أكلات سحور لذيذة ومبتكرة

أكلات سحور لذيذة ومبتكرة

تحقق المعادلة الصعبة بين المكونات الخفيفة والغنية في طبق واحد

 
grey أكلات سحور لذيذة ومبتكرة
grey أكلات سحور لذيذة ومبتكرة

القاهرة: رانيا سعد الدين
على الرغم من حالة الشغف والترقب التي تنتاب أغلب الصائمين لمائدة الإفطار، فإن التباطؤ والكسل سمة أساسية تغلب على أجواء وجبة السحور، حتى أنه كثيرا ما يستيقظ أحدنا في نهار رمضان وهو يشعر بالجوع والعطش أو الخمول والكسل على الرغم من تناوله وجبة السحور.. البعض يعلل ذلك بأنه تناولها بمكونات خاطئة، وبشهية فاترة فكان تأثيرها سلبيا على الجسم.

للوقاية من هذه الحالة السلبية يقول الشيف الشربيني، مقدم برنامج «سفرة دايمة» على قناة «الحياة» المصرية: السحور الجيد هو الذي يجمع بين المكونات الغنية والخفيفة في أكلة واحدة مما ينشأ عنه في اليوم التالي شعور بالشبع وراحة للمعدة طوال ساعات الصيام، كما أمرنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بعدم الإغفال عن هذه الوجبة فقال «تسحروا فإن في السحور بركة»، ولكي ننعم بهذه البركة يقدم لنا الشربيني مجموعة من الأطباق المبتكرة تصلح لمائدة السحور تكثر فيها العناصر التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية، ناصحا بعدم استخدام الخل أو البهارات الحريفة والتقليل من استخدام الزيوت قدر الإمكان، فكل هذه المكونات تسبب العطش وتربك المعدة وتساعد على الخمول.

1 - العجة الإسبانية:

* المقادير:

- 7 ملاعق دقيق.

- 6 بيضات.

- 3 بصلات مقطعة مكعبات.

- ثمرة بطاطس مسلوقة ومقطعة مكعبات.

- 2 ثمرة طماطم.

3 ثمرات فلفل رومي مكعبات.

- فنجان صغير بازلاء.

- ملح وفلفل حسب الرغبة.

- ربع فنجان زيت.

* طريقة الإعداد:

يكسر البيض واحدة تلو الأخرى في إناء عميق ويضرب جيدا بالشوكة مع الدقيق، نقوم بوضع الزيت في صينية إلى أن يسخن ونضيف إليه مكعبات البصل والطماطم، والفلفل، والبطاطس المسلوقة، والبازلاء، مع رشة من الملح والفلفل حسب الرغبة.. يترك على النار لمدة دقيقة مع التقليب المستمر للمكونات، ثم نضيف خليط البيض إلى المحتويات ونقوم بتسويتها في الصينية ونضعها في فرن متوسط الحرارة حتى تنضج ونقوم بتقطيعها وتجميلها بأوراق البقدونس وحلقات الطماطم وتقدم ساخنة.

2 - سلطة الذرة الفرنسية:

* المقادير:

- حلقات خيار.

- فلفل أخضر وأحمر وأصفر.

- طماطم.

- علبة ذرة.

- علبة تونة أو مورتديلا دجاج.

- مقدار فنجان بقدونس ونعناع مفروم.

- ملعقتان «مايونيز» منخفض السعرات الحرارية.

- ملعقتان «صلصة إيطالية» متوافرة في الأسواق.

- بيضتان مسلوقتان.

- نصف كوب حبات معكرونة كبيرة الحجم.

- خس مفروم وليمونة.

- ملح وفلفل أسود.

* طريقة الإعداد:

تقطع جميع الخضراوات إلى مكعبات صغيرة، وتوضع في صحن عميق مع علبة الذرة ويضاف إليها مفروم النعناع والبقدونس، أضيفي علبة التونة أو مورتديلا الدجاج حسب اختيارك مع المعكرونة، اخلطي المايونيز والصلصة الإيطالية والليمون مع رشة من الملح والفلفل في صحن صغير، وترش بالتساوي فوق المكونات، قومي بتقطيع البيض إلى شرائح، وترص على الوجه وتزين بالخس المفروم.

3 - صدور الدجاج بصلصة الطماطم:

* المقادير:

- 3 صدور دجاج مخلية.

- بصلة مفرومة.

- كوب عصير طماطم طازجة.

- نصف كوب زيت زيتون.

– نصف فنجان صلصة الطماطم.

- ملعقتان صغيرتان سكر بني.

- ملعقة نعناع جاف.

- ملح وفلفل حسب الرغبة.

