انواع سخانات الطاقة الشمسية

 

تمثل السخانات الكهربائية بندا أساسيا في فاتورة الكهرباء المرتفعة حاليا، لاسيما في ظل أزمة الطاقة التي تمر بها البلاد، وهو ما يمكن التغلب عليه باستخدام السخانات الشمسية، التي تعد بديلا نظيفا ومفرا في نفس الوقت.

تبدأ الدورة بامتصاص ألواح المجمّع الشمسي أشعة الشمس، وتحويلها لطاقة، تستخدمها وحدة التسخين في رفع درجة حرارة المياه، قبل أن تحول المياه الساخنة لوحدة التخزين "الخزان الحراري".

ويتطلب السخان الشمسي تركيب سخان كهربائي صغير، ليحافظ على درجة حرارة المياه، حال غياب الشمس، ويعمل أتوماتيكيا بواسطة ترموستات "منظم حرارة"، ما يجعله موفرا للكهرباء. 

تغلف الخزان طبقة من العازل الحراري، للمحافظة على درجة حرارة المياه، ويعمل الموتور الكهربائي الملحق به على تحقيق نفس الغرض.

ويحتاج السخان مساحة لا تقل عن 5 أمتار فوق سطح المنزل أو العمارة، وتتوافر منه عدة أنواع، تختلف حسب السعة وعدد المجمعات الشمسية.

أولا: سخانات تعمل بنظام السريان الطبيعي

\
يعتمد على القاعدة الفيزيائية التي تقول إن الماء تقل كثافته كلما ارتفعت درجة حرارته، وبالتالي فإن الماء الساخن ينتقل بشكل طبيعي من السخان إلى الخزان، ويتطلب ذلك تركيب الخزان في مستوى أعلى من السخان.

ـ السخان سعة 180 لترا (4000 جنيه)
يتكون من مجمع شمسي، أبعاده 90×250 سم، بمساحة 2.25 متر، وسعته 4 لترات، ويبلغ وزن المجمع الشمسي فارغا 40 كيلوجراما، مزود بخزان حراري من الصلب المجلفن، "مادة عازلة"، أو استانلس ستيل، سعته 180 لترا، وتبلغ قدرة السخان الكهربائي الاحتياطي 1200 وات.

ـ السخان سعة 360 لترا (9000 جنيه):
يتكون من مجمعين شمسيين، أبعاده 250 × 90 سم، وتبلغ سعة المجمع الشمسي الواحد 4 لترات، ووزن المجمع فارغا 40 كيلو جراما، وهو مزود بخزان حراري، سعته ۳٦۰ لترا، مصنوع من الصلب المجلفن أو استانلس ستيل، أما السخان الكهربي الاحتياطي، فتبلغ قدرته 2000 وات.

ـ السخان سعة 500 لتر (12 ألف جنيه):
يتكون من ۳ مجمعات شمسية، أبعاد المجمع 250 × 90 سم، بسعة 4 لترات، ويزن المجمع فارغا 40 كيلوجراما، مع خزان حراري سعته ٥۰۰ لتر، مصنوع من الصلب المجلفن أو الاستانلس ستيل، وتبلغ قدرة السخان الكهربي الاحتياطي 3000 وات.

السخان سعة 750 لترا (15 ألف جنيه):
يتكون من عدد ٤ مجمعات شمسية، أبعاد المجمع الواحد ۲٥۰× ۹۰ سم، ويسع المجمع 4 لترات مياه، ويزن فارغا 40 كيلو جراما، وخزان حراري من الصلب المجلفن أو الاستانلس ستيل، يسع 750 لترا، مع سخان كهربائي يعمل بقدرة 3000 وات.

ثانيا: سخانات "فولكان" بنظام الأنابيب المفرغة

مصنوعة من طبقتين من الزجاج القوي، تمتص الأنابيب الزجاجية أشعة الشمس، وتحولها إلى حرارة، وتحول أنابيب التسخين المصنوعة من النحاس المتصلة بالأنابيب المفرغة، الحرارة إلى داخل خزان المياه

ـ فولكان 165: خزان مياه بسعة 165 لترا، وطبقتين من معدن الاستانلس ستيل ذي المقاومة العالية للصدأ، وطبقة بسمك 5.5 سم من مادة عازلة للحرارة، بين طبقتي الخزان المعدني الداخلية والخارجية، كي تمنع انتقال وفقد الحرارة على المدى البعيد، مع 24 أنبوبا زجاجيا مفرغا، مع سخان كهربائي احتياطي.
يصل سعره شاملا جميع المكونات إلى 9600 جنيه.

ـ فولكان 200: خزان مياه بسعة 200 لتر، وطبقتين من معدن الاستانلس ستيل، وطبقة بسمك 5.5 سم من مادة عازلة للحرارة، بين طبقتي الخزان المعدني الداخلية والخارجية، مزودة بـ 24 أنبوبة زجاجية مفرغة، وسخان كهربائي احتياطي.
يصل سعره شاملا جميع المكونات إلى 11616 جنيها.

ـ فولكان 245: خزان مياه بسعة 245 لترا، وطبقتين من معدن الاستانلس ستيل، وطبقة بسمك 5.5 سم من مادة عازلة للحرارة، بين طبقتى الخزان المعدني الداخلية والخارجية، مزود بـ 30 أنبوبا زجاجيا مفرغا، وسخان كهربائى احتياطي.
يبلغ سعره شاملا جميع المكونات 13068 جنيها.

فولكان 300: خزان مياه بسعة 300 لتر، وطبقتين من معدن الاستانلس ستيل، وطبقة بسمك 5.5 سم من مادة عازلة للحرارة، بين طبقتي الخزان المعدني الداخلية والخارجية، مزود بـ 30 أنبوبا زجاجيا مفرغا، وسخان كهربائي احتياطي.

تفاصيل المقالة