موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها

موسوعة للخضر و الفواكه

grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها

 

أغذية صحية تساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع 

grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  

يعتبر ضغط الدم المرتفع أحد أمراض العصر الخطيرة التي قد تؤدي إلى الإصابة أيضاً بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

ويعتبر الإفراط في تناول البوتاسيوم أو ملح الطعام أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ لذا ينصح الأطباء بضرورة تقليل الملح لمرضى الضغط وكذلك تناول العديد من أنواع الفواكه والخضروات التي تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع، ومن أهمها:

1) البرقوق

البرقوق من الفواكه اللذيذة الطعم والتي تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الضروري للحفاظ على مستوى ضغط الدم ووظائف القلب في المستوى الطبيعي، كما أنه يمنع تجلط الدم في الأوعية الدموية.
أضف إلى ذلك أن البرقوق يحتوي على نسبة بسيطة من الصوديوم والذي هو المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم.

2) البطيخ
يعتبر البطيخ أحد المصادر الغنية بعن
صري البوتاسيوم والمغنسيوم، مما يجعله غذاءاً مثالياً لعلاج ضغط الدم المرتفع. ويحتوي البطيخ على مادة الكاروتينات التي تساعد على الوقاية من ضيق وتصلب الشرايين والأوردة، مما يقلل من احتمالات قلة تدفق ضغط الدم فيها.

3) الموز


الموز من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم والتي تحتوي في الوقت ذاته على نسبة قليلة من الصوديوم. إذ تحتوي ثمرة الموز المتوسطة على 422 مليجرام من البوتاسيوم في مقابل مليجرام واحد فقط من الصوديوم. ولقد أثبتت دراسة علمية نشرت في عام 1999 أن تناول ثمرتين من الموز يومياً يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع.

4) الحمضيات

كلنا نعرف أن الحمضيات هي من أهم مصادر فيتامين ج (C)، لكن القليل منا من يعرفون أنها تحتوي أيضاً على مادة الفيتونيوترنت (phytonutrients) و البيوفلافينويدز (bioflavonoids) وكلاهما من مضادات الأكسدة وتعمل على الوقاية من تجلط الدم في الأوعية الدموية. كما أن مادة البيوفلافينويدز التي توجد في الحمضيات تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وضبط مستوى الكوليسترول في الدم. 
ومن أهم الحمضيات الغنية بهذه المواد: الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، واليوسفي.

5) الجزر

الجزر من الخضروات الغنية بمادة البيتا كاروتين (beta-carotene) والبوتاسيوم مما يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم في معدله الطبيعي، كما يعمل على تخفيض احتمالات الإصابة بأمراض القلب. وللحصول على أقصى استفادة من الجزر في علاج ضغط الدم المرتفع يُنصح بتناول الجرز نيئاً أو على هيئة عصير، ويمكن إضافة النعناع أيضاً إليه للحصول على نكهة طيبة.

6) البندورة(الطماطم)

تعتبر البندورة مصدراً جيداً للكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم، مثل فيتامين (أ) و (ج) و (هـ)، والتي تحتوي بدورها على مواد مضادة للأكسدة مما يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع وكذلك ضبط مستوى الكوليسترول في الدم.

7) الملفوف والقنبيط والبروكلي

الملفوف (الكرنب) والقنبيط والبروكلي كلها من الخضروات الغنية بحمض الجلوماتيك (glutamic acid) الذي يعتبر أشهر الأحماض الأمينية الموجود في البروتين النباتي. وهذا الحمض يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية.

8) الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية، مثل السبانخ، والخس، والسلق من أكثر الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف الطبيعية، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية. وتحتوي تلك الخضروات على مواد اللوتين والبيتا كاروتين التي تعمل على الوقاية من تراكم الدهون في الأوعية الدموية وبالتالي علاج ارتفاع ضغط الدم.


 
المحتويات:
- يحتوي الشوفان على بروتين، نشا، ألياف، أحماض أمينية، أملاح معدنية وفيتامينات.

* الفوائد والاستعمالات:
- يحتوي الشوفان على نوع من الألياف موجود في النخالة معروف بـ بتاغلوكان قابل للذوبان في الماء، وهو اسفنجي الشكل يساهم في امتصاص الكولسترول الضار ويساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.
- والمعروف أن الألياف التي تذوب في الماء تساهم في تنظيم عملية الهضم، وتساهم أيضاً في عملية الإحساس بالشبع لمدة أطول. ويساهم الشوفان في حل المشاكل القلبية ويدخل كعنصر فعال في حميات تخفيف الوزن.
- والشوفان مفيد لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه القمح حيث يدخل الشوفان كممثل للحبوب في غذائهم.
- إن استهلاك كمية بمقدار 75غ من الشوفان يومياً يساعد على تسهيل عملية امتصاص الحديد، الكلسيوم والزنك.

* طريقة الاستهلاك:
- لتخفيض نسبة الكولسترول يمكن للإنسان أن يتناول 30-75غ من الشوفان يومياً للحصول على منافعه.
- والشوفان يؤكل طازجاً أو مضافاً إلى رقائق الذرة أو الموسلي (خليط من الحبوب والمكسرات والفواكه المجففة يتم تناوله مع الحليب).
- ويدخل الشوفان في تحضير المعجنات والخبز كما يدخل في الطبخ أو مكمل لأطباق اللحوم (والكبة اللبنانية).‬
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  


 
أهم فوائد البطيخ للصحة والجسم
 
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
البطيخ يعتير من الفاكهة الصيفية التى يقبل الكثير عليها نظرا لطعمها اللذيذ وفوائدها فى تخسيس الوزن ومعالجة الامساك وغناة بالمعادن والفيتامينات الاساسية مثل فيتامين A، C، B والبوتاسيوم وحمض الفوليك .... أهم فوائد البطيخ للصحة والجسم وهى :

البطيخ يعالج الإمساك

يُعد البطيخ أحد أهم مصادر الألياف الطبيعية القابلة للذوبان التي يحتاجها جسم الإنسان للتخلص من حالات الإمساك المزمنة لذلك فهو يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي ويقي من خطر الإصابة بسرطان القولون.

