انظمة توصيل الطاقة الشمسية الفولتوضوئية

 حينما نتحدث عن أنطمة الطاقة الشمسية أو انظمة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية فاننا نعني بذلك فاننا نعني بذلك أحد الخيارين :
– النظام الفردي او النظام المنفصل عن الشبكة ( off grid system )
– النظام المزدوج او النظام المتصل بالشبكة ( on grid system )
وكنا في موضوع الطاقة الشمسية للمنازل قد تحدثنا بشكل عابر عن مكونات انظمة الطاقة الشمسية مثل الألواح والانفرتر والبطاريات والوصلات ومنظم الشحن… وانصحك بقراءة موضوع الطاقة الشمسية للمنازل قبل ان نكمل هذا الموضوع عن انظمة الطاقة الشمسية.

 

في الحقيقة الأختيار بين النظامين سواء كان المنفصل عن الشبكة أو المتصل بالشبكة لا يكون عشوائي ولكن هناك معايير يتم الأختيار علي اساسها بين النظامين فمثلا لو كان المكان لا يتوفر فيه شبكة كهرباء عمومية بالأساس فليس أمامنا بديل عن أختيار النظام الفردي.
ومثلا ان كانت المساحة المتوفرة لدينا صغيرة نسبيا ولن نستطيع تركيب نظام الواح شمسية فيها يستطيع ان يولد لنا كل كمية الطاقة الكهربية التي نحتاجها بالطاقة الشمسية وحدها سنضطر في هذه الحالة ان نقوم بعمل النظام المتصل بالشبكة.
والأختيار ايضا قد يكون له جدوي اقتصادية فأحيانا نولد نصف الحمل بالطاقة الشمسية والنصف الآخر بالشبكة الأرضية للتوفير.
أو حتي لجعل النظام يعمل فقط في حالات انقطاع التيار الكهربي عن شبكة الكهرباء العمومية.

انظمة الطاقة الشمسية الفردية او النظام المنفصل عن الشبكة ( off grid system )

انظمة-الطاقة-الشمسية
انظمة الطاقة الشمسية الفردية كما هو واضح بالشكل تعمل بدون ان تتصل بشبكة الكهرباء العمومية ويتطلب هذا النظام وجود بطاريات لتخزين الطاقة الكهربية الزائدة عن الاستخدام لاستخدامها في الليل.  وهذه الانظمة لا بديل عنها في الاماكن النائية والتي لا يتوافر فيها شبكة كهرباء عمومية وبالطبع يمكن ان يعمل هذا النظام في منزل يوجد به كهرباء علي الخط الأرضي ايضا ويمكن بدائرة كهربية بسيطة جعله يعمل اوتوماتيكيا في حالات انقطاع التيار الكهربي فقط اما باقي الوقت يظل المنزل يعمل علي خط الكهرباء العمومي. 
 
 
 

 – انظمة الطاقة الشمسية المزدوجة او النظام المتصل بالشبكة ( on grid system )

انظمة-الطاقة-الشمسية-للمنازل
في حالة انظمة الطاقة الشمسية المزدوجة يكون عداد الكهرباء مزدوج الاتجاه اي انه يدور في كلا الاتجاهين اما ان تكون الكهرباء متجهة الي المنزل أو ان تكون خارجة من المنزل الي شبكة الكهرباء العامة. بمعني آخر انك بهذا يعتبر انك تقوم ببيع الكهرباء الذائدة عن حاجاتك والتي حصلت عليها بالطاقة الشمسية الي مصلحة الكهرباء.
 ولكن يجب ان تكون سياسة الدولة تعمل بهذا النوع من العدادات حتي تستطيع تركيبه واعتقد ان الدول العربية بدأت تتجه الي هذا النظام. ومن مزايا هذا النظام انه لا يوجد فيه بطاريات ولا منظم شحن كما انه لا يوجد طاقة مهدرة.
 ” تخيل لو ان كل المنازل عملت بهذا النظام اعتقد اننا سنصدر كهرباء الي كواكب أخري ^_^ “
 
 ففي النظام الفردي اذا امتلأت البطارية وما زال هناك ضوء للشمس سيقوم منظم الشحن بغلق الدائرة حتي لا تتلف البطارية وبالتالي يكون هناك كمية من الطاقة الشمسية التي لم تستغل. 
وحتي لو كانت سياسة الدولة لا تعمل بنظام العداد المزدوج يمكن ايضا تركيب انظمة طاقة شمسية مزدوجة لديك ولكن ستحتاج الي اضافة دائرة كهربية لتقوم بفصل نظام الطاقة الشمسية وتوصيل شبكة الكهرباء الأرضية اوتوماتيكيا في حالة كان الحمل زائد عن ما يستطيع نظام الطاقة الشمسية انتاجه وغالبا سيحدث هذا ليلا لأن النظام لا يوجد به بطاريات لتخزين الطاقة.
 
المصدر :http://www.arabsolarenergy.com/

  • views
  • تم النشر في:

    الطاقة الشمسية

  • آخر تعديل: At 6:00 م
  • كلمات دلالية: , , , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://review.topmaxtech.net/?p=40924