طريقة تحضير الزبادي من المنزل بدون مواد حافظة

طريقة تحضير الزبادي من المنزل بدون مواد حافظة
grey طريقة تحضير الزبادي من المنزل بدون مواد حافظة
الزبادي ( الروب - اللبن الرائب ) من اهم المشروبات الغذائية للاطفال والمراهقين والشيوخ
ويتميز الزبادي بقيمته الغذائية وفوائده الصحية التي لا مثيل لها 
من حيث غناها بالبروتين ، الكالسيوم ، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 6 وب 12.....

تعالوا نتعرف سويا على طريقة تحضيرالزبادي بخطوات بسيطة وسهلة جدا ومن مطبخي بالصور

اتمنى من الجميع الاستفادة من الموضوع وكلي امل ان يعجبكم الموضوع وتجربوا صنع الزبادي في المنزل لانه اهم شي بدون مواد حافظة

نبدا على بركة الله
في المرحلة الاولى نحن بحاجة الى تعقيم الحليب :
ناخذ حوالي 2 ليتر من حليب البقر (او الماعز) او من حليب البودرة المجفف ( يرجى التنبيه الى ان حليب البودرة المجفف المستخدم في صنع الزبادي يجب ان لا يكون حليب سريع الذوبان)
في قدر ستانلس ستيل سميك القاعدة يوضع حليب البقر الطازج والنظيف ويترك على النار يغلي بين 10 – 12 دقيقة مع التحريك بن فترة واخرى )حتى لا يعلق الحليب ويترك طعم حريق غير مستحب).
يبعد القدر عن النار ويترك جانبا حتى يهدأ
المرحلة الثانية مرحلة اضافة الروبة الى الحليب:
(الروبة هي عبارة عن كمية قليلة منالزبادي تضاف الى الحليب الساخن حتى تحوله الى زبادي للاكل- لكل ليتر حليب حوالي 2 ملعقة كبيرة من الزبادي)
نجهز طبق صغير ونضع فيه حوالي ½ كوب من الزبادي الكامل الدسم نضيف عليه شوي من الحليب الساخن ويحرك ويوضع جانبا 

المرحلة الثالثة اضافة الروبة الى الحليب:
هذه المرحلة مهمة جدا وهي اختبار حرارة الحليب لاضافة الروبة. وتكون اما بميزان حرارة السوائل (وهي الطريقة الاسهل والاضمن) ويجب ان تكون حرارة الحليب 45 درجة عندما نضيف الروبة .

او قياس الحرارة بواسطة اصبع اليد (السبابة ) ، طبعا اغلسي يدك جيدا بالماء الفاتر والصابون (ويجب ان تكون يدك خالية من الكريمات او مواد التنظيف حتى لا تترك اثر طعم في الحليب)، حركي الحليب لتوزيع الحرارة بين الاسفل والاعلى وضعي اصبعك في الحليب لمعرفة قدرة تحمل جسمك لحرارة الحليب ، هذ الخطوة تفسر علميا بان حرارة الجسم 36 درجة واقصى حرارة ممكن ان يتحملها الجسم هي 45 درجة ،لذلك عندما تبدئي العد من 1 وتصلي لرقم 10 سوف ترتفع حرارة جسمك تدريجيا حتى تصل الى 45 درجة 0وتسحبي يدك لا شعوريا لعدم قدرتك على التحمل )، عندها تعرفي ان الحرارة مناسبة لاضافة الروبة (ارجو ان تكون المعلومة وضحت لكم، يعني بعد ادخال اصبعك بالحليب ابدئي العد 1-2-3-4-5-6-7-8-9- اذا حرقتك كثيرا عند رقم 10 تكون محرارة جسمك وصلت للـ 45 وهذه الحرارة المناسبة).
اضيفي الروبة واحركي جيدا وغطي القدر.
المرحلة الرابعة هي مرحلة التخمير:
كثيرين يقومون بتعبئة الحليب فى اكواب زبادى سابقة ويوضعوا الاغطيه عليها ، (انا احب ان اخلي الحليب بالقدر الستانلس لانه لا يبرد بسهولة وبالتالي تطلع الزبادي متماسك اكثر) .
بعد اضافة الروبة مباشرة غطي القدر ولفي القدر ببطانية قديمة او قطعة قماش صوفية وضعيه في مكان دافىء . هذه هي اهم مرحلة ان تتركي قدرالزبادي فترة 4-5 ساعات دون ان تهزيه او ترجيه وكوني حذرة في هذه الخطوة.
المرحلة الاخيرة مرحله التبريد
بعد ما تخلص عملية التخمير بتاني شديد شيلي البطانية عن القدر وشوفي شكله ما شاء الله بدأ بالتماسك (اذا ظهر بعض السائل لا تقلقي ابدا هذا امر طبيعي)
وضعيه فورا بالبراد ولا تستخدميه قبل ان يبرد تماما وبياخذ وقت حوالي 8 - 10 ساعات تقريبا
تفضلوا يا حلوين