البطيخ لخفض ضغط الدم

يُوصي به خبراء التغذية لمعالجة حالات ارتفاع ضغط الدم لأنه مصدر جيد لعنصر البوتاسيوم والذي يساعد على ضبط مستوى الضغط وبالتالي هو يساهم بشكل فعال في الوقاية من خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.

البطيخ مفيد للحامل

احتواء ثمرة البطيخ على نسبة عالية من حمض الفوليك يجعله الفاكهة المثالية للمرأة الحامل، وذلك لأنه يساعد على ولادة طفل من دون عيوب خلقية في الدماغ أو الحبل الشوكي بنسبة تصل إلى 60%.

البطيخ لشفاء الجروح

يساعد البطيخ على شفاء والتئام الجروح سريعاً، وذلك لأن الأحماض الأمينية المعروفة باسم سيترولين تدخل في مكوناته والذي يتحول في الجسم إلى الأرجينين، وهي مادة تسرع من إيصال كرات الدم البيضاء إلى مكان الجرح، والتي تساعد بدورها على تحفيز نمو أنسجة الجلد الجديدة. 

البطيخ مفيد للكلى

يعد البطيخ الدواء الطبيعي لأمراض الكلى، فهو مدرّ جيد للبول كما أنه يساعد على إذابة الحصى التي تتكون في الكلى. لذلك يمكن أن نستعيض بالبطّيخ عن الأدوية التي تحتوي على مواد كيميائة ضارة للصحة.

البطيخ لتجديد الطاقة والنشاط

حصة يومية من البطيخ تعزز مستويات الطاقة وتجدد النشاط بنسبة 23%، وذلك لأن البطيخ يحتوي على الفيتامين B6 ونسبة كبيرة من الماء والتي تعطي الجسم الشعور بالإنتعاش خاصة في نهار الصيف الحار. إلى ذلك، تساهم الأملاح المعدنية والسكريات التي يتكون منها البطيخ بشكل أساسي في تعويض الطاقة المهدورة.

البطيخ لمعالجة الأرق

إنّ تناول بعض شرائح البطيخ بعد العشاء يساعد الإنسان على النوم العميق بنسبة تصل إلى 27%، ويرجع ذلك إلى كربوهيدرات السكاريد المتوفرة في البطيخ والتي تساعد على إنتاج السيروتونين في الجسم، وهي مادة تقلل من حساسية الدماغ للضوضاء أو أي محفز يسبب القلق والأرق.

البطيخ يحافظ على شباب البشرة

دراسات عديدة قد أكدت أن تناول البطيخ يساهم في خفض أضرار أشعة الشمس على الجلد بنسبة تصل إلى 40%، وذلك لإحتوائه على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة والتي تقاوم حروق الشمس والتجاعيد

2 كوب من البطيخ يومياً يساعدان على الحفاظ على شباب البشرة ومقاومة ظهور التجاعيد. وكانت، كما تساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

 
 

النعناع يدمر خلايا السرطان
بواسطة أخبارنا المغربية
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
أكد باحثون طبيون في الصين أن أوراق النعناع تفيد في تدمير الخلايا السرطانية، مؤكدين إمكانية استخدام نوع من نبات النعناع لتصنيع مادة كيميائية تدمر الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الأورام السرطانية مما يؤدي إلى موت خلايا تلك الأورام معتبرين أن هذا الاكتشاف قد يمهد الطريق أما ظهور سبل علاجية أكثر نجاحا في مقاومة الأمراض السرطانية.
وأشار الباحثون إلى أن جميع أنواع السرطان تحتاج لتغذية من الدم لتنمو .. لذلك فإن القدرة على تدمير الأوعية الدموية يساعد على تدمير جميع أنواعه لدى البالغين والأطفال على السواء
 

   
 
دراسة : الرمان يعالج 11 مرضاً  
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
 
الرمان من الفواكه التي يصعب مقاومتها، تحتوي هذه الفاكهة على 80% من المياه، و3% من البروتينات، و3% من الألياف وعلى 10% من المواد السكرية. كما أنّ هذه الفاكهة الرائعة تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن أبرزها فيتامين أ، وفيامين ج، والحديد، والفوسفور فضلاً عن المواد المضادة للأكسدة التي تكسبه هذا اللون الأحمر الجميل. ماذا يعالج الرمان؟ أكدت دراسة حديثة أنّ الرمان علاج فعّال للعديد من الأمراض التي نواجهها. هذه الفاكهة تمدّ الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها. وأشارت الدراسة إلى أنّ حبوب الرمان تقضي على عدد كبير من البكتيريا الموجودة في جسم الإنسان، مما يجعلها علاجاً رائعاً للأمراض المزمنة مثل: الإسهال الحاد، أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول، أمراض الكلى ومشاكلها، الحرارة المرتفعة، سرطان القولون، آلام النقرس، عسر الهضم، النزيف، أمراض العيون وضعف النظر، أمراض اللثة وترهلها، الصداع. كيف يمكن تناول الرمان؟ يمكن تناول حبوب الرمان مع بذورها عبر إضافتها إلى سلطة الفواكه أو إعداد سلطة الرمان التي تحتوي على هذه الحبوب مع القليل من ماء الزهر. كما أنّه يمكن إعداد عصير الرمان اللذيذ والصحي، خصوصاً في فصل الصيف الحار. من جهة أخرى، يمكن غلي قشور الرمان بالماء المغلي وشربها للحصول على المزيد من الحماية الصحية.
 

grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
أكدت دراسة أمريكية حديثة. أنجزها باحثون من جامعة هارفارد ومستشفى بريغهام. أن تناول كميات كبيرة من العنب البري والتوت بمختلف أنواعه يؤخر الإصابة بالنسيان وضعف الذاكرة وخلل الإدراك وأعراض الشيخوخة خاصة لدى كبار السن. وشملت هاته الدراسة. التي نشرت بدورية (أنالز أوف نورولوجي) التي تصدرها الرابطة الأمريكية لأمراض الأعصاب. نحو121 ألف سيدة تتراوح أعمارهن ما بين 30 و55 عاما. وذلك خلال الفترة الممتدة من 1976 إلى 2001، حيث قامت السيدات بملء عدد من الاستبيانات. بشأن نمط حياتهن والأطعمة اللائي اعتدن على تناولها. وكشفت النتائج أن تناول الكثير من العنب البري والتوت كان لهما دور في تأخير ظهور أعراض الشيخوخة لدى هؤلاء السيدات بمقدار عامين ونصف. وذلك بفضل احتوائها على تركيزات كبيرة من مادة الفلافونويد. التي تتميز بخاصيتها المضادة للأكسدة وللالتهابات.

 
 
 


 
أهم النباتات العطرية aromatic Plants
 
 
هي النباتات التي تحتوي بعض أجزائها على زيوت طيارة لها رائحة عطرية و تدخل في صناعة العطور والروائح المستعملة في الزينة
و التي قد تستعمل أيضا في أغراض طبية ومن أهم النباتات العطرية:
البنفسجgrey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  و يستخرج من أزهاره بالتقطير زيت البنفسج الذي يدخل في صناعة أفخر أنواع الروائح
أما منقوع الأزهار فسيتعمل كمدر للبول و العرق و يفيد شربه في التهاب الحلق .
السوسن
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يستخرج من أزهاره زيت عطري و كذلك من مسحوق أبصالها و يدخل الزيت العطري
في صناعة الصابون و بعض أنواع مساحيق الوجه
النرجس
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
تجمع أزهاره المتفتحة في الصباح الباكر و ذلك لاستخلاص الزيت منها بطريقة التقطير غير المباشر للمذيبات و يستعمل في تحضير كثير من المركبات العطرية كالكولونيا و المساحيق العطرية
الزنبق
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يستخرج من أزهاره الشمعية المتفتحة ذات الرائحة العطرية زيت التوبيروز بطريقة الإذابة الدهنية أو بطريقة التقطير غير المباشر و يستعمل التوبيروز الطيار في صناعة الروائح العطرية
الياسمين
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
وهو الياسمين الأبيض الذي يزرع من أجل أزهاره العطرية الرائحة وهو من أحسن النباتات العطرية و يستخلص زيت الياسمين بطريقة الاستخلاص الدهني أو بالاستخلاص بالمذيبات العضوية
تدخل صناعة الياسمين ( الزيت و الدهن ) في كثير من المركبات العطرية و الروائح الفاخرة
الورد البلدي
 
يزرع الورد من أجل أزهاره المستعملة في عمل المربى و كذلك لإنتاج زيت الورد و ماء الورد و تحسين رائحة الكثير من الأدوية و المأكولات و مهدئ للأعصاب و يضاف للعطور و الحلوى
وقد تقطف البراعم قبل تفتحها و تسمى زر الورد و تستعمل لإضافتها أثناء تحسين نكهة الحلوى و بعض الأدوية وقد أمكن تحضير نوع من الشراب غني بالفيتامينات من ثمار الورد و له تأثير مدر للبول ودهن الورد من أغلى العطور
النارنج
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يختلف موعد حصاد الأجزاء المراد تقطيرها حسب الجزء المستعمل إن كانت ثمارا أو أوراقا أو أزهارا فالقشرة تحتوي على زيت طيار Auratiamarin و الهيسبيرين و الأيسوهسيبرين و يحصل منها أيضا على الهيسبريدين و تستعمل في حالات شلل الأطفال و الحمى الروماتيزمية و الإجهاض كما يحصل على البكتين المستعمل في صناعة الأدوية و مساحيق الوجه ومن عصير الثمار يؤخذ حمض الليمونيك أما البذور فتحوي على 15 % زيت يدخل في صناعة الصابون أما الورق الحديث و البرعم الطرفي فتقطر لإنتاج زيت يستعمل في صناعة الصابون و الروائح .
أما الأزهار فتعطي بالتقطير الزيت الطيار الذي يعد من أفخر العطور و هو زيت النيرول Oil of Neroli
الفتنة ( المسك - السنط )
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
شجيرة ذات أشواك متساقطة الأوراق خشبها متين أزهارها كروية صفراء برتقالية ذكية الرائحة تظهر في فصل الشتاء و الربيع تتكاثر بالبذور في آذار
يستخرج من الأزهار زيت طيار يسمى زيت أكاسيا يدخل في تحضير كثير من الأنواع الروائح العطرية و دهانات الشعر وفي تحضير الياسمين الصناعي و الزيت سائل أصفر ذكي الرائحة , أما قرون الشجيرة فتستعمل في الدباغة كما يستعمل منها مرهم ضد الاكزيما و تهتك جلود أصابع القدم
الريحان
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
نبات يزرع لجمال أوراقه ذات الأريج العاطر و يستحصل منه وقت الإزهار على 2.5- 4 % زيت طيار يستعمل في صناعة الروائح و الصابون و منه أنواع يستعمل زيتها كدهان في نزلات البرد و إزالة الكدمات.
 
