هذا كلام جميل للمهندس المبدع عماد ساوند .. حبيت تستفيدون منه ..
(
هذا الموضوع طويل وكبير جدالكن تلخيصه هكذا
سهل جدا ان نعلم انه كلما زادت المساحه احتيجت سماعات وامبلفايرات اكبر قدره لتغطى المساحه
2- الهواء الطلق يحتاج الى تقويه البيز فيه باستعمال سماعات صب ووفر كبيره و ووفر ( عده ازواج )
====
الحالات :
الاجتماعات : هى عباره عن متحدثين ( صوت بشرى ) لا يحتاج غير سماعات عاديه تخص اميد رانج
ويفضل نشرها بعدد كبير حول مكان الاجتماع وتكون صغيره القدره ومستوى الصوت فيها
قليل
حفلات زواج ومهرجانات : تحتاج الى سماعات كبيره الحجم قادره على اخراج المجال الصوتى كاملا
وذات قدره عاليه ( وات ) ويزداد عدد السماعات البيز فى حاله الهواء الطلق
ولا يجوز نشر هذه السماعات بل تكون بالقرب من مصدر الصوت وموجهه الى الجمهور
لمنع خاصيه تداخل الصوت بسبب الايكو الناتج من التاخير بين كل سماعه واخرى بسبب المسافه
========================================
فى كل الحالات للصالات المغلقه يجب مراعاه ان التريبل سيكون عاليا جدا وسيحدث رنين
وان البيز سيزيد عند الاركان حتى لو الركن بعيد عن السماعه
ضبط ذلك = اكواليزر
2- لا تستعمل فى صاله مغلقه ذات ارضيات رخاميه مثلا اى مؤثر مثل الريفيرب او الايكو ( الديلاى )
الا بقدر طفيف جدا
يذداد الريفيرب الطبيعى اعتمادا على نوع الجدران والارضيات والسقف وحجم القاعه
كلما زاد الحجم عظم الريفيرب الى ان يتحول الى ديلاى ايكو فى القاعات الضخمه جدا
المهم توجيه السماعات من مصدر واحد يمين ويسار المنبر الى اذن المستمع وعلى نفس ارتفاع قامته
حتى يصله الصوت المباشر اكبر من المرتد من الجدران
نوع السماعات لا يهم فى هذه الحاله لن يفرق فى مشاكل الديلاى
لكن توجيه السماعه مباشره الى المستمع سيجعلك تقلل الفوليوم حتى يحتمل المستمع فبالتالى
سيقل الصوت قوه ويقل ما نفذ وارتطم بالجدران
لكن رفع السماعات عاليا يجعل ما يصل للمستمع اغلبه من الانعكاس على الجدران والسقف