظارة PlayStation VR لا تتضمن معالج داخلي و وحدة تخزين داخلية وبطارية جميع هذه العوامل ساهمت بإنخفاض كلفة إنتاجها.
Microsoft HoloLens
هذه الخوذة ستكون هي الأعلى كلفة حيث تم تقدير كلفة إنتاجها بحوالي 1500 دولار أي 5625 ريال حيث تمتاز هذه الخوذة بوجود معالج قوي Atom Cherry Trail 2.7GHz ومعالج رسومي ومعالج لتقنية العرض ثلاثي الأبعاد HPU وكذلك شاشة إسقاط أو بروجكتر تقوم بالعرض على أي جدار بدقة عالية الوضوح.
إلى جانب استخدام مايكروسوفت زجاج من نوع LCoS في صناعة العدسات لخوذتها وذلك من أجل الحفاظ على شفافيتها، إلى جانب احتواء الخوذة على 7 كاميرات لتعقب حركة المستخدم وأماكن تواجده ضمن الغرفة وذلك كله لتقديم تجربة الواقع المعزز بأفضل شكل بحيث يتمكن المستخدم من التفاعل مع محيطه من خلال صور ومجسمات الهولوجرام.