لصحة الحامل وجنينها كل شئ عن الصيام أثناء الحمل

لصحة الحامل وجنينها كل شئ عن الصيام أثناء الحمل

ليس هناك إجابة واضحة حول تأثير الصيام على الحامل وعلى جنينها على الرغم من الأبحاث العديدة في هذا الموضوع و لا يمكن التأكد من أن الصوم آمن بالنسبة للحامل و طفلها او لا . الصوم خلال فترة الحمل أكثر أمانا بالنسبة لك ولطفلك إذا كنت تشعرين انك قوية بما فيه الكفاية لتحمل اتعاب الصيام , وإذا كان حملك يسير على ما يرام . إذا كنت لا تشعرين بأنك قوية بما فيه الكفاية على الصيام ، أو قلقة حول صحتك أو صحة طفلك ، فإن الشريعة الإسلامية تمنحك ترخيص واضح لعدم الصوم , وقضائه بعد ذلك , وسوف يطلب منك الطبيب الحصول على الفحص الطبي العام حتى يتأكد الطبيب انك قادرة على الصيام . إذا وافق شهر رمضان فصل الصيف ، هذا يعني أن الطقس يكون حار و الأيام طويلة مما تعرض الحامل لخطر أكبر للجفاف .

 

الدراسات حول تأثير الصوم على الحامل :

تشير بعض الدراسات أن تأثير الصوم ضئيل جدا على الأطفال حديثي الولادة الذين أمهاتهم صاموا في فترة الحمل , وتشير بعض الدراسات الى الإصابة ببعض المشاكل الصحية في وقت لاحق من الحياة ،و أن الصيام في فترة الحمل قد يكون له بعض التأثير على الذكاء و القدرة الأكاديمية للطفل

نتائج بعض الدراسات :
• أغلب النتائج بينت ان الأمهات الحوامل التي يصومن  يولدون أطفال لا يختلفون عن الأطفال اللذين يولدون من نساء لم يصومن خلال فترة الحمل .

• الصوم في فترة الحمل قد يسبب لطفل أنه يولد ووزنه أقل من الطبيعي , وخصوصا اذا كان الصوم خلال الأشهر الثلاث الأولى , ولكن هذا الفرق صغير جدا ولا يوحي بأي خطر .

• الأطفال الذين يولدون وأمهاتهم قد صاموا خلال فترة الحمل , قد يولدون وهم معرضون للأرق في أغلب الأحيان  ولكن هذا الأرق يزول بسرعة ولا داعي للخوف منه .

• التوازن الكيميائي للدم يتغير اثناء الصيام , لكن هذه التغييرات لا تكون ضاره على جنينك اثناء الحمل .
هناك بعض القلق من أن الصيام قد يؤثر على مدى نمو الطفل في الرحم ، أو أنه قد يؤدي الى الولادة المبكرة , وتشير بعض الدراسات إلى أن العديد من الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر أمهاتهم قد صاموا خلال فترة الحمل ، ولكن ليس هذا سبب رئيسي للولادة المبكرة فلا داعي للقلق .

تعليمات للصيام اثناء الحمل :

إذا كان وزنك ونمط حياتك بصحة جيدة بشكل عام , فإنه يمكنك الصيام دون خوف أو قلق , لأن طفلك سوف يحصل على المواد الغذائية من مخازن الطاقة لديك في جسمك , حيث أن الصوم لا يؤثر عليك ولا على طفلك بأي ضرر  .

يعتمد الصيام اثناء الحمل على :

• صحتك العامة قبل أن تصبحين حاملا
• مرحلة الحمل
• طول فترة النهار المطلوب صيامها
الصيام في أشهر الصيف من المرجح أن يكون اكثر صعوبة وخصوصا على المرأة الحامل نظرا للأيام الطويلة وارتفاع درجات الحرارة . وفقا لبعض الدراسات ، حوالي ثلاثة أرباع النساء المسلمات الحوامل في جميع أنحاء العالم يصومن خلال شهر رمضان , ولكن كل شخص لديه قدرته وطاقته للصيام تختلف عن غيره .

اذا كنت تشعرين بأنك بصحة جيده وان الطبيب قد طمأنك على صحتك وعلى صحة جنينك فلا داعي للقلق من الصيام وعليك الصيام ما لم يكون هناك ضرر من ذلك . أنت فقط من يمكنك الحكم على مدى صحتك , وما هو القرار الصحيح بالنسبة لك , و التحدث مع عائلتك، و الطبيب، وشيخ وشرح لهم حالتك , ليساعدوك في مناقشة الخيارات المتاحة أمامك .

الاستعداد للصيام اثناء الحمل :

التخطيط المستقبلي لجعل الامور أسهل خلال شهر رمضان يشمل ما يلي :

• التحدث مع ممرضة التوليد ، حيث يمكنها التحقق من صحتك والتعرف على اي مضاعفات محتملة يمكن ان تحدث او تزيد مع الصيام مثل مرض السكري (سكري الحمل) وفقر الدم , و قد تحتاج إلى أن تكونين أكثر تكرارا للفحوص خلال صيامك لمراقبة مستويات السكر في الدم , و لا يعتبر الصيام آمن إذا كان لديك مرض السكري وأنت حامل .

