الخطمي و فوائده الغذائية و الطبية

 20190510 181135 الخطمي و فوائده الغذائية و الطبية

الخطمي هو نبات ينتمي الى الفصيلة الخبازية و يعرف بإسم الختمية و هو عبارة عن نبات صيفي له ألوان متعددة و يوجد منه ما يقارب ال60 نوع و يعتبر موطنه الأصلي الصين و لكنه يوجد في بعض دول آسيا و الوطن العربي و لكنه عادة يستخدم كنبات زينة في الحدائق و قد وصلت زراعة هذا النبات الى أمريكا الشمالية في القرن السابع عشر و يمتاز نبات الخطمي بأنه ذو ساق طويل , كما يتميز بأوراقة او ازهاره الدائرية و من أنواعه الخطمية الإصبعية , الخطمية ثنائية الحول , الخطمية الوردية , الخطمية التينية الأوراق , الخطمية الشاحبة , الخطمية الكبريتية , الخطمية المجعدة .

الأنواع المعروفة في الطب هي الخطمية الوردية و الخطمية المخزنية , الخطمية المخزنية عادة تنمو بشكل بري بينما الخطمية الوردية يتم زراعتها في الحدائق العامة و حدائق المنازل و النوعين متشابهان في خصائصهما الطبية , لقد إستخدم نبات الخطمي منذ القدم في الطب و الغذاء كذلك و بخاصة النوع المخزني فقد كان اليونانيون القدماء يقومون بنقع بذور الخطمي المخزني في الزيت و يتناولونها كأحد الوجبات المقوية اما الرومان فقد إستخدموا السيقان العصارية في النبات و الأوراق الطازجة ضمن مكونات السلطة الربيعية .

محتويات او مكونات نبات الخطمي20190510 181146 الخطمي و فوائده الغذائية و الطبية

يحتوي نبات الخطمي في 30% منه على مواد لعابية و هي المواد ذات الخصائص الملطفة كما يحتوي على السكروز و الليستين و سيترولات نباتية و اسبراجين و نشا بنسبة 37% و و 11% مواد هلامية و فلافونيدات و احماض فينولية و تعرف المادة الفعالة في نبات الخطمي بالميوسيلاج و تزداد كمية تركيزات المادة في الجذور و الأوراق و تبلغ ذروتها مع بداية التزهير و تكون الأزهار و تحتوي الأزهار على نسبة كبيرة من المواد اللعابية و تحتوي على النشا و السكريات الخماسية و السداسية و المواد البكتينية و تاتينات و آثار من الزيت العطري الطيار و كذلك تحتوي على مالفاسين , اسباراجين , هيبيسين , مالفادين , مالفيدول , مالفين .

 

نبات الخطمي قديمًا 

عرفت الفوائد الطبية او الشفائية لنبات الخطمي منذ عصور قديمة و كان معروف أن النبات له خواص مطرية و ملطفة بدرجة اكبر من غيره من الفصيلة الخبازية و قد كان العرب قديمًا يستخدمونه في علاج قروح الأمعاء و و علاج آلام الطحال و خشونة القصبات و حرقة البول .
في أوروبا في العصور الوسطى كان الأنجلوساكسونيون يستخدمونه لعلاج نزلات البرد و السعال و كان يستخدم لعلاج الجروح عن طريق خلطه مع العسل و زيت الورد و وضعه على الجروح و تطور و توسع إستخدام النبات في العلاجات حيث أصبحوا يستخدمونه في علاج القروح و الأورام الصلبة و الإلتهابات و الحروق و خشونة الجلد و لسع الحشرات و إدرار الحليب و تسهيل عملية الولادة .

فوائد نبات الخطمي 

1- يستخدم البنات كملطف و مطري للجلد .
2- يستخدم كطارد للبلغم و مهدئ و مدر للبول و يمنع القئ .
3- يعمل على تسكين آلام التسنين لدى الأطفال .
4- يعمل على تنبيه الكلى و التخفيف من آلالام القولون .
5- مضاد للسموم و يعمل على تقوية جهاز المناعة .
6- يعمل على تنشيط الدورة الدموية و تحسين آداء الجهاز الهضمي و التخلص من الإمساك .
7- يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم .
8- الرمد الربيعي .
9- حساسية الجيوب الأنفية .

إستعمالات نبات الخطمي

1- منقوع الأزهار المجففة لنبات الخطمي يستخدم لعلاج السعال و نزلات البرد و يستخدم كغرغرة للتخلص من إلتهابات الحنجرة .
2- الجذور المطبوخة يتم وضعها على الجلد للعمل على تطريته وو تنعيمه .
3- تستخدم جذور الخطمي في علاج الكحة و إلتهاب الحنجرة عن طريق أخذ ملعقة من مسحوق الجذور و وضعها في كوب ماء مغلى و تغطيتها لمدة عشر دقائق ثم تصفيتها و تناولها مرتين في اليوم مرة في الصباح و الثانية في المساء قبل النوم .
4- اخذ منقوع مسحوق الجذور و الزهور في الماء المغلي و تبريده لعلاج التهاب الأوعية المخاطية لدى الأطفال و السعال و السعال الديكي و الربو و و إلتهابات الرئة و إلتهاب المثانة و القرحة المعدية و الأثنى عشرية و إلتهابات الكليتين و يستخدم هذا المنقوع بشكل يومي عند الحاجة لتهدئة الإلتهابات و التهيجات .
5- تستخدم كل أجزاء النبات سواء مطبوخة كمطبوخ الجذور لعلاج الرعشة او منقوعة حيث يتم عمل كمدات بهذا المنقوع لجميع أنواع الجروح و الحروق و تشققات الجلد و بمنقوع او مغلي الأوراق الذي يستخدم كمضمضة لعلاج خراج الأسنان و آلام الأسنان بشكل عام و يستخدم كحقنة شرجية لعلاج النزلات المعوية و تقطير لعلاج إلتهابات الأذن و إلتهابات الحلق و اللثة و الفم كغرغرة و مضمضة بمنقوع الأزهار و الأوراق .

بعض الوصفات الطبية بإستخدام الخطمي 

1- 12 جرام من زهور الخطمي و 12 جرام من مسحوق العرقسوس الخشن و 576 جرام ماء ساخن و يتم غلي المزيج على النار لمدة نصف ساعة ثم يتم يتناول كأس صغير ثلاث مرات يوميُا و ذلك لعلاج النزلات الصدرية .
2- مسحوق لجميع أجزاء النبات حيث يتم اخذ ملعقتين كبيرتين من هذا المسحوق لكل كوب من الماء و يتم غليه و يستخدم كغسول للجلد يعمل على علاج التشققات و التقشر و الخشونة في الجلد كما يعمل على تطريته .
3- حاليًا أصبحت توجد في الأسواق كبسولات تحتوي على خلاصة نبات الخطمي تستخدم حسب الحاجة .

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=83163

تفاصيل المقالة