* طريقة الإعداد:

على نار هادئة يسخن زيت الزيتون في وعاء، يضاف البصل المفروم والسكر البني مع التقليب المستمر ثم يضاف عصير الطماطم وصلصة الطماطم والنعناع الجاف مع التقليب الجيد ثم تترك على نار هادئة إلى أن تبدأ الصلصة في الغليان وتترك لتبرد بعد ذلك، نقوم بتقطيع صدور الدجاج إلى شرائح طولية وتدهن الصينية بقليل من الزيت وتحمر فيها إلى أن يتغير لونها ثم تغطى شرائح الدجاج بصلصة الطماطم، وتوضع في فرن حرارته متوسطة حتى تنضج وتقدم ساخنة أو باردة.

4 - الكالينوني.. على الطريقة الإيطالية:

* مقادير عجينة الكالينوني:

- 2 كوب حليب.

- بيضتان.

- كوب دقيق.

- ملح فلفل (حسب الرغبة).

* مقادير الحشوة:

- ربع كيلو لحم مفروم.

- 2 بصلة مقطعة حلقات.

- نصف كوب بازلاء.

- كوب جبن موزاريلا.

- 2 ملعقة مايونيز.

* طريقة الإعداد:

لتحضر عجينة الكالينوني: تخلط جميع المكونات جيدا حتى نحصل على عجينة سائلة، تسخن مقلاة «تيفال» منعا للالتصاق ويسكب مقدار فنجان من الخليط في وسط المقلاة ونحرص أن تكون طبقة الكالينوني رقيقة، يقلى القرص على الجهتين حتى يحمر من الوجهين، تكرر العملية حتى تنتهي الكمية.

لتحضير الحشو: يشوح اللحم مع البصل ويضاف إليه البازلاء مع الملح والفلفل عندما ينضج يرفع عن النار ويضاف إليه الجبن الموزاريلا، نقوم بوضع 2 - 3 ملاعق من الحشو المعد داخل القرص ونلفها ونضعها بصينية وتدهن بقليل من الزبد حتى يحمر الوجه أكثر وتقدم ساخنة.

5 - أصابع الجلاش بالجبنة:

* المقادير:

- ربع كيلو جلاش.

- ربع كيلو جبنة بيضاء قليلة الملح.

- 100 غرام موزاريلا.

- 3 ملاعق كبيرة دقيق أبيض تذوب في نصف كوب ماء.

- زيت للقلي.

- بقدونس مفروم وحلقات طماطم.

* طريقة الأعداد:

تقطع رقائق الجلاش بشكل مثلثات أو مستطيلة على حسب الرغبة، تمزج الجبنة البيضاء مع الموزاريلا في إناء عميق، يوضع مقدار ملعقة كبيرة في كل قطعة جلاش تلف الرقاقة من الأسفل إلى الأعلى ويغمس طرف الرقاقة بخليط الدقيق بالماء حتى تلتصق تماما يكرر الأمر حتى الانتهاء من الكمية، توضع في الفريز حتى تجمد، نقوم بقدح الزيت لقلي أصابع الجلاش حتى تصبح ذهبية اللون، ترص في صحن التقديم وتجمل بالبقدونس وحلقات الطماطم.

6 - تورتيلا السبانخ:

* المقادير:

- كوب ونصف دقيق أبيض.

- كوب ماء.

- 3 ملاعق حليب بودرة.

- ملعقة خميرة كبيرة.

- ملعقة صغيرة ملح.

- ملعقة صغيرة بيكنغ باودر.

- ثمرة طماطم مقطعة مكعبات.

- جزرة مبشورة.

- مكعبات مورتديلا أو سجق.

- نصف كوب سبانخ مفروم ومسلوق.

- خس مفروم.

- مايونيز.

* طريقة الإعداد:

نقوم بخلط الماء والحليب والخميرة و«البكينغ باودر» في إناء عميق ثم يضاف الملح والدقيق والسبانخ إلى الخليط وتعجن باليد جيدا حتى تتماسك وتترك لتخمر ساعة ثم نقوم بتقسيمها إلى كور صغيرة أو كبيرة نقوم بفردها جيدا، ندهن سطح مقلاة «تيفال» بالزيت ونتركها تسخن ونقوم بتسوية الأقراص على سطحها، وتحفظ في علبة محكمة الغلق إلى حين الاستخدام، نقوم بخلط الطماطم والجزر والخس مع مكعبات المورتديلا أو السجق مع قليل من الملح والفلفل والمايونيز ونقوم بلف الخليط داخل أقراص «التورتيلا» وتقدم ساخنة أو باردة.. وبالهناء والشفاء.