كيف يتمكن محترفي السبام سرقة بطاقتك المصرفية؟

محترفي السبام هم أشخاص يتقوون على أكتاف الجهلاء ومن لا يعرفون عن حيلهم العديدة، ولكن من خلال مقالنا هذا ستعرف حقيقتهم وثغراتهم لكي تتفاداها وتتجنب التعرض للسرقة عن طريقهم، هذا المقال بغرض الحماية فقط. 

طرق محترفي السبام كثيرة للغاية ويقومون بسرقة بطاقتك المصرفية بكل سهولة بل وحساب الباي بال ذاته، وهذا بسبب عدم معرفتك بخططهم ومكرهم الشديد، حيث يقوم الاسبامر بتجهيز أدواته الإلكترونية من ميلر وإسكامة وليتر والفيلتر والبنل وغيره، ويقوم بإرسال رسالته المزيفة إليك وتقوم أنت بسبب عدم معرفتك أو تخيلك لهذه الخدع فتدخل لهذه الصفحة المزورة وتقوم بكتابة بيانات حساب الباي بال وبطاقتك المصرفية، وتصل هذه البيانات إلى السبام ويقوم باستخدامها كما يشاء في تحويل ما فيها من مال أو القيام بالشراء والتسوق من خلالها، لذلك فمن خلال هذا المقال الذي يكتب لغرض الحماية فقط ومعرفة حيل السبام لتفاديها، ستعرف ما يتوجب عليك فعله عندما يقوم السبام بإرسال الرسالة المزيفة إليك، فعليك قراءة المقال جيدًا. 

ما هو السبام؟

السبام ببساطة هو عبارة عن رسائل مزعجة ووهمية يقوم محترفي السبام بإرسالها إلى من لديهم بطاقات مصرفية أو حسابات تسوق أو باي بال، وستظهر لك الرسالة على هيئة رسالة حقيقية مرسلة من الموقع الرسمي لبطاقتك المصرفية أو حساب الباي بال تبعك، وبما أنك لا تعرف أن تكشف ماهيتها فستنخدع فيها بكل سهولة، حيث تأتي الرسالة من إيميل يحمل اسم الدعم الفني الخاص بالموقع الرسمي لبطاقتك، وتحمل عنوان واسم رسمي أيضًا، مثل أن يكون الاسم PayPal support ويكون الإيميل بهذا الاسم paypal@support.com فكما ترى هذه أسماء وعناوين حقيقية تمامًا، ولكن طريقة كشفها تعتمد على عنوان الإسكامة التي ستقوم بفتحها بعد قراءتك للرسالة، فستكون باسم مغاير تمامًا للحقيقية، ولكن بسبب لهفتك وتسرعك لحماية حسابك عندما تخبرك الرسالة بأن حسابك يسرق وهو على وشك الإغلاق، فبالتأكيد ستسرع لحمايته من الاختراق وعدم إغلاقه، ولكن عليك الحذر تمامًا فستعرف أن هذه الرسالة مزيفة تمامًا ولكن مع التريث وعدم التسرع.

كيف يقوم محترفي السبام بتحضير أدواتهم؟

يقوم محترفي السبام بتحضير بعض الأدوات والتي يتمكن من خلالها سرقة بطاقتك المصرفية وهذه الأدوات هي:

أولا: الإسكامة

وهي عبارة عن الصفحة المزورة التي يرسلها محترفي السبام إلى ضحاياهم، وسيقوم الضحية بكتابة البيانات الخاصة ببطاقته المصرفية أو حساب الباي بال بها، ويتم رفع هذه الصفحة المزورة على بنل أو شيل كما يشاء الاسبامر.

ثانيًا: البنل أو الشيل

هذه البنل أو الشيل عبارة عن استضافة يقوم محترفي السبام بشرائها أو أخذها مجانًا أو سرقتها أيضًا، فهو ماهر في التلصص والاحتيال كما تعرفون، ومن خلال هذه الاستضافة سيتم رفع الإسكامة عليها، ومن الممكن رفع الميلر أيضًا وسنتحدث عن وظيفة الميلر بعد قليل.

ثالثًا: الميل ليست

الميل ليست هي عبارة عن قائمة كبيرة من الإيميلات يتم فلترتها وفحصها لكي يظهر للسبامر المتاح للإرسال، وبعدها يأخذ هذه القائمة النهائية ويقوم بإرسال رسائله المزيفة إليها، ويتم جلب الميل ليست من برامج الدوركات أو المواقع التي تعطي إيميلات عشوائية كثيرة، فعملية جمع الميل ليست سهله وبسيطة ولكن الصعب هو الإتشيكر.