 

 
 
خضرة مهمة نجهل أهميتها:البطاطا القصبية
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
ا
لقلقاس أو البطاطا القصبية من الخضر التي تضبط السكر بالدم لكنها متهمة بإحداث الغازات في الأمعاء وهذه التهمة ليست صحيحة بل على عكس ذلك فهي تقوي الباكتيريا الصديقة 
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يطلق اسم البطاطا القصبية على هذا النبات في المغرب نظرا لتشابهه مع جذور القصب، وهي تسمية يمكن أن يؤخذ بها لأنها عربية سليمة ولأنها تخضع للأساس العلمي، ونبات القلقاس البطاط القصبية من النباتات الخريفية بامتياز، ويكون في شهر أكتوبر إلى شهر دجنبر ويتزامن نبات القلقاس مع البطاطا الحلوة والرمان والحوامض والسفرجل والبلوط.
وتعتبر البطاطا القصبية أو القلقاس من الخضر العالية القيمة الغذائية نظرا لتركيبها، من حيث تعتبر من أهم المصادر لسكر الإنولين الذي يصنف مع الألياف الغذائية المتخمرة، ويزود هذا السكر المركب الذي يتكون من جزيئات الفريكتوز الباكتيريا الصديقة في القولون بالطاقة وهو ما يعرف بحادث البروبيوتك، ونعلم أن هذه الباكتيريا تستعمل سكر الإنولين وبعض المكونات الأخرى ومنها الأملاح المعدنية مثل المنغنيز. وباكتيريا البيفيدوس تعتبر من العوامل البايولوجية التي تحفظ الجسم من كثير من الاضطرابات الفايزيولوجية على مستوى القولون. ومن هذه الاضطرابات فهي تخفض من الكوليستيورل الخبيث LDL في الدم. ويعتبر سكر الإنولين من العوامل التي تنشط باكتيريا القولون لتنتج بعض المركبات ومنها الحمضيات الدهنية القصيرة السلسلة والتي تساعد على نمو باكتيريا البيفيدوس. ويقترن هذا الحادي بالحالة الصحية، فكلما كانت الباكتيريا الصديقة مرتفعة كلما كان الشخص بصحة جيدة.

grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
وتحتوي البطاطا القصبية على البوتسيوم والفايتمين C وهي العناصر التي يحتاجها المصابون بارتفاع الضغط والسكري, ومع النسبة العالية من الألياف الغذائية فإن البطاطا القصبية تكون من أحسن الأغذية للمصابين بهذه الأمراض. ونظرا لأهمية العناصر الغذائية التي تحتوي عليها البطاطا القصبية فهي تدخل ضمن الأغذية التي تعيد توازن الجسم وتساعد على ضبط السكر وخفض الضغط الدموي وتنظيف القولون وتنشيط الجهاز الهضمي.
والبطاطا القصبية تدخل في تغذية المصابين بالسكري وارتفاع الضغط والكوليستيرول والإمساك وفقر الدم وآلام المفاصل وتسوس الأسنان وتستهلك كعصير طازج أو كشربة أو كخضرة، ويجب اختيار البطاطا القصبية الطرية وألا تكون مر عليها وقت طويل لتصبح لينة أو متعفنة. 
المصدر الدكتور محمد الفايد بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بمدينة الرباط
 
 

 
الحمص grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
الحمص انواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري، وقد اطنب الأطباء العرب القدامى في الحديث عن فوائده حيث قال عنه ابن سينا : انه ينفع في سائر الاورام ودقيقه للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والأورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال ويجب ان لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره بل يؤكل في وسطه وطبخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى. والحمص في الطب الحديث يستخدم مدرا للبول ومفتتاً للحصى ومسمنا ومنشطا للاعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للأطفال من سن 4- 5 سنوات. والحمص حار رطب يدر البول، ويجلو النمش ويحسناللون أكلاً وطلاءً، وينفع من الأورام الحارة الصلبة ومن وجع الظهر ويصفي اللونوالصوت أي البحوحة. واللهأعلم.
********* يحتل الحمص مكانة مرموقة على موائدنا. كما يحتلها على موائد جميع بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط كطبق شعبي شائع. فهو يؤكل مطبوخا ومسلوقا ومسحوقا. ورغم صعوبة هضمه إلا أنه يمد الجسم بمواد ذات قيمة غذائية عالية. وقد أثبت الباحثون، أن الحمص يحتوي على بروتين عالي الجودة بالمقارنة مع اللحوم، إضافة إلى مواد أخرى مضادة للأكسدة تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
وقال العلماء الذين اعتمدوا في بحوثهم على استخدام نباتات حمص مهجنة وليست معدلة وراثيا، أنها تحتوي على كميات جيدة من المواد التي يمكن أن تستخدمها شركات التجميل لتصنيع كريمات تمنع ظهور التجاعيد. كما يمكن استخدامه كبديل لحليب الأطفال، لأنه أقل إنتاجاً للمواد المسببة للحساسية مقارنة بفول الصويا الذي يستخدم بشكل شائع لهذا الغرض.
وقال الدكتور رام رايفين، إن احتواء الغذاء اليومي على 50 - 60 جراماً من الأطعمة المحتوية على الحمص، تكون ذات قيمة غذائية جيدة، تساعد في الحصول على آثاره الإيجابية.
وحسب خبراء التغذية، فإن الحمص الجاف يحتوي على 14.4 في المائة من وزنه ماء و 9.5 في المائة مواد دهنية، و24 في المائة مواد بروتينية، فضلا عن 2.4 في المائة مواد رمادية و5.48 في المائة مواد سيلولوزية. أما محتواه من الأملاح المعدنية فيتمثل في 219 ميللجراماً من الكبريت و350 ميللجراما من الفوسفور، و50 ميللجراما من الكلور، إضافة إلى 930 ميللجراما من البوتاسيوم و60 ميللجراما من الكالسيوم، و5.5 ميللجرامات من الحديد، لكل مائة جرام منه، ويزود الكوب الواحد منه بحوالي 80 سعراً حرارياً.