• إذا كنت تستهلكين الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا , فإنه يجب تقليلها تدريجيا حتى لا تزيد عن 200 ملجم من الكافيين يوميا عندما تكونين حاملا ، وهذه الكمية عبارة عن كوبين من القهوة الفورية , ويجب معرفة ايضا أن الشوكولاته والشاي الأخضر يحتويان أيضا على بعض الكافيين .

• التحدث مع مدير عملك حول إدارة العمل خلال شهر رمضان ، سواء من خلال خفض ساعات العمل أو أخذ اجازات إضافية .

• طبيبك أو ممرضة التوليد أو اختصاصي التغذية يمكن أن يساعدك على معرفة  احتياجاتك الغذائية

• الحفاظ على تناول الطعام الصحي يوميا , حتى تحافظي على صحتك وصحه جنينك .

• التحضير لاحتياجات الصيام وشهر الصوم قبل رمضان حتى لا تقومين بمجهود يؤثر عليك وعلى جنينك خلال حملك .

علامات تحذيرية للحامل اثناء الصيام :

عليك الاتصال بطبيبك في أقرب وقت ممكن إذا تعرضت لإحدى الحالات التالية :
اذا لاحظت زيادة مفاجأة في الوزن أو فقدان سريع للوزن , لذلك يجب عليك وزن نفسك بشكل منتظم في المنزل و أنت صائمة .

اذا شعرت بالعطش الشديد والجفاف ممكن ان يؤدي الى اسمرار لون بشرتك و رائحة كريهة اثناء التنفس , وهذا الجفاف يجعلك عرضة لالتهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) أو غيرها من المضاعفات .
اذا كنت تشعرين بصداع دائم أو آلام أخرى مثل الحمى . اذا كنت تشعرين بالغثيان أو القيء بإستمرار .

يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور في الحالات التالية :

اذا لاحظت تغير ملحوظ على حركات طفلك .
اذا لاحظت آلام مثل الانكماش , فغن هذا يمكن أن يكون علامة على حدوث ولادة مبكرة .
اذا كنت تشعرين بالدوار، والاغماء، والضعف والتعب، فإنه يجب عليك الراحة على الفور والإفطار وشرب ماء يحتوي على الملح والسكر ، أو تركيب محلول معالج للجفاف عن طريق الفم والاتصال بالطبيب .

طرق لجعل الصيام امر سهل اثناء الحمل :

الحفاظ على الهدوء وتجنب المواقف العصيبة . التغييرات في روتينك، ونقص الغذاء والماء ، والأكل والشرب في أوقات مختلفة ، يمكن أن يسبب الإجهاد , حيث وجد ان النساء الحوامل الذين صاموا شهر رمضان الكريم لديهم مستويات عاليه من هرمون الإجهاد الكورتيزول في الدم بالمقارنة مع النساء اللائي لم يصومن .
أخذ الامور بسهوله ، وتقبل المساعدة اذا عرضت عليك .

سؤال الأهل أو الأصدقاء الذين صاموا خلال فترة حملهم للحصول على نصائح واقتراحات قد تفيدك .
ابقاء جسمك بارد قدر الإمكان وتجنب التعرض للحرارة ، لتجنب التعرض للجفاف . تجنب السير مسافات طويلة أو حمل أي شيء ثقيل . تقليل الأعمال المنزلية وأي شيء يحتاج الى مجهود قد يؤثر عليك وعلى جنينك .

أفضل طريقة لكسر الصيام للمرأة الحامل :

• اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية وتناول الكثير من المشروبات على السحور والإفطار و تناول وجبة خفيفة وصحية قبل النوم ، ووضع المنبه إذا كنت في حاجة إليه ، حتى لاتفوتك وجبة السحور .

• اختيار الأطعمة التي تعطي الطاقة للجسم ببطء , مثل الكربوهيدرات المعقدة والأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والخضروات والفواكه المجففة، التي تساعد على الحساس بالشبع , و تساعد أيضا على منع الإمساك .
• تجنب تناول الكثير من الأطعمة السكرية التي ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة , مما يؤدي الى افراز الكثير من هرمون الانسولين ومن ثم انخفاض نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة مما يؤدي الى الشعور بالدوار والدوخة .

• تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ، والأطعمة المكررة .

• الحصول على الكثير من البروتين من تناول الفاصوليا والمكسرات واللحوم المطبوخة جيدا والبيض , مما يساعد طفلك على النمو بشكل جيد .

•الحرص على شرب نحو 1.5 لتر إلى 2 لتر من الماء أو السوائل الأخرى بين المغرب والفجر ، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة , لأنها تجعلك تفقد المزيد من الماء , مما يعرضك للجفف خصوصا إذا كان الطقس حارا .

 

  • views
  • تم النشر في:

    تعليم الطبخ

  • آخر تعديل: At 8:17 م
  • كلمات دلالية: , , , , , , , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://review.topmaxtech.net/?p=38098