حكم مضيئة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أثناء قراءاتي المتنوعة في الكتب والمجلات والمجلدات تعجبني كثير من الحكم المضيئة ، والأقوال المفيدة التي تشحذ الهمم ، وتقوي من عزيمة الإنسان ، وقد يكون الإنسان يائساً محبطاً وعندما يقرؤها تجعله متفائلاً نشيطاً ، فيها من الفائدة الكثير ، ومن الحكم الكثير ، ومن الخبرات الكثير ، ومن أسس وقواعد النجاح الكثير … أتأثر بها في حينها ، وأنسى منها الكثير مع أنها درر وجواهر إن أمسكناها وطبقناها فزنا بالكثير والكثير … 

مرت أيام كثيرة ، وشهور عديدة وأنا أتحسر على عدم تطبيقي لكثير من هذه الحكم المضيئة ، والاستفادة من تلك الأقوال العظيمة ، ليس لأنني لا أريد تطبيقها ، ولكن لأنني أنساها بمرور الوقت في زحمة الحياة ومشاغلها ، فقررت أن أقف وقفة جادة مع نفسي حتى أحسم أمرها ….

وبعد تفكير طويل قلت في نفسي لا بد أن أخطو خطوات عملية حتى أضع نهاية لهذا الأمر ، فقالت لي نفسي : ولكن هذا الأمر ليس هين ، والجهد الذي ستبذله عظيم ، لما لا تكتفي بالقراءة والإعجاب ومحاولة التطبيق كلما سنحت لك الفرصة . فقلت لها : أيتها النفس لما لا تشجعيني ؟ لما لا تحمسيني ؟ لماذا تهبطين من عزيمتي ؟ ألم يكن من الأجدر بك أن تطلعي إلى أعالي الهمم وتنظري إلى عظماء الأمم ، فتقتدي بهم ؟ لم تستطع نفسي الإجابة واستسلمت … ثم قالت لي : وماذا ستفعل حيال هذا الأمر ؟ هل هناك خطة عمل منظمة أعددتها ؟ فقلت لها ليس بعد ولكني أفكر في هذا الأمر بجدية وإن شاء الله ستتحول قريباً إلى إيجابية . فقالت لي : وفقك الله وأعانك ، ولكن لا تنس أن من زكاة العلم تعليمه ونقله للآخرين . قلت لها معك كل الحق ، وأسال الله أن يعين . وبعد تفكير عميق ، رأيت أن أبدأ بالتجميع ، وأبادر بالتسجيل ، وأن أكتب على لوح كبير ، أعلقه في مكان في البيت واضح للجميع ، حكمة مضيئة أو قول مفيد ، يكون لي مرشد ومرجع من حين إلى حين ، ولن أكتفي بذلك بل سأكتب للجميع ، كل ما رأيته مفيد ، لعل الجميع يستفيد ، وكل ما أطلبه منهم هو دعاء صالح إلى الله العليٍّ الكريم ، أن يتقبل منا هذا العمل والجهد المتواضع القليل ، لعله ينفعنا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، وفي النهاية أسأل الله العلي القدير ، أن يكتب لي القبول والتوفيق ، وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم …. اللهم آمين .

مع تحياتي لكل الأعضاء والزوار أجمعين … وإلى لقاء قريب بإذن الله المعين .

الموضوع تم نقله من: http://www.forum.topmaxtech.net/t24858.html#ixzz57fFWpmAE

  • views
  • تم النشر في:

    هندسة العقل

  • آخر تعديل: At 7:59 م
  • كلمات دلالية: , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://review.topmaxtech.net/?p=66747