 

 

فوائد الفراولة..

الفراولة هي توت الأرض الذي يقي من السرطان, 
هكذا أطلق على فاكهة الحب. 

كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال:

الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية,
والأوراق والجذور جيدة أبضاً لتثبيت الأسنان الرخوة 
ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة,
وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه 
من الأملاح والفيتامينات وتفيد المصابين بالتدرن
الرئوي والتهاب المفصل. 

وكان العالم (ليني) مصاب بالنقرس يتداوى بأخذ الفراولة, 
وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية.

يوجد في ثمار الفراولة .
.
فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20-50% 
وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى آثار من فيتامين ب1
بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف 
كماتعتبر ثمار الفراولة غنية بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, 
والكالسيوم, والفوسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي 
عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم.. 

ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة 
للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس 
تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات, كما أن مغلي الأوراق 
يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية


هام جدا:موسوعة لأهم الخضر والفواكه وفوائدها
 
الأناناس
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
غني   بالفيتامينات ( آ - ب – ث) يوصف في الحالات التالية : فاقة الدم - بطء  النمو - النقاهة - عدم تركيز الغذاء - عسر الهضم - التسمم - السمنة -  التهاب المفاصل - تصلب الشرايين - الصرع . ومن خواصه : قوته الغذائية وجودة   هضمه وفائدته للمعدة وأدرار البول ومكافحة السموم وتقوية القدرة الجنسية.
الكرز
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يحتوي على فيتامين ( ث ) وفيتامينات ( آ ) و ( ب ). وهو   مفيد للمصابين بأمراض الكبد وفي معالجة الأصابات الحاده بالتهابات المسالك  البوليه - وذلك بغلي أذنابه في ماء وشربه. ومن خصائصه أنه منظف للدم ومنشط  للعضلات والأعصاب - ومرطب ومسهل ومدر للبول.وهو يصلح لمكافحة تصلب  الشرايين والبدانه والتهاب المفاصل وحصى المراره والمثانه والأمساك وعسر  الهضم. خير ثماره ما كان لماعاً - ويستحسن عدم تناول الثمار ذات البقع  البنيه.
الفليفله
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
غنيه جدا ً بالفيتامين ( ث ) - نسبة ما فيها أعلى من نسبة ما في البرتقال - وهي حلوه أو حرّيفه.والحله   منها تفتح الشهيه وتنشط أجهزة الهضم. أما الحاده ( الحرّه ) فالأسراف في تناولها يربك جهاز الهضم ويسبب البواسير ويساعد على احداث القرحه في  المعده. ولذا تمنع عن ذوي المعد المريض.
الملفوف
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يحتوي على بعض مركبات الفيتامين ( ب - ب1 - ب2 - ب6 - ب ب ) وهو أغنى انواع البقول بالفيتامين (ث). يفيد   عصير الملفوف في تهدئة الأعصاب المتوتره والتهاب المعي والمغص - وفي حالات  تعفن الأمعاء والرمال البوليه والحصى والتسمم الكحولي وتشمع الكبد والتعب  العام والبحه وداء الحفر والقرحه وداء المفاصل والتخلص من الدود. وتستعمل   اوراقه كمادات لمعالجة الأكزيما والآكله (الغنغرينا) والبروستات وتضخمها -   والتهاب البلعوم والبواسير والجروح العاديه والمتعفنه والحروق وآلام الحيض  والدمامل والخراج والأورام وآلام الرحم والروماتيزم والرضه على انوعها  (الكدمه) وآلام الساق ولسعات الحشرات وأمراض الكلى والتهاب المثانه...  ويمنع الملفوف عن المصابين بمغص المعده والأمعاء وضعف الهضم والأرياح  والأطفال الصغار. ويفيد الملفوف المصابين بمرض السكري شرط أن يتناولوه نيئا  ً.
الموز
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يحتوي   على فيتامينات ( آ - د - و - ب2 - ب6 - ب12 - ث) وهو ذو قيمه غذائيه عاليه  - يزود الجسم بأكثر حاجته من العناصر الحيويه - يحمي الأسنان من التسوس -  مقو للعضلات - يحمي من الحفر والتعفنات ويحمي الأعصاب ويكافح فقر الدم  ويحفظ التوازن العام للصحه - ويساعد على النمو ويحمي البصر ويفيد في أمراض  الروماتيزم وبعض حالات التشنج. يمنع   الموز عن المصابين بمرض السكري وعن المصابين بمرض الكبد لصعوبة هضمه - وعن  البدينين - وينصح بأعطائه للأطفال والمصابين بفقر الدم والوهن العام  والحوامل والمرضعات وذوي الأعمال المرهقه والأعمال الفكريه.
الرمان
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
من   خصائصه أنه مقو للقلب - قابض - طارد للدودة الشريطية - مفيد للزحار  (الديزنطاريا) والوهن العصبي. واذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع الماء والعسل يكون مسهلا ً خفيفا ً - وهو ينظف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم  ويشفي عسر الهضم . وتناوله مع المآكل الثقيلة. يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الاسهال - وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء. يحتوي الرمان على فيتامينات (آ - ب – ث).
العنب
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
من   أغنى الفواكه بالفيتامينات وخاصة (آ - ب - ث). سريع الهضم - له قيمة  غذائية كبيرة. يفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية  والحصاة البولية. منشط للعضلات والأعصاب - طارد للسموم من البدن - مرطب -  مطهر - مفرغ للصفراء - منشط قوي لوظائف الكبد - وينصح باءعطائه للرضع  والعجائز - وبصفة خاصة للمصابين بفقر الدم والمصابين بالأمراض الالتهابية  والاحتقانية. كما يفيد الرياضببن والعمال الذين يعملون بمشقة ويعينهم على  استعادة قواهم ومرونة عضلا تهم وطاقاتها. ويفيد أيضاً في حالات ضعف العظام واضطرابات الكبد والطحال وداء المفاصل والرثية (الروماتيزم). والنقرس  واضطرابات ضغط الدم والهضم والامساك والعاهات الجلدية.
المشمش
