اليوم … بعد سنتين من الإصدار 12.04، صدر اليوم الإصدار النهائي من أوبنتو 14.04

اوبنتو قبل البدء للي ما يعرفون شيء عنه : 
أوبونتو (بالأحرف اللاتينية: Ubuntu) هي إحدى توزيعات لينكس (توزيعة جنو/لينكس) لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية.
أهداف أوبونتو تتضمن تقديم نظام تشغيل ثابت محدث للمستخدمين المتوسطين مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من جنوب الأفريقي مارك شاتلوورث. كلمة أوبنتو تأتي من لغة الزولو والمعنى الحرفي لها هي "الإنسانية"، ولكن المعنى المقصود لها يأتي من الاستخدام جنوب الأفريقي لها لوصف مبدأ "الإنسانية تجاه الآخرين" أو ما يترجم أحيانًا بـ "نحن موجودون بسبب الآخرين" بالإضافة إلى ترجمات أخرى يقترحها البعض.
تم تسمية التوزيعة بهذا الاسم لأنه من المراد لها أن تجلب مفهوم أوبونتو إلى عالم البرمجيات، فأوبونتو هو نظام حر ومجاني ويمكن نشره بين أي عدد من الأشخاص.
كوبونتو وزوبنتو هي مشاريع رسمية ثانوية من مشروع أوبونتو، تهدف إلى جلب بيئة أسطح المكتب كدي وإكسفس على التوالي إلى قلب أوبونتو (الذي يستخدم سطح مكتبجنوم افتراضيا). إيديوبونتو هو مشروع رسمي ثانوي مُصمم للعمل في المدارس والذي يجب أن يكون مناسب للأطفال للاستخدام في المنزل.
تقوم كانونيكال بإطلاق إصدارة جديدة من أوبنتو كل ستة أشهر (في الشهر الرابع والشهر العاشر من كل سنة)، كل إصدارة تحصل على دعم لمدة 18 شهر يشمل ترقيعات يومية للثغرات الأمنية وتحديثات للبرامج الأساسية. بعد كل ثلاث إصدارات عادية، تقوم كانونيكال بإطلاق إصدارة ذات دعم طويل المدى (Long Term Support وتختصر إلى LTS). في السابق، كانت الإصدارة ذات الدعم طويل الأمد تحصل على دعم لثلاث سنوات بالنسبة لنسخة الأجهزة المكتبية وخمس سنوات لنسخة الخوادم، ولكن ابتداءً من الإصدارة 12.04 أصبحت تحصل على دعم خمس سنوات لكل من نسخة الأجهزة المكتبية ونسخة الخوادم.
النسخة الأولى من أوبونتو كانت في 20 أكتوبر 2004، والتي بدأت كنسخة معدلة من مشروع دبيان .

متطلبات النظام:

متطلبات النظام لمنتجات أوبونتو متفاوتة جدًا فيما بينها، فلنسخة سطح المكتب يستحسن أن يكون الحاسوب ذا ذاكرة عشوائية حجمها 768 ميجابايت مع حجم قرص قدره 5 جيجابايت،[37] أما للحواسيب ذات إمكانيات أضعف فيستحسن استخدام نظامي زوبونتو ليبونتو.

بدأت أوبونتو تدعم معالجات إيه.آر.إم ابتداءً من إصدار 12.04،وبنية x86، وهناك دعم غير رسمي لمعالجات باور بي سي.

اليوم ... بعد سنتين من الإصدار 12.04، صدر اليوم الإصدار النهائي من أوبنتو 14.04
grey اليوم ... بعد سنتين من الإصدار 12.04، صدر اليوم الإصدار النهائي من أوبنتو 14.04

أعلنت شركة كانونيكل عن إصدار أوبنتو 14.04 تحت مسمى Trusty Tahr ( الطهر العربي ) وكعادة الإصدارات ذات الدعم طويل الأمد ( خمس سنوات) لا تأتي بالكثير من المميزات الجذرية بل تركز على الإستقرار والثبات والعملية، وهذا ما تتميز به هذه الإصدارة على حسب الكثير من الأراء. 
وبالرغم من ذلك فإن هناك العديد من المميزات الصغيرة والجديدة ومن أهمها:
- نواة لينكس 3.13 والتي تعتبر جديدة نسبيا وتحوي على العديد من المميزات الرائعة .
- دعم الشاشات ذات الدقة العالية
-إضافة خيار لإظهار القوائم في نافذة التطبيق.
-تضمين ليبر أوفيس 4.2.3 تكلمنا سابقا عن هذا الإصدار .

هذا من ناحية نسخة سطح المكتب، أما نقطة قوة أوبنتو حاليا أنها هذه الإصدار موجه خصيصا  إلى تقنيات الحوسبة السحابية بحيث أضيفت إلى هذه النسخة آخر إصدارات البرمجيات الأساسية للحوسبة السحابية وحسنت لتعمل بشكل أفضل على منصات السحابية العامة من مثل Amazon AWS و Microsoft Azure و Joyent Cloud و HP Cloud و Rackspace Cloud و CloudSigma .

grey اليوم ... بعد سنتين من الإصدار 12.04، صدر اليوم الإصدار النهائي من أوبنتو 14.04
توزيعة أوبنتو Ubuntu 14.04 LTS

أما نسخة كوبنتو 14.04 فجاءت أساسا تحوي على كل مميزات أوبنتو 14.04 مع تغيير سطح المكتب إلى كدي 4.13 

يمكنكم تنزيل أوبنتو 14.04 من هنا و كوبنتو 14.04 من هنا

تعليم اضافي بالعربي