“فوجيتسو” تطلق أول “لاب توب” يعمل بالطاقة الشمسية

 

كشفت شركة “فوجيتسو” عن أول جهاز كمبيوتر, يعتبر الأكثر صداقة للبيئة على الإطلاق، إذ يعتمد على أشعة الشمس بشكل كامل للحصول على الطاقة اللازمة للتشغيل، بل إنه قد يكون الجهاز الأكثر صداقة للبيئة على الإطلاق.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن “المصمم أندريا بونتي قدم ضمن مسابقة شركة “فوجيتسو” للتصميم لهذا العام، نموذجاً لما يعتقد أنه أول جهاز كمبيوتر يعتمد على أشعة الشمس بشكل كامل للحصول على الطاقة اللازمة للتشغيل، بل أنه قد يكون الجهاز الأكثر صداقة للبيئة على الإطلاق”.

ويتمتع الجهاز الذي أطلق عليه بونتي اسم “Luce”، أي “الضوء” باللغة الإيطالية، بلوحين شمسيين لامتصاص الطاقة الشمسية، الأول متواجد خلف شاشة الجهاز والآخر أسفل لوحة المفاتيح التي تعمل باللمس، ويمكن لهذين اللوحين توفير الطاقة التي يحتاجها الجهاز باستمرار.

ويخشى البعض أن استخدام الجهاز في ضوء الشمس الساطع قد يزعج المستخدم كثيراً، حيث يجب أن تكون شاشة الجهاز مجهزة تماماً للتعامل مع ضوء الشمس لتقدم تجربة مشاهدة متميزة.

واقترح البعض بضرورة استخدام تقنية الحبر الإلكتروني في شاشة الجهاز بدلاً من الإضاءة الخلفية للشاشات المسطحة، خصوصاً أنه لم يتم الإفصاح عن الكثير من التفاصيل التقنية للجهاز، لذلك يشكك البعض أيضاً في قدرة الجهاز على العمل في فترة المساء بعيداً عن ضوء الشمس، بالرغم من احتوائه على بطارية يمكنها أن توفر الطاقة للجهاز أثناء ساعات الليل.

FUJETSU Laptops

ويبلغ وزن نحو 1.8 كيلوجرام، ولكن لم تتضح بعد نية “فوجيتسو” في التعامل مع التصميم.

original-20120105-133232

وشركة “فوجيتسو” ليست الوحيدة التي قد تفكر في الاستفادة من الطاقة الشمسية، حيث كانت “أبل” قدمت براءة اختراع في أواخر العام الماضي، تعرض فيه لتصميم على الورق لجهاز يستفيد من مصادر الضوء الخارجي لإضاءة شاشة الجهاز.