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يحتوي على الفيتامينات (آ - ب1 - ب2 – ث). وهو مغذ ومنشط وملين وسريع الهضم عند الأصحاء. وهو   يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية - ويهدىء الأعصاب ويزيل  الأرق ويفتح الشهية ويزيد في القوة الدفاعية في الجسم - ويرطب وينظف وينشط نمو الأطفال - ويحارب الأمساك - ويفيد المسنين والشبان والمصابين بفقر الدم  والرياضيين والنساء الحوامل.
الزيتون grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يحتوي   على معظم الفيتامينات (آ - ب - ث - و). من خصائصه أنه مغذ - ملين - مدر  للصفراء - مفتت للحصى - محارب للأمساك - مفيد لمرضى السكري. كما   أنه يفيد في حالات الخراجات والدمامل وفقر الدم والأكزيما وتشقق الأيدي من  البرد وال**اح والسيلان الصديدي وسقوط الشعر والعناية بجلد الوجه والجسد. يمنع   الزيتون في الحالات التالية : زيادة معدل الكوليسترول في الدم - تصلب  الشرايين ونشاف العروق - أمراض الكلى - أمراض الكبد وخاصة اليرقان - أمراض القلب - البدانة.
البطيخ الأحمر
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
غني   بالفيتامين (ث) وفقير بالفيتامين (أ). مرطب - ملين - يطفىء الظمأ - يدر  البول - يفيد المصابين بالروماتيزم - يحفظ من التيفوئيد. والاكثار منه يسبب   عسر الهضم - والأفضل أن يؤكل بين الوجبات وليس بعد الطعام مباشرة.
البطيخ الأصفر - الشمام
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يحتوي على فيتامينات (ث) و (ب). لا يهضم بسهوله - ويفيد في أنظمة التنحيف . لا ينصح بتناوله للمصابين بالتهاب المعده والأمعاء . علاج   ممتاز للأمساك اذا أخذ " على الريق " - أليافه تطرد الفضلات المتراكمه في   جدار الأمعاء - ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلديه .
التفاح
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
غني   بالفيتامين (آ) وفيتامينات (ب1 وب2 و ث) - من أفضل الفواكه وأعظمها نفعا ً   - ينشط الأمعاء ويكافح الأمساك المزمن والأسهال عند الأطفال وحصى الكلى  والحالبين والمثانه. يزيل حمض البول – ويخفف نقيعه من آلام الحمى والعطش - ويخلص من الأحماض والدهون - ويسهل افراز غدد اللعاب والأمعاء والكبد. ينشط القلب ويخفف آلام التهاب الأعصاب وأمراض الكبد ووهن القلب ويصون الأوعيه الدمويه والأسنان من النخر ويزيل الشعور بالتعب.
التوت
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يحتوي   على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) .مقو - مرطب - مطهر - ملين - ضد الحفر  . يستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والأمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر.  يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري  وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.
الجوافة grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
من أغنى المصادر بفيتامينات (آ - ب1 - ب2 - ث ) . سهلة الهضم اذا كانت ناضجة .لها خصائص الحمايه من داء الحفر والخواص القابضه. يحذر   من أكل الثمره غير الناضجه لأنها قد تسبب الأصابه بالتسمم- وقشرة الثمره والطبقه الخارجيه من اللب أغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر فيه  البذور .
السفرجل grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يحتوي   على مقدار وفير من فيتامينات ( آ - ب - ث - ب ب) . من خصائصه التسكين  والتقويه وفتح الشهيه وعلاج المعده والكبد. وهو يشفي من الأسهال المزمن  ويقوي القلب - ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر - ويقوي الهضم والأمعاء  ويمنع القيء. يفضل أن يستفاد منه منقوعا ً بدلا ً من الأستفاده منه مباشرة كثمر - فاٍن منقوع السفرجل المغلي يصلح شرابا ً مقويا ً في حالات الهضم  الصعبه والأسهالات المتآتيه عن وهن الأمعاء.
الليمون
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
غني   بالفيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب3 - ب ب). وبشكل خاص بالفيتامن (ث ). له  فوائد وخواص جسيمه اذ يستعمل في جميع حالات الحمى وخاصة ارتفاع حرارة  المرضى - وهو مرطب ومهدىء ومقو للأعصاب والقلب - وهو ايضا ً منشط للعضلات  ومقبض للأوعيه الدمويه - ومرمم للأ نسجه - ويستعمل لعلاج التسمم وأبادة  الجراثيم وتنشيط الكريات البيض التي تدافع عن الجسم - ويوصف في حالات  الروماتيزم والنقرس وأرتفاع الضغط الشرياني وتصلب الشرايين والدوالي وحصر  البول - وأضطراب النبض والتهاب البروستات وتعفن الأمعاء وتجمع الغازات في  المعده - ويستعمل كذلك لطرد جميع أنواع الدود والطفيليات ومكافحة الملاريا ومعالجة احتقان الكبد ومحاربة السمنه ونفخة المعده والأمعاء.
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها

  
زيت الخروع grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  يساعد على تطويل الرموش و تكثيف الحواجب : grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  ضعي كمية بسيطة من  الزيت على رموشك و الحواجب , قبل النوم , مع مراعاة العين الحساسة . grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  2) يطول  الشعر: grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  يساعد زيت الخروع على تطويل الشعر و تكثيفه , ولكن اذا أردت  استخدامه , فاخلطيه مع زيوت أخرى للتقليل من كثافته حيث أنه كثيف جدا . grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها 3)  يساعد على تبييض البشرة: للخروع فائدة في تفتيح البشرة , ولكن مشكلته , انه  سوف يزيد من كثافة شعر الوجه. grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  خواص زيت الخروع : - الأحماض الدهنية هي  المسئولة عن تلين البطن و نعومة الشعر و تغذية و ازالة عفونة المعدة . grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  أهميتة : ملين طبيعي ينعم و يحافظ على البشرة مسهل للحوامل و المرضعات و  الاطفال ينعم و يغذي الشعر و يطيل الرموش و يمنع تساقطها لازالة البثور و  البقع الجلدية و الجرب يفيد في حالات العقم عند السيدات لازالة الأورام و  التهاب آلام الثدي.

