ليبر أوفيس LibreOffice

 

grey ليبر أوفيس LibreOffice
شاشة الـ StartCentre من ليبر أوفيس 3.4.0

 

ليبر أوفيس: 

 (بالإنجليزية: LibreOffice) (تلفظ بالإنگليزية/ˌliː.brəˈɒ.fɪs/) هو حزمة البرامج المكتبية الحرة ومفتوحة المصدر، يعمل البرنامج على أكثر المنصات شهرة في العالم ويندوز، وماكنتوش، ولينوكس، يمنحك ليبر أوفيس ستة برامج لتلبية جميع احتياجاتك المكتبية من تحرير الوثائق ومعالجة البيانات وتقديم العروض والرسم وبناء قواعد البيانات وغيرها من الاستعمالات المكتبية البسيطة والمعقدة. يطلق ليبر أوفيس اصداراته كل ستة أشهر.

تم تحميل ليبر أوفيس 3.3 أكثر من 1.3 مليون مرة, وقد وضعته توزيعات لينكس كبرنامج المكتب الافتراضي فيها ومنها; أوبنتو, أوبن سوزي, وسيكون من في الإصدارات القادمة من فيدورا. 

يعتبر هذا البرنامج امتداد لأوبن أوفيس بعدما قامت اوراكل المطوره لهذا البرنامج بالتخلي عن المطورين، وجعلت اوبن اوفيس للاستخدام التجاري فكان الرد من المطورين بهذا البرنامج.

برامج الحزمة :

تحتوي الحزمة على البرامج التالية:

Writer معالج كلمات : هو معالج كلمات يشبه في وظائفه برنامجي Microsoft Word وWordPerfect ويدعم ملفاتهما. ويمكن أيضاً أن يكون بمثابة المحررات الأساسية WYSIWYG.

Calc جداول حسابية برنامج الجداول الحسابية ويشبه في وظائفه برنامجي Microsoft Excel وLotus 1-2-3.

Impress عروض تقديمية برنامج العروض التقديمية ويشبه في وظائفه برنامج Microsoft Powerpoint ويدعم ملفاته. يتميز أيضاً بإنه يمكن تصدير العروض التقديمية منه على شكل ملفات SWF والتي تسمح بعرض العروض التقديمية على أي نظام تشغيل بواسطة أدوبي فلاش. أيضاً يحتوي البرنامج على تأثيرات انتقالية ثلاثية الأبعاد.

Base قواعد بيانات برنامج إدارة قواعد البيانات ويشبه في وظائفه برنامج Microsoft Access ويدعم ملفاته. يسمح البرنامج بإنشاء وإدارة قواعد البيانات، وإعداد النماذج والتقارير التي توفر للمستخدمين النهائيين سهولة الوصول للبيانات.

Draw رسوميات متجهة برنامج لإنشاء وتحرير الرسوميات المتجهة يشبه في وظائفه برنامج Microsoft Visio ويشابه في مميزاتة الإصدارات الأولى من برنامج CorelDRAW. أيضاً يقوم البرنامج برسم الوصلات الخطية بين الأشكال، وهي متوفرة في مجموعة من الأنماط والأحجام المختلفة، وأيضاً يسهل بناء الرسوميات مثل الرسوميات الانسيابية.

Math صيغ رياضية هو تطبيق مصمم لإنشاء وتحرير الصيغ والمعادلات الرياضية. هذه الصيغ يمكن إدراجها في مستندات البرامج الأخرى من حزمة ليبر أوفيس، مثل المستندات المنشئة بواسطة Writer أو Calc وذلك بتضمين الصيغ في المستند.

أيضاً يأتي ليبر أوفيس مجهزاً بأداة تسمح بتصدير المستندات على شكل ملفات PDF واستيرادها.

 يمكنكم تحميل النسخة المجانية لأجهزتكم من هنا