9 فوائد القرفه

9 فوائد القرفه

 

القرفة تاريخ طويل سواء كتوابل أو كعلاج وهي عبارة عن لحاء بني اللون يستخرج من شجرة القرفة وهي شجرة استوائية دائمة الخضرة يصل ارتفاعها أحيانا إلى 40 مترا ، ويخضع لحاء هذه الشجرة لعملية التجفيف وهو الذي يعطيها الشكل الأنبوبي ، وتتوافر القرفة بهذا الشكل الأنبوبي أو على هيئة مسحوق وتتنوع أصناف القرفة إلا أن أشهرها القرفة الصينية والسيلانية والصنف الأخير هو الأفضل نكهة وفائدة إلا أنها أكثر صعوبة في العثور عليها بالأسواق. ويمكن مزج القرفة ببعض الأعشاب الأخرى أو حتى اللبن. وتتعدد فائدة القرفة للصحة والجسم. وسنتعرف في هذا المقال على ماهي فوائد القرفة للجسم و القرفة وفوائدها للسكري والمعدة و فائدة القرفة والعسل و القرفة وفوائدها للكبد وغيرها من فوائد للقرفة، إلى جانب اضرار القرفة.

ماهي فوائد القرفه
لا تمتاز القرفة بالمذاق الجيد فحسب ، لكنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل مقاومة الجراثيم وعلاج مرض السكر والحماية من أمراض القلب والوقاية من اضطرابات القولون ، علاوة على احتوائها على العديد من المركبات المضادة للأكسدة.

1. فوائد القرفه للسكري

تعمل القرفة على خفض مستويات السكر والكولسترول والدهون الثلاثية بالدم ، وكانت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2003 في مجلة (رعاية مرضى السكر) الأمريكية التي تنشرها الجمعية الأمريكية لمرض السكر إلى أنه 60 مريضا بالسكر من النوع الثاني تناولوا ما يعادل ربع ملعقة شاي إلى ملعقة شاي كاملة من القرفة في شكل حبوب بشكل يومي ، حيث لوحظ بعد 40 يوما انخفاض مستوى السكر بالدم من 18% إلى 29% ، ومستوى الدهون الثلاثية من 23% إلى 30% ، وكذلك نسبة الكولسترول السيئ من 7% إلى 27% ، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الكولسترول الكلي من 12% إلى 26%.
فائدة القرفة للرجيم
تساعد القرفة في انقاص وزن الجسم

ويعتقد أن مكونات القرفة تعمل على زيادة حساسية مستقبلات الأنسولين ، بحيث يفرز الأنسولين بشكل أوسع ومن ثم يزيد من قدرة الجسم على التخلص من الجلوكوز من مجرى الدم وتحويله إلى أنسجة الجسم ، وتنصح مجلة “إيتنج ويل” أو “الغذاء الجيد” باستهلاك مقدار نصف ملعقة شاي يوميا من القرفة لخفض مستوى السكر بالدم.

2. فوائد القرفه للمعدة

تستخدم القرفة على نطاق واسع من أجل علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان وانتفاخ المعدة والإسهال وفقدان الشهية وعسر الهضم ، حيث تعمل الزيوت بالقرفة على تحفيز الغدد اللعابية وإفراز العصارات المعدية. بجانب ذلك ، فإن القرفة تعد مصدرا جيدا للمنجنيز والحديد والألياف الغذائية والكالسيوم ، حيث يمكن لكل من الألياف الغذائية والكالسيوم ربط الأملاح الصفراوية والمساعدة على التخلص منها ، وتعمل الألياف على علاج مشاكل القولون التي تنتج صعوبة عملية الإخراج والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بسرطان القولون ، ووفقا لأحد المواقع النباتية المتخصصة فإن القيمة الموصى باستخدامها يوميا من القرفة هي حوالي نصف ملعقة شاي ، يمكن تناولها في الماء المغلي قبل الوجبات بنصف ساعة للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.