ماء الورد   grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  لبشرة شابة نضرة متألقة ينصح استخدام ماء الورد  يوميا، ويفضل استخدامه باردا ، لذلك ضعيه في الثلاجة قبل الاستخدام . أما  الطريقة المثالية لاستخدامه فتتمثل في سبع خطوات : grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  أولا: عند الاستيقاظ من النوم اغسلي وجهك بالماء ، ثم رشي عليه بضع قطرات من ماء الورد قبل وضعك كريم الشمس . grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها ثانيا: إذا كنت تعانين من احمرار الوجه وحساسية مفرطة ، فاخلطي ماء الورد مع سكر ناعم، وضعيه على بشرتك كقناع مدة ربع ساعة.grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها ثالثا: للحصول على بشرة نضرة ابشري خيارة واحدة وأضيفي إليها ملعقة من ماء الورد ثم ضعيها قناعا على البشرة. grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها رابعا: للتخلص من انتفاخ العين والهالات السوداء استخدمي كمادات ماء الورد البارد بعد الاستيقاظ من النوم. grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها خامسا: إذا كنت تعانين من حب الشباب فاستخدمي ماء الورد بعد إضافة ملعقة من عصير الليمون عليه. grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  سادسا: للتخلص من الكلف امزجي ملعقة من خل التفاح مع ماء الورد، وضعي المزيج كقناع مرتين في اليوم. grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها  سابعا: لتبييض البشرة اشربي صباحا كوبا من الماء بعد إضافة ملعقة كبيرة من ماء الورد عليه .  
 
 
 
 
 

الزبيب كنز عظيم grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
الزبيب هو العنب المجفف. وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل الولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب إفريقيا. يشكل 90% من وزن الزبيب السكريات. و لقد اكتشف فريق طبي أمريكي أن ثمرة الزبيب غنية بخمسة مركبات كيميائية نباتية تعمل على مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة، بالإضافة إلى كونها مضادة للأكسدة وتمنع التصاق البكتيريا بسطح الفم؛ ما يحول دون تكوّن طبقة البلاك الجرثومية على الأسنان‏.‏ وجاء ذلك الاكتشاف ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للأحياء الدقيقة الذي عقد الأسبوع الماضي بمدينة أتلانتا الأميركية. وبيّنت التحليلات المعملية، التي أجراها باحثون بجامعة لينوي بشيكاغو، أن الكيماويات ذات الأصل النباتي التي يحتويها الزبيب تمنع نمو عدد من أنواع بكتيريا الفم المسؤولة عن التسوس وأمراض اللثة. وأظهرت التحاليل الكيميائية الروتينية وجود خمسة مركبات بالزبيب الخالي من البذور، وهي حمض أوليانوليك، أوليانيك ألدهيد، بيتولين، حمض بيتولينيك، ومادة 5–هيدروكسيميثيل – 2 – فورفورال. وكل هذه الكيماويات النباتية هي مضادات للأكسدة موجودة في النباتات بشكل طبيعي. ويمنع حمض أوليانوليك مثلاً نمو نوعين من البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان ومحيطها، وهو مؤثر على اختلاف درجات تركزه، ويمنع البكتريا من ترسيب لويحات plaque على الأسنان وهي ضارة بصحة الأسنان. وبعد تناول وجبة غنية بالسكريات، تطلق البكتيريا أحماضها التي تؤدي إلى تآكل ميناء الأسنان. ويرى الباحثون أن معطيات هذه الدراسة تدحض الانطباعات المستقرة لدى الرأي العام بأن الزبيب يفاقم مشكلة تسوس الأسنان؛ ذلك أن الزبيب يعتبر حلوى قابلة للالتصاق وعادة ما تسبب السكريات الملتصقة تسوس الأسنان. وعلى العكس من ذلك، بينت نتائج هذه الدراسة أن محتويات الزبيب من الكيماويات ذات الأصل النباتي تفيد صحة الفم بمقاومة البكتيريا المسببة للتسوس وأمراض اللثة. ويتميز الزبيب باحتوائه علي نسبة عالية من فيتامين ” سي ” ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، ويعتبر من أهم مصادر الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والنحاس. ومن فوائد الزبيب أنه : يساعد على إزالة السموم من الجسم . مقاومة الميكروبات والفيروسات . وعلاج الروماتيزم . وأمراض الكبد والمرارة . وضغط الدم المرتفع . وعلاج السعال الجاف. والوقاية من أمراض القلب. وفيه نفع للحفظ “تقوية الذاكرة” كما يُعد الزبيب مصدرا لعدد من المغذيات الضرورية للصحة مثل البوتاسيوم والالياف والحديد . فالبوتاسيوم : هو الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم . ويحتوي 56 غراما من الزبيب على 300 ملغم من البوتاسيوم اي تقريبا مثل الكمية الموجودة في موزة صغيرة . والالياف : هي التي تمنع سرطان القولون وبقية امراض الامعاء . ويحتوي 56 غراما من الزبيب على 9% من الالياف الذائبة المطلوبة يوميا للجسم . اما الحديد : فهو ضروري لتكوين خلايا الدم . ويحتوي الزبيب على نسبة الحديد نفسها الموجودة في لحم البقر والفاصوليا البيضاء
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
يعرف عن بلاد اليمن شهرتها  الواسعة في تعدد أنواع العنب التى تصل إلى حوالي 20 نوع مختلف الطعم  والمذاق واللون ، وساد الإعتقاد لدى البعض بأن الزبيب يزيد مشكلة تسوس  الأسنان باعتباره من الحلوى ، لكن دراسة أجراها باحثون يمنيون مؤخرا أظهرت  أن الزبيب يحتوى على مركبات تقاوم بكتيريا الفم التى تسبب التسوس وأمراض  اللثة ، فالأطعمة اللينة القابلة للالتصاق لا تؤدي بالضرورة لعطب الأسنان  إنما للسكر المضاف اليها هو المسؤول عن المشكلة. وأشار الباحثون الى أن  الزبيب يحتوى على كيماويات تعتبر مضادات للأكسدة وهى موجودة فى النباتات  بشكل طبيعى ، وتمنع نمو عدد من أنواع بكتيريا الفم وتعوق ترسيب لويحات هذه  البكتيريا على الأسنان الضارة جدا بصحة الإنسان ، ويوصف الزبيب لعلاج  النزلات وأمراض الصدر والمعدة والأمعاء ، كما ورد بجريدة الشرق القطرية . وأجود الزبيب هو ما كبر حجمه ورق قشرة إضافة الى أنه إذا أكل وافق الرئة  ونفع السعال ووجع الكلى والمثانة ويقوي المعدة والكبد والطحال ويلين البطن  وفعال لوجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة ، وعن النبي  محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: «عليكم بالزبيب فإنه يكشف المرة ويذهب  البلغم ويشد العصب ويذهب الإعياء ويحسن الخلق ويطيب النفس». أكدت دراسة أجراها باحثون يمنيون أن الزبيب يحتوى على مركبات تقاوم بكتيريا  الفم التى تسبب التسوس وأمراض اللثة، كما أن الأطعمة اللينة القابلة  للالتصاق لاتؤدي بالضرورة لعطب الأسنان إنما السكر المضاف إليها هو المسؤول  عن المشكلة. وأشار الباحثون إلى أن الزبيب يحتوى على كيماويات تعتبر  مضادات للأكسدة وهى موجودة فى النباتات بشكل طبيعى، وتمنع نمو عدد من أنواع  بكتيريا الفم وتعوق ترسيب لويحات هذه البكتيريا على الأسنان الضارة جداً  بصحة الإنسان، بالإضافة إلى أن الزبيب يوصف لعلاج النزلات وأمراض الصدر  والمعدة والأمعاء. ويعتبر الزبيب مفيد للرئة والسعال ووجع الكلى والمثانة  ويقوي المعدة والكبد والطحال ويلين البطن وفعال لوجع الحلق والصدر والرئة  ويساعد على الحفظ وتقوية الذاكرة.