رابعًا: الإتشيكر

هي الأداة التي يتم بواسطتها فحص قائمة الميل ليست من قبل محترفي السبام لكي يظهر المتاح منها لكي يتم استهدافه، وهذه الأداة يتم برمجتها على حسب الموقع المستهدف، بحيث لو كان باي بال يتم الإتشيكر بناء على تواجد هذا الإيميل في الباي بال أم لا، وإذا كانت بطاقة مصرفية يتم الفلترة على أساس تواجد هذا الإيميل في الموقع الرسمي للبنك المستهدف أم لا، وهكذا، وجلب الإتشيكر أمر صعب ونادر في الوطن العربي مما يصعب عملية السرقة على محترفي السبام.

خامسًا: الميلر

يتم استخدام الميلر في إرسال الرسائل المزيفة إلى الضحايا، حيث يعد الميلر أمر ضروري وهام بالنسبة لمحترفي السبام، لأنه من الممكن أن يكون الميلر ضعيف فتصل الرسائل إلى الضحية في صندوق الرسائل المزعجة أو الاحتيالية، وبالتالي سيعرف الضحية أنها طريقة احتيالية لسرقته، فلذلك يعمل جاهدًا على إيجاد ميلر قوي يرسل إنبوكس أي في صندوق الوارد لكي ينخدع الضحية بكل سهولة ويظن أنها حقيقية، ويمكن أيضًا استخدام الميلر في إرسال رسائل لسرقة حسابات الفيس بوك أو أي مواقع تواصل اجتماعي أخرى عن طريق الإسكامة المزيفة، فعليك الحذر تمامًا.

سادسًا: الليتر

الليتر عبارة عن محتوى الرسالة أو نصها التي يظهر للضحية في صندوق الوارد، ويقوم الاسبامر بإعداد هذه الرسالة بكل إتقان، وذلك لكيلا تختلف نهائيًا عن الرسائل التي يرسلها الباي بال أو البنك حقيقية، ويختلف شكل ومضمون هذه الرسالة مع الوقت، وذلك لأن البريد الإلكتروني سواء كان ياهو أو جيميل أو هوتميل أو غيره يقوم بكشفها مع الوقت، وذلك عندما يتم إرسال نص هذه الرسالة كثيرًا ويتم التحديد عليها أنها رسالة مزعجه أو احتيالية، فلذلك يقوم الاسبامر بتجربة الليتر قبل إرساله إليك لكي يعلم أين سيستقبل البريد هذه الرسالة وكيف، وأود أن أوضح أن جيميل هو أكثر مواقع البريد الإلكتروني أمانًا لأنه يستطيع كشف الرسائل المزورة بصورة أكبر من أي بريد أخر.

 

طرق تفادي سرقة حسابك

كما تحدثنا بالأعلى عن أهم أدوات السبام استخدامًا والتي لن يستطيع محترفي السبام سرقة أي شيء بدونها، سنوضح لكم طرق تفادي هذه السرقة التي من الممكن أن تعترض طريق الكثير من الناس، ولذا يتوجب علينا التنبيه عليها وهي:

  1. بداية لا تقم بفتح أية روابط قد تأتي لك في رسائل السبام أو الجنك أو الغير مرغوب فيها، لأنها لن تأتي إلى هذا المجلد إلا وهي رسائل احتيالية وستقوم بسرقتك أو الإضرار بك، فهذه الرسائل لا تأتي من محترفي السبام عادة بل من هواته أو مبتدأيه ولا يعرفون كل شيء عنه، ولكنهم سيسرقونك أيضًا فعليك الحذر من ذلك.
  2. إذا وصلت لك الرسالة عن طريق البريد الوارد الإنبوكس، فمن الممكن فتحها وستجد أن الرابط المتواجد في أعلى الصفحة هو رابط مزيف ومغاير عن رابط الموقع الرسمي للباي بال أو البنك التابعة له بطاقتك المصرفية، وحينها تأكد مائة بالمائة أنها عملية سرقة فعليك التراجع وإغلاق الصفحة سريعًا.
  3. يوجد طريقة أخرى أن وصلت لك الرسالة في صندوق الوارد إنبوكس، وهي أن تترك الرسالة كما هي ولا تقم بفتحها أبدًا، بل ستذهب مباشرة إلى الموقع الرسمي للباي بال أو البنك وتقوم بمراسلة الدعم الفني وتعلم حقيقة الأمر وصحته، أو تقوم بفتح حسابك ومراجعة أخر النشاطات عليه أو الرسائل وغيره، وهذه هي أضمن طريقة للمحافظة على أمان حسابك وبطاقاتك المصرفية.

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=68502

  • تمت قراءته 128 مرة
  • جديد التكنولوجيا

  • أخر تعديل :
تفاصيل المقالة