اشهر واكبر شركات الطاقة الشمسية

تستعد الشركات المنتجة والمصنعة لأجهزة ومعدات توليد الطاقة الشمسية والواح الطاقة الشمسية لتوسيع انتاجها مرة أخري في العام الجديد 2015 بعد أن توقف لفترة. حيث أن قطاع الطاقة الشمسية كان قد عاني من الركود الناتج عن فائض الالواح الشمسية.
هذا الفائض دفع الشركات الكبيرة الي خفض انتاجها وتأجيل خطط بناء مصانع الواح الطاقة الشمسية الجديدة. أما الشركات الصغيرة فمنها من أجبر علي اعلان افلاسه.
 

 

فمثلا شركة " فيرست سولار " وهي من أكبر الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية اضطرت الي اغلاق أحد مصانعها الكبري في المانيا, وقامت بخفض انتاجها بضع سنوات وأجرت العديد من المواجعات والدراسات الفنية لتحسين آداء الواح الطاقة الشمسية وزيادة قدرتها علي تحويل الأشعة الشمسية الي كهرباء.
ومن الجدير بالذكر ان شركة " فيرست سولار " مثل العديد من الشركات المنتجة لالواح الطاقة الشمسية كانت تهتم بأنتاج الواح شمسية قليلة التكلفة ولكنها لم تكن علي درجة عالية من الكفاءة, وهذا لم يعد قابل للأستمرار مرة أخري بعد أن وسع المنافسون الصينيون انتاجهم وباعو الواح الطاقة الشمسية بأسعار أقل من القيمة السوقية العادلة.

 

يسأل العديد من الناس هذه الأيام عن أفضل الشركات التي تنتج الواح الطاقة الشمسية بالطبع من المهم أن تعرف جيدا عن الشركة التي ستشتري منها الواح الطاقة الشمسية الخاصة بك ولكن هذا المعيار ليس له درجة عالية جدا من الأهمية وقد أوضحنا في موضوع " كيف تختار الواح الطاقة الشمسية الجيدة " أن الشركات المنتجة للالواح الشمسية خبراتها متقاربة جدا فلا يوجد من لديه خبرة تزيد عن عشر سنوات واوضحنا أيضا أن الشركات لا تقوم بتصنيع كل الاجزاء بنفسها فكل شركة تصنع أجزاء وتعتمد علي الشركات الأخري في أجزاء أخري. ولكن لا مانع بالطبع من أن نذكر أفضل عشر شركات مصنعة لالواح الطاقة الشمسية للعام الماضي ومن الجيد لك أن تتعامل معها.
 يمكنك قراءة " كيف تختار الواح الطاقة الشمسية الجيدة " لكي تتفهم معايير الأختيار بشكل أكبر.

 

أفضل 10 شركات مصنعة لالواح الطاقة الشمسية حتي نهاية 2014

هذا التصنيف ثم في الربع الأخير من عام 2014 بواسطة شركة IHS الأمريكية.

1. شركة “ترينا للطاقة الشمسية” Trina Solar

2. شركة "ينغلي غرين انرجي" Yingli Green Energy

3. الشركة “الكندية للطاقة الشمسية”. Canadian Solar

4. شركة "جينكو للطاقة الشمسيةJinko Solar

5. شركة "جي إيه سولار" JA Solar

6. شركة "شارب سولار" Sharp Solar

7. شركة "رينيسولا"  Renesola

8. شركة "فيرست سولار" First Solar

9. شركة "هانوا سولار ون" Hanwha SolarOne

10. شركة “سن باور” Sun Power

ومن الجدير بالذكر أن هذا الترتيب لم يحدث به أي تغييرات في الأربع سنين الأخيرة وأن هذه الشركات موجودة في هذا التصنيف منذ عام 2011.

 
وبالحديث عن التصنيف نجد أن شركة 
( ترينا للطاقة الشمسية - Trina Solar ) قد أتت في المرتبة الأولى بوصفها أهم شركة للألواح الشمسية في عام 2014، بينما جاءت شركة ( ينغلي غرين إنرجي - Yingli Green Energy ) في المرتبة الثانية في التصنيف. وتقع كلتا الشركتين في الصين، التي تهيمن على أعمال تصنيع المعدات الشمسية والواح الطاقة الشمسية منذ سنوات عدة.
فأن 6 شركات من الشركات الـ10 التي أدرجت في التصنيف هي شركات صينية (في حال شملنا معها “الشركة الكندية للطاقة الشمسية – Canadian Solar” التي يقع مقرها في كندا، غير أن قاعدة تصنيعها في الصين).
وفي السياق ذاته، هناك دعوى تجارية مرفوعة ضد الشركات الصينية في أميركا، تنظر في استراتيجية تسعير الشركات المصنعة للالواح الشمسية الصينية، وعما إذا كانت قد تلقت إعانات غير عادلة من الحكومة الصينية.
كما تضمنت القائمة أيضاً، أكبر شركتين أمريكيتين مصنعتين لالواح الطاقة الشمسية، وهي شركة (فيرست سولار- First Solar) وشركة (سن باور– SunPower).