 الفرق بين الفلفل الأخضر والأصفر والأحمر

grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
هل تعلم أن الفرق بين الفلفل الأخضر والأصفر والأحمر لا يقتصر على اللون فقط؟
يتم قطف الفلفل الأخضر قبل أن ينضج تماما، أي قبل أن يتحول إلى اللون الأصفر وبعدها إلى اللون الأحمر، وهذا هو السبب الذي يجعله أقل ثمنا من غيره من الألوان. فهو ذو مذاق حاد قليلا، ليس حلوا لأنه قطف باكرا. ومن الناحية الصحية، يحتوي الكوب من الفلفل الأخضر على 12% من الفيتامينA، وعلى 137% من الفيتامين C. ،أما الفلفل الأصفر، وهو المرحلة الثانية من عمر الفلفل، فيتميز بطعم حلو ومذاق سلس، ولكن وجوده أقل ندرة في الأسواق من الفلفل الأخضر والأحمر. وبالنسبة للفيتامينات فيه يحتوي كوب منه على 3.6% من الفيتامين A، و 282% من الفيتامين، C. نختم بالفلفل الأحمر الذي يعتبر الأغلى ثمنا والأغنى من الجانب الصحي. إذ هو أحلى أنواع الفلفل من حيث الطعم، والأكثر احتواء على الماء، كما أن كوب منه يحتوي على 105% من الفيتامين A وعلى 292% من الفيتامين C وهي نسبة تفوق حاجة الإنسان اليومية بثلاثة أضعاف.
 

 
تمر السنون تلو السنين وكلاوينا تقوم بعملية الفلترة وتنقية الدم وإزالة الأملاح والسموم وكافة الشوائب التي تدخل إلى أجسامنا,ومع مرور الزمن تتجمع فيها الأملاح والرواسب الضارة فهي محتاجة لعملية تنظيف مستمرة ولكن كيف لنا أن نقوم بهذا؟
grey موسوعة للخضر و الفواكه وفوائدها
الطريقة سهلة للغاية,فقط أحضر حزمة بقدونس واغسلها جيداً ثم قطّعها وضعها في قدر وصب عليها ماء شرب نظيف واغلها لمدة عشر دقائق,ثم اتركها حتى تبرد وصفها وضعها في إناء نظيف واتركها في الثلاجة,واشرب كل يوم كوب على الريق.
راح تطلع بلاوي من كليتيك لن تصدقها
وستشعر كل يوم براحة تامة لم تشعر بها من قبل.
فالبقدونس معروف بفعاليته القوية في تنظيف الكليتين.
بل يعتبر أفضل شي في الطبيعة لتنظيف الكليتين.
دمتم بصحة وعافية.
 
 

تفاصيل المقالة