لماذا يصاب الإنسان بالصداع عند تناول المثلجات؟

ها قد جاء الصيف، حيث الجو الحار والمشروبات المثلجة، ثم الصداع الذي يمزق الدماغ عند تناول هذه المثلجات بسرعة.

صداع الآيس كريم ice-cream headache، المعروف أيضا باسم تجميد الدماغ وصداع تحفيز – البارد ، يعرف صداع الآيس كريم بأنه صداع طاعن قصير الأمد يحدث عند تناول أو شرب شيء بارد  ويمكن أن يحدث ذلك عند تناول قطع من الجليد أو أحد المشروبات المثلجة أو البوظة وغيرها من الأطعمة والأشربة الباردة حيث تُحدث ما يدعى بتجمد الدماغ (brain freeze).

السبب والتردد

ينجم صداع المثلجات عن تحريك المواد الباردة على سطح الفم ومؤخرة الحلق، وذلك يحدث عند تناول المثلجات بسرعة أو شرب مشروب بارد دفعة واحدة. ولا يزال العلماء غير متأكدين من الآلية المسببة للألم بالضبط.

 

وتقترح إحدى النظريات أن الطعام أو الشراب البارد قد يغيران تدفق الدم باتجاه الدماغ، مما يسبب صداعاً لفترة قصيرة. وتشكك بعض الأبحاث بأن الألم يرجع من الفم إلى الرأسعبر العصب مثلث التوائم، والذي يبعث بمعلومات حسية من الوجه والفم إلى الدماغ.

نظرية الشريان الدماغي الأمامي

نظرية أخرى لمعرفة سبب صداع المثلجات تفسرعن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ عن طريق الشريان المخي الأمامي، التي تزود الدم المؤكسج إلى معظم اجزاء الأنسي منالفص الجبهي ق وفصوص المتفوقة الجدارية الإنسية. ويعتقد أن هذه الزيادة في حجم الدم ناجمة عن زيادة في حجم هذا الشريان على إحساس الألم الذي يصاحب صداع الآيس كريم. 

يمكن أن يصيب صداع الآيس كريم أي شخص. ولكن قد يكون بعض الناس أكثر عرضة للإصابة به وخاصة المصابين بالشقيقة. كما يزداد شيوع هذا الصداع عند الناس المصابين برضوض على الرأس سابقاً.

الوقاية

قم بتناول الأطعمة والأشربة ببطء لتمنع حدوث صداع االمثلجات والطريقة الأكيدة الوحيدة لتجنب حدوث صداع الآيس كريم هي بتجنب تناول الطعام والشراب البارد المسبب له.

العلاجات والأدوية

نادراً ما يحتاج صداع الآيس كريم إلى العلاج. ويختفي هذا الألم بعد ابتلاع الطعام أو الشراب بسرعة نموذجياً. ويمكن لهذا الصداع أن يشفى بسرعة في حال تدفئة المنطقة الخلفية من الفم باللسان أو بمشروب دافئ.

 

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=66053

  • تمت قراءته 816 مرة
  • الصحة و الطب

  • أخر تعديل :
تفاصيل المقالة