الزبادي البيتي بدون ماكينة الزبادي
✨
أهم نقطة في نجاح الزبادي البيتي أن كل خطوات العمل بتكون بدرجة حرارة دافئة فقط وهي ما يطلق عليه دافئة مثل دمعة العين لأن السخونة تسبب التكتل في شكل حبيبات والبرودة توقف عمل البكتيريا..
نحتاج علبة زبادي حجم عادي 120 أو 150 مل مثلا ممكن جهينة أو لاكتيل أو المراعي… إلخ..
وتكون تاريخ إنتاجها من يومين حتى تكون قد اختمرت جيدا لكل كيلو لبن كامل الدسم وطازج..
في حالة رغبة في عمل زبادي كامل الدسم نستخدم اللبن بدون نزع القشدة منه..
في حالة الرغبة في عمل زبادي متوسط الدسم نقوم بغلي اللبن وحفظه في الثلاجة لمدة يوم ثم ننزع وش القشدة منه ونحفظها جانبا وممكن نستخدمها بعد ذلك في عمل السمن البلدي أو الحلويات..
✨
الطريقة:
نقوم بغلي اللبن مع التقليب المستمر حتى لا يكون قشره على الوجه وذلك في حالة استخدامه بدون نزع القشدة منه ونتركة ليبرد حتى يصبح بدرجة حرارة دمعة العين..
إذا كنا قد قمنا بغلي اللبن مسبقا ونزعنا قشدته نقوم بتسخينه لدقائق فقط حتى يصبح بدفيء دمعة العين..
نحضر علبة الزبادي ونقوم بتقليبها وخفقها بالملعقة حتى تصبح ناعمة وننشط البكتيريا الموجوده فيها وهذه نقطة مهمة جدا فيجب عدم إضافة الزبادي إلى اللبن بدون خفق..
نضبف الزبادي المخفوق إلى اللبن الدافيء بعد نزع أي قشره قد تكون قد تكونت على وش اللبن ونقلب جيدا حتى تمام المزج..
في هذه المرحلة سنقوم بعمل ثلاثة خطوات في نفس الوقت:
✨
سنقوم بتسخين مياه تكفي لتغطية أكواب الزبادي لمنتصفها تقريبا والمقصود بتسخين هو تدفئة فقط بمعنى الماء يكون دافيء قليلا وليس ساخن..
وفي نفس الوقت نقوم بإشعال الفرن لمدة خمسة دقائق فقط فنحن نحتاج إلى فرن دافيء فقط وليس حار فالحرارة الشديده لا تصلح.. خمسة دقائق ثم نطفيء الفرن ونتركه مغلق..
وفي نفس الوقت أيضا نقوم بتوزيع خليط اللبن مع الزبادي في الأكواب أو الأواني التي نرغب في عمل الزبادي بها ونرص الأكواب في صينية مناسبة مرتفعة الجوانب..
نقوم بإضافة الماء الساخن إلى الصينية الموجود بها الأكواب حتى يصل الماء تقريبا إلى نصف ارتفاع الأكواب..
نقوم بتغطية الزبادي بفوطة مطبخ نظيفة وندخل الصينية المغطاه إلى الفرن ونغلق عليها بدون فتح نهائي حوالي ستة ساعاتفي المتوسط.. مع مراعاة الآتي
✨
لا تغطى الصينية أو أكواب الزبادي بأي غطاء بلاستيك أو معدن أو نايلون لأن ستتكون رطوبة وتسقط في الزبادي ولن ينجح معنا.. يجب التغطية بفوطة أو قماشة نظيفة..
إذا كان الجو حااار جدا في الصيف نستغنى عن مرحلة الفرن ويوضع فقط في حرارة الجو العادي ممكن بداخل الفرن بدون إشعاله مسبقا..
✨
وأخيرا بعد تمام الساعات الستة أو أكثر نخرج الصينية وتوضع أكواب الزبادي في الثلاجة حتى نوقف عمل البكتيريا حوالي خمسة ساعات قبل الاستخدام وبالتالي ممكن إذا عملناه في الصباح نستخدمة في السحور..
صحتين وهنا وكل عام وأنتم بخير

اقرأ في الموقع
-
صنادل بالوان جذابة صيفية روعه لا تفوتك 2014
في قسم:اناقة وجمال
-
أجمل ديكورات جبس أسقف مجالس جديد 2015
في قسم:ديكور
-
لحرق الدهون وتفعيل الدايت عليك ببذور الكتان
في قسم:تعليم الطبخ
-
سمك هامور مقلي بالخطوات المصوره
في قسم:تعليم الطبخ
-
طيرة السبانخ بالجبن والطماطم
في قسم:تعليم الطبخ
-
الفوائد العظيمة للزنجبيل
في قسم:الصحة و الطب
-
شوربة رمضانية لذيذة شوربة العدس بالثوم والكزبرة
في قسم:تعليم الطبخ
-
بيتي فور العيد
في قسم:تعليم الطبخ
-
جبس للأسقف 2014
في قسم:جبسيات
-
طريقة عمل كرات اللحم
في قسم:تعليم الطبخ
-
أسياخ اللحم المفروم مع صلصة اللبن
في قسم:تعليم الطبخ
-
اكلات وحلويات رمضان 2019حلى الكريمة والبسكويت المقرمش
في قسم:تعليم الطبخ
-
جديد الصنادل الراقية والمميزة 2014
في قسم:اناقة وجمال
-
احدث ديكورات 2015 صور صبغات من دهانات الجزيرة اشكال دهانات الجزيرة ٢٠١4
في قسم:ألوان الدهانات
-
كرات البطاطس بالدجاج المقلية
في قسم:تعليم الطبخ
-
موديلات لملابس الصور ومع الطريقة
في قسم:الأشغال اليدوية
-
قائمة إفطار اليوم من رمضان
في قسم:تعليم الطبخ
-
أجمل طريقة لعمل بقلاوة البندق
في قسم:تعليم الطبخ
-
طريقة عمل المكرونة بالبشاميل دايت
في قسم:تعليم الطبخ
-
نقوش حناء بسيطة ستايل راقي احدث ستايلات الحنة البسيطة
في قسم:جديد التكنولوجيا
