الطاقة الشمسية في الامارات

الطاقة-الشمسية-في-الامارات
الطاقة الشمسية في الامارات تشهد تطور ملحوظ جدا في السنوات الأخيرة حيث ان سياستها واضحة نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة بشكل اوسع مع مرور الوقت.
بدأت دولة الامارات العربية المتحدة في العمل على تعزيز توليد الطاقة الشمسية وتطويرها في أبريل من عام 2008.
حيث ترغب إمارة أبوظبي في زيادة مخزونها من الطاقة الشمسية إلى 7% من إنتاجها بحلول عام 2020 في حين تهدف إمارة دبي إلى تحقيق زيادة مقدارها 5% بحلول عام 2030.

 

وكانت امارة ابو ظبي قد اقامت مشروعات تعتمد علي تقنيات الخلايا الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، بينما تركز امارة دبي حاليا علي استخدام انظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
في حين أن الطاقة الشمسية لا تزال تنتج أقل من نسبة 1% من إجمالي إنتاج الكهرباء في الإمارات العربية المتحدة، إلا أن مبادرات الطاقة الشمسية قد تقدمت بشكل كبير منذ عام 2000. تمثل المرافق في الامارات العربية المتحدة حاليًّا أكثر من نصف قدرة الطاقة الشمسية في مجلس دول التعاون الخليجي والمشرق العربي.
وكانت شبكة سياسات الطاقة المتجددة للقرن الحادي والعشرين قد اصدرت تقريرها لعام 2014، والذي حلت فيه الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة على مستوى العالم بالنسبة لإنتاج الطاقة الشمسية المركزة لعام 2013. وجاءت  إسبانيا في المرتبة الأولى والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية، بينما حلت الهند والجزائر في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي. 

الطاقة الشمسية والاشعاع الشمسي في الامارات 

الطاقة-الشمسية-في-الامارات-1
يتضح من خريطة الاشعاع الشمسي أن الطاقة الشمسية في الامارات متوفرة جدا حيث ان طاقة الاشعاع الشمسي في الامارات تتراوح ما بين 2100 الي 2400 كيلو وات ساعة لكل متر مربع سنويا. وهذا القدر من الطاقة هائل جدا لو تم استخدامه علي الوجه الأمثل.

مدينة مصدر

الطاقة-الشمسية-في-الامارات-2
يعد مشروع مدينة مصدر واحد من اضخم مشاريع الطاقة الشمسية في الامارات والعالم. والتي تقوم بتنفيزها شركة مصدر في اماراة ابو ظبي بتكلفة مبدأية 15 مليار دولار من حكومة ابوظبي ويهتم المشروع بتلبية كل احتياجات المدينة من الطاقة عن طريق مصادر الطاقة المتجددة كما انها مركز لنشر تكنولوجيا الطاقة المتجددة والابحاث العلمية في مجالات الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها وفيما يلي مخطط للمدينة.
الطاقة-الشمسية-في-الامارات-4

مشروع “شمس 1”

الطاقة-الشمسية-في-الامارات-5
محطة شمس 1 هي أضخم مشاريع الطاقة الشمسية المركزة في الامارات والعالم.
  قال سلطان الجابر رئيس شركة “مصدر” التي تشرف على مشاريع إمارة أبوظبي للطاقة المتجددة إن القدرة الإنتاجية لمحطة “شمس 1” تبلغ 100 ميغاوات وهي بالتالي “أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة قيد الخدمة في العالم”.
وتهدف أبوظبي إلى تامين 7% من حاجاتها في مجال الطاقة عبر مصادر متجددة بحلول العام 2030.
وقال سانتاغو سياغي الرئيس التنفيذي لشركة “أبينغوا سولار” الإسبانية الشريكة في المشروع إن “شمس 1 هو اليوم أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم من جميع المقاييس”.
ويتضمن المشروع صفوفا طويلة من الالواح العاكسة للضوء على مساحة توازي 285 ملعب كرة قدم، وذلك في صحراء المنطقة الغربية في إمارة أبوظبي، على بعد حوالى 120 كيلومترا من مدينة أبوظبي وكانت تكلفة هذا المشروع قد بلغت 600 مليون دولار.

