ثلاث استراتيجيات فعّالة ، لـ 10 متاجر الكترونية ناجحة متنوعة

يرى المحلل ” تشالز نيكولز” المهتم في التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني, أن أعلى معدل تحويل الذي تحققه الشركات العشر الأوائل كان بسبب تطبيق 3 استراتيجيات تقريبا مرتبطة بعضها ببعض, توضع في الاعتبار.

Business-strategy-Medium

تم دراسة عشر شركات في مجالات مختلفة :

  1. Schwan’s
  2. ProFlowers
  3. Vitacost.com
  4. Woman Within
  5. Blair
  6. Lands’ End
  7. Doctors Foster and Smith
  8. Office Depot
  9. Roaman’s
  10. QVC

تم إيجاد استراتيجيات مشتركة بين تلك المتاجر ، ويمكن تعميمها كاستراتيجيات لتجارة الكترونية ناجحة من واقع ما حققته تلك الشركات عبر مواقعها الالكترونية . الاستراتيجيّات هي :

1- عملاء مدى الحياة.
تشترك الشركات العشر الأوائل في عودة المشتري للشراء مرة أخرى من نفس الشركة, فهي تستخدم سياسة ” البريد الإلكتروني والكاتلوج“ التي حافظت على عملائها من خلالها , فالعميل الحالي للشركة يشكل ربحية أكبر من عميل جديد , فهذه الشركات تسعى لفهم السلوك الشرائي للعميل من خلال مشترياته ليس من المرة الأولى بل لعدة مرات , فتقوم بتحسين موقعها على هذا الأساس. 
ليس هذا فقط بل تسعى لتقديم أشياء تحافظ فيها على علاقة طويلة مع العميل مثل سياسة الترجيع – الضمان – الجودة …إلخ
2- الامتياز في عملية البحث والاختيار للسلعة.
تكمن قوة هذه الشركات في خبرتها في كيفية عرض المنتجات لكل عميل بالذات حتى تسهل له عملية البحث عما يريد, بمعنى آخر هذه الشركات تستخدم تقنيات برمجية تفهم من خلالها السلوك الشرائي للعميل وعلى أساسه تعرض المنتجات, مثلا:
هي تفهم أن العميل ” أ “يحب شراء أدوات مكتبية والعميل ” ب “يحب شراء أجهزة إلكترونية فتعرض للعميل” أ “ أدوات مكتبية في البداية وتقدم له العروض الخاصة بالأدوات المكتبية, أما العميل” ب ” تقترح عليه العروض الخاصة بالأجهزة الإلكترونية, وهذه الاستراتيجية تعتبر ” Amazon ” الشركة الرائدة في تطبيقها.

3- إعادة التسويق الدائم .
اهتمت الشركات العشرة في موضوع إعادة التسويق, وكان سبب من أسباب نجاحها لأنها أجادت استخدام ذلك , فهي حرصت حرص شديد على خلق علاقة قوية بينها وبين كل عميل على حدة لتعطي شعور الخصخصة , حيث أنها تقوم بإرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني تخبر فيها عن عروض واقتراحات وتوصيات تناسب متطلبات كل عميل على حسب سلوكه الشرائي.
فيرى العميل أن إجادة استخدام الشركة لعملية إعادة التسويق تعتبر من الخدمة الجيدة التي تقدمها الشركة , فيصبح من الموالين لها.
الخلاصة :
من ضمن الملاحظات التي خرجنا بها بعد تحليل تلك المتاجر العشر هو هذه النقاط المتكررة :

  • معظم المتاجر يركز على المستهلكين لفترة طويلة جداً وليس لعملية بيع واحدة فقط . ولأجل هذا ، عمدت تلك الشركات إلى تحويل عملية الشراء عبر متاجرها إلى عملية ممتعة وسهلة جداً .
  • الربط بين الكتالوجات (المطبوعة) والموقع الالكتروني ساعد تلك الشركات على تفعيل وزيادة طلب الناس على الموقع .
  • من الواضح أن تلك الشركات العشر ، قامت بالتضحية في جزء من مبيعاتها الأولية ، لغرض الحصول على معلومات العملاء لتسويق منتجات من الأرجح أن يشتروها في المستقبل .

مقتبس بتصرف من: http://www.forum.topmaxtech.net/t109672.html#ixzz3Wwf9v7oc