ما سبب تأخر ظهور الأسنان الدائمة بعد خلع اللبنية؟؟

ما سبب تأخر ظهور الأسنان الدائمة بعد خلع اللبنية؟؟smal10201021161642

تبدأ الأسنان اللبنية فى السقوط ويليها بزوغ الأسنان الدائمة ابتداء من حوالى سن السادسة وتنتهى حوالي التاسعة ويختلف التوقيت باختلاف السنة التى سقطت . إن تأخر ظهور الأسنان عند بعض الأطفال يدل على وجود عيوب في نظام التغذية أو حالات مرضية معينة، ما ينبغي معه استشارة الطبيب للوصول إلى السبب وعلاجه

تتاخر الاسنان الدائمة في النمو لاسباب عديدة :


1- احد اهم الاسباب الهامة هي الاسباب الوراثية .وشرحها طويل .
2- خلل في احد مراحل تكوين او بزوغ السن … هذا( بالنسبة للاسنان اللبنية )مثلا للعلم تكون الاسنان يبدا في مرحلة مبكرة والطفل في رحم الام تقريبا من خمس شهور فاذا كان هناك خلل في نظام التغذية لدي الام في المراحل الاولي فان اسنان الجنين سوف يتاثر ..
3- بعض الأمراض مثل مرض الكساح .
4-بالنسبة لنقص الكالسيوم فهذا فقط ينظر اليه في حالات معينة مثل هشاشة العظام ولينها والسبب يعود الي ان نقص الكالسيوم امر نادر الحدوث وان حدث فان الاسنان نادرا ما تتاثر من هذا النقص .
5- سبب اخر قد لا تظهر الاسنان خارج اللثة وتبقي الأسنان مدفونة تحتها يعني الاسنان مكتملة النمو او موجودة ولكن هناك خلل في عملية البروز وشق العظم .
6-تزاحم الاسنان في البروز خارج اللثة بسبب تاخر نمو الفكين او صغر حجمهما مقابل الحجم العرضي للاسنان
7- خلع الاسنان اللبنية قبل موعدها ولها حالتان الحالة الاولي مبكرة تؤدي الي اقفال اللثة بنمو العظم وصعوبة بزوغ السن الدائم والحالة الثانية خلعها قبل بزوغ السن الدائم بقليل يؤدي الي سرعة بروز السن الدائم واحيانا اعوجاج في البروز.
8
-وجود كيس (cyst)فوق السنة الدائمة
9-نقص الفيتامينات د- ج -أ-ب-والضعف العام 


ولمعرفة سبب تأخر بزوغ الأسنان يجب عمل أشعة على الأسنان لمعرفة وضع الأسنان الدائمة داخل الفك، ثم بعد ذلك ينتظر الطبيب البزوغ الطبيعى للسن الدائم أو يقوم بعمل شد للأسنان المدفونة داخل الفك عن طريق أجهزة التقويم، وأحياناً تكون الأسنان الدائمة محتاجة لإزالة جزء صغير من اللثة لتسهيل خروج الأسنان الدائمة.

  • views
  • تم النشر في:

    الصحة و الطب

  • آخر تعديل: At 6:14 م
  • كلمات دلالية: , , , , , , , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://review.topmaxtech.net/?p=38833