تطبيق يرصد الطقس المحيط بالاندرويد

طرحت شركة "أوبن سيغنال" البريطانية تطبيقاً لهواتف "أندرويد" يُزوِّد المستخدمين بتقارير حية ومباشرة عن حالة الطقس بالمناطق القريبة منهم، وعلى مستويات شديدة المحلية، اعتمادا على بيانات يجمعها من الجو المحيط فعليا بالهاتف الذكي الذي يستخدمونه باستغلال إمكانات أدوات الاستشعار والقياس المتاحة فيه.

ويعتمد التطبيق على تحويل الهواتف إلى محطات بالغة الصغر لرصد حالة الطقس، تقدم معلومات عن درجة الحرارة والرطوبة والضغط الجوي، وغيرهما، خلال الوقت الحقيقي، بدلاً من تقديم تقارير مسجلة مسبقاً، كما تُعرض هذه البيانات عبر موقع الإنترنت المخصص.

وينطلق المشروع أساساً من فكرة أن الهواتف الذكية الحديثة مزودة بكثير من أدوات الاستشعار، وقد برز هذا جليا في أحدث هواتف شركة سامسونغ الكورية الجنوبية "غلاكسي أس 4" الذي يتضمن مقياس درجة الحرارة المحيطة، والضغط الجوي، والرطوبة، وإمكانية قياس قوة المجال المغناطيسي للأرض. بالإضافة إلى قياس مستويات الإضاءة من خلال مُستشعر يحسب درجة سطوع الشاشة.

ولذلك فإن الشركة المطورة لتطبيق "ويذر سيغنال" والمتاح للتحميل مجانا عبر متجر "غوغل بلاي" أشارت إلى أن التطبيق يعمل في أفضل حالاته مع هاتف "غلاكسي أس 4".
وأضافت أن جميع الهواتف ذات المواصفات العالية تتمتع بنفس المزايا تقريبا، في حين أن الهواتف الأخرى ستتمكن على أقل تقدير من المساهمة في تسجيل درجة الحرارة، حيث تتحكم في حرارة بطاريات الليثيوم تجنباً لارتفاع درجة حرارتها.

ولم تتضح إلى الآن الطريقة التي سيعزل بها التطبيق قياسات الطقس التي يتم تسجيلها داخل الأماكن المغلقة، أو خلال بقاء الهواتف داخل جيوب المستخدمين. كما لم يحدد كيفية استخدام البيانات التي توضح قوة المجال المغناطيسي، والتي يقيسها غلاكسي أس 4. ومن الممكن أن تستخدم الاختلافات الطفيفة بالمجال المغناطيسي لتحديد المواقع في الأماكن المغلقة.

يُذكر أن الشركة طرحت من قبل تطبيق "أوبن سيغنال" لنظامي "أندرويد" و"آي أو أس" يوضح قوة تغطية شبكة الاتصالات بالقرب من المستخدم بناء على معلومات يتم جمعها من أجهزة المستخدمين الآخرين.