3. فائدة القرفة لتحسين الدورة الدموية بالجسم

يعمل مركب السينامالديهيد الموجود بالقرفة على المساهمة في تدفق الدم بالأوردة ، مما يعني أن القرفة قد تساعد بشكل كبير على علاج ضعف الدورة الدموية باليدين والقدمين ، كما أنها قد تكون فعالة بشكل خاص في علاج تورم الأصابع وتقرحها الناجمة عن برودة الطقس ، حيث تعمل القرفة على إزالة العوائق التي قد يقابلها التدفق الدموي بالأوعية الدموية مثل الكولسترول ، مما يعمل على تحسين الدورة الدموية بالجسم ، ووفقا لمركز “إيبي” المختص بعلوم النبات فإن الكمية التي ينصح بتناولها من القرفة للتخلص من هذه المشكلة هي إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى حوالي نصف لتر من الماء ويتم تناول هذه الكمية على جرعتين يوميا.

 

4. فوائد القرفه كمطهر ولمقاومة الجراثيم

تحتوي القرفة على خصائص مضادة للجراثيم ، ففي دراسة نشرت في عدد أغسطس عام 2003 من “المجلة الدولية لميكبروبيولوجيا الغذاء” أشارت إلى أن إضافة 100 مل من زيت القرفة إلى حساء الجزر المبرد قد حال دون نمو الميكروبات العصوية مدة ما لا تقل عن 60 يوما

5. فوائد القرفه للجسم

تحتوي القرفة على بعض المواد المضادة للأكسدة ، وهذا يجعلها مقاومة للعديد من الأمراض التي تنشأ نتيجة تأكسد الدم مثل أمراض القلب والسرطان ، فتحتوي على حامض الكافيك والكمفين وحامض الكيوماريك والأيزو أجينول والتربينين واللينالول

6. فوائد القرفة والعسل للتخسيس ورجيم القرفة والعسل

هذه واحدة من أشهر الوصفات التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد حيث يتم خلط ملعقة عسل إلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وتغلى في كوب من الماء ويصفى الخليط ويتم تناول هذا الخليط مرتين يوميا قبل الأكل بنصف ساعة ، وينصح بعض الخبراء بإضافة العسل بعد غلي الماء للإبقاء على فوائده الغذائية التي تفيد في أنظمة الريجيم.

ويفيد مستخدمو هذا النظام الغذائي أنهم قد تخلصوا بسهولة من كيلو ونصف إلى 2 كيلو ونصف في غضون أسبوع واحد دون أدنى تغيير في النظام الغذائي.

7. فوائد القرفه والعسل

بالإضافة إلى فوائد القرفة بالعسل في مجال إنقاص الوزن فإن للقرفة مع العسل استخدامات أخرى أيضا أهمها

علاج مرض القلب: وجد أن صنع عجينة من العسل مع مسحوق القرفة وتناوله بانتظام مع طعام الفطور يساعد على خفض نسبة الكولسترول بالدم وبالتالي يساعد على تفادي حدوث الأزمات القلبية.
التهاب المفاصل: وجد أن إضافة جزء واحد من العسل إلى مثليه من الماء وخلطه بملعقة صغيرة من القرفة يساهم في إزالة الألم من المناطق المصابة بالتهاب عند دهانها.
نمو الشعر: يساعد دهان الشعر بعجينة من القرفة والعسل وزيت الزيتون قبل الاستحمام بربع ساعة على نمو الشعر وعدم فقدانه.
التهاب المثانة: يمكن التخلص من الجراثيم بالمثانة عند تناول خليط من العسل والقرفة.
آلام الأسنان: يمكن وضع عجينة على الأسنان المصابة مكونة من ملعقة من القرفة مع 5 ملاعق من العسل ، وتكرارها ثلاث مرات يوميا يجعله يقضي على ألم الأسنان.

8. فوائد القرفه مع الشاي الاخضر

يمكن تناول شاي القرفة من أجل الحصول على صحة أفضل حيث يتم تناوله بخلط الشاي سواء الأسود أو الشاي الأخضر مع مسحوق القرفة وتناوله مرتين عقب الطعام ، ووجد أن تناول شاي القرفة يساعد على تخسيس الجسم حيث يمتص نسبة كبيرة من السعرات الحرارية ، كما أنه وجد مؤخرا أن شاي القرفة يساعد في علاج مرض السكري من النوع الثاني.

9. فوائد القرفه للكبد

من بين المزايا التي تم العثور عليها للقرفة هي استخلاص المادتين الكيميائيتين كامفورونين وسينامونين اللتان تساهما في التخلص من سرطان الكبد وكذلك سرطان الجلد أيضا.

  • views
  • تم النشر في:

    الترفيهية

  • آخر تعديل: At 10:36 ص
  • كلمات دلالية: , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://review.topmaxtech.net/?p=48879