الزبادي البيتي بدون ماكينة الزبادي

الزبادي البيتي بدون ماكينة الزبادي 
أهم نقطة في نجاح الزبادي البيتي أن كل خطوات العمل بتكون بدرجة حرارة دافئة فقط وهي ما يطلق عليه دافئة مثل دمعة العين لأن السخونة تسبب التكتل في شكل حبيبات والبرودة توقف عمل البكتيريا..
نحتاج علبة زبادي حجم عادي 120 أو 150 مل مثلا ممكن جهينة أو لاكتيل أو المراعي… إلخ..
وتكون تاريخ إنتاجها من يومين حتى تكون قد اختمرت جيدا لكل كيلو لبن كامل الدسم وطازج..
في حالة رغبة في عمل زبادي كامل الدسم نستخدم اللبن بدون نزع القشدة منه..
في حالة الرغبة في عمل زبادي متوسط الدسم نقوم بغلي اللبن وحفظه في الثلاجة لمدة يوم ثم ننزع وش القشدة منه ونحفظها جانبا وممكن نستخدمها بعد ذلك في عمل السمن البلدي أو الحلويات..

الطريقة:
نقوم بغلي اللبن مع التقليب المستمر حتى لا يكون قشره على الوجه وذلك في حالة استخدامه بدون نزع القشدة منه ونتركة ليبرد حتى يصبح بدرجة حرارة دمعة العين..
إذا كنا قد قمنا بغلي اللبن مسبقا ونزعنا قشدته نقوم بتسخينه لدقائق فقط حتى يصبح بدفيء دمعة العين..
نحضر علبة الزبادي ونقوم بتقليبها وخفقها بالملعقة حتى تصبح ناعمة وننشط البكتيريا الموجوده فيها وهذه نقطة مهمة جدا فيجب عدم إضافة الزبادي إلى اللبن بدون خفق..
نضبف الزبادي المخفوق إلى اللبن الدافيء بعد نزع أي قشره قد تكون قد تكونت على وش اللبن ونقلب جيدا حتى تمام المزج..
في هذه المرحلة سنقوم بعمل ثلاثة خطوات في نفس الوقت:

سنقوم بتسخين مياه تكفي لتغطية أكواب الزبادي لمنتصفها تقريبا والمقصود بتسخين هو تدفئة فقط بمعنى الماء يكون دافيء قليلا وليس ساخن..
وفي نفس الوقت نقوم بإشعال الفرن لمدة خمسة دقائق فقط فنحن نحتاج إلى فرن دافيء فقط وليس حار فالحرارة الشديده لا تصلح.. خمسة دقائق ثم نطفيء الفرن ونتركه مغلق..
وفي نفس الوقت أيضا نقوم بتوزيع خليط اللبن مع الزبادي في الأكواب أو الأواني التي نرغب في عمل الزبادي بها ونرص الأكواب في صينية مناسبة مرتفعة الجوانب..
نقوم بإضافة الماء الساخن إلى الصينية الموجود بها الأكواب حتى يصل الماء تقريبا إلى نصف ارتفاع الأكواب..
نقوم بتغطية الزبادي بفوطة مطبخ نظيفة وندخل الصينية المغطاه إلى الفرن ونغلق عليها بدون فتح نهائي حوالي ستة ساعاتفي المتوسط.. مع مراعاة الآتي

لا تغطى الصينية أو أكواب الزبادي بأي غطاء بلاستيك أو معدن أو نايلون لأن ستتكون رطوبة وتسقط في الزبادي ولن ينجح معنا.. يجب التغطية بفوطة أو قماشة نظيفة..
إذا كان الجو حااار جدا في الصيف نستغنى عن مرحلة الفرن ويوضع فقط في حرارة الجو العادي ممكن بداخل الفرن بدون إشعاله مسبقا..

وأخيرا بعد تمام الساعات الستة أو أكثر نخرج الصينية وتوضع أكواب الزبادي في الثلاجة حتى نوقف عمل البكتيريا حوالي خمسة ساعات قبل الاستخدام وبالتالي ممكن إذا عملناه في الصباح نستخدمة في السحور..
صحتين وهنا وكل عام وأنتم بخير

  • views
  • تم النشر في:

    تعليم الطبخ

  • آخر تعديل: At 10:04 ص
  • كلمات دلالية: , , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://review.topmaxtech.net/?p=71257