أول فندق يعمل بالكامل بالطاقة الشمسية في الامارات بدبي 

كانت الامارات قد اعلنت في مايو 2015 عن إقامة أول فندق يعمل بالطاقة الشمسية في العالم خلال عام 2017، حيث سيتم تزويد الفندق بحاجته من الطاقة الكهربائية من خلال البطاريات الشمسية.
وذكر موقع مجموعة “فنادق الانتركونتننتال” أنه سيتم افتتاح فندق “إنديغو” التابع للمجموعة عام 2017 في أحد الأحياء السكنية بإمارة دبى ويضم 170 غرفة. 
وأضاف أن الفندق سيقوم بمعالجة مياه المجاري والعوادم كلها بشكل مستقل، إذ من المفترض أن يكون الفندق نظيفاً بيئياً إلى حد كبير. 
وستتاح الفرصة للفندق لبيع الفائض من الطاقة الشمسية التي سينتجها إلى جهات مستهلكة أخرى؛ وذلك من خلال وصله بالشبكة الكهربائية للمدينة، وفقاً للمدير التنفيذي للشركة التي تولت إنشاء الفندق فريد سعيد، الذي أكد أن هذه الطريقة ستمكن أصحاب الفندق من خفض سعر الطاقة الكهربائية بنسبة 25 – 30%.

 

أكبر المؤسسات المهتمة بالطاقة الشمسية في الامارات

 
 
 
الطاقة الشمسية في الامارات 
المجلس الأعلى للطاقة
تم تشكيل المجلس الأعلى للطاقة في دبي في شهر أغسطس من عام 2009 لضمان أن النمو الاقتصادي للإمارة يحظى بموارد مستدامة من الطاقة التي تحافظ على البيئة. ويعمل المجلس على تطوير البدائل وموارد الطاقة المتجددة للإمارة، مع زيادة كفاءة الطاقة.
 
الطاقة الشمسية في الامارات
 
الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

تعد الوكالة الدولية للطاقة المتجددة منظمة حكومية دولية تدعم الدول في انتقالها إلى مستقبل الطاقة المستدامة، وتعد محطةً رئيسية للتعاون الدولي، ومركزًا للامتياز، ومستودعًا للسياسة، والتقنية، والموارد والمعرفة المالية حول الطاقة المتجددة. ووفقًا لتفويض من الدول في جميع أنحاء العالم، تشجع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة الحكومات على تبني السياسات حيال استثمارات الطاقة المتجددة، وتوفر الأدوات العملية والمشورة السياسية لتسريع تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، وتسهيل تبادل المعرفة ونقل التقنيات من أجل توفير الطاقة النظيفة والمستدامة للزيادة السكانية المتصاعدة عالميًّا.

 
الطاقة الشمسية في الامارات
مصدر

بدأ من خلال قيادة إمارة أبوظبي في عام 2006 مع تفويض لتعزيز الطاقة المتجددة من خلال التعليم، والبحث والتطوير، والاستثمار والتسويق. تلعب مصدر دورًا رئيسيًّا في تأمين القيادة المستمرة للإمارة في سوق الطاقة العالمية المتطورة. وتعد مصدر شركة فرعية تابعة لمؤسسة مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل لحكومة إمارة أبوظبي، حيث تتكون شركة مصدر من ثلاث وحدات للأعمال—تضم مصدر لرأس المال، ومصدر للطاقة النظيفة، ومدينة مصدر— ويكملها معهد مصدر، وهو جامعة مستقلة تحركها أبحاث الدراسات العليا.

 
الطاقة الشمسية في الامارات
 شركاء الطاقة الشمسية في الخليج

يقوم تحالف دول مجلس التعاون الخليجي للطاقة الشمسية بتشكيل مؤسسة فرعية تابعة في دول الإمارات العربية المتحدة، سوف تُعرف باسم رابطة صناعة الطاقة الشمسية الإماراتية. وهذه المؤسسة سوف تسعى إلى إيجاد فرص عمل وتوظيف جديدة في مجال الطاقة الشمسية في الإمارات، وتمكين فرص التعاون في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.
 
 

  • views
  • تم النشر في:

    الطاقة الشمسية

  • آخر تعديل: At 6:40 م
  • كلمات دلالية: , , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://review.topmaxtech.net/?p=41074