كيف تستفيد من زيت السمسم للعناية بالصحة والجمال؟

فيما يلي فوائد زيت السمسم الرائعة للشعر والبشرة، وأيضا فوائده المتعددة للصدر وصحة الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أضرار الإفراط في تناول زيت السمسم.

 

يعتبر زيت السمسم من أهم الزيوت المغذية والمفيدة جدا لأنه زيت غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب و هـ المركب، وأيضا لاحتوائه على الكثير من المعادن مثل الماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتين التي تعمل على تقوية الشعر وتغذيته من الجذور، كما أنه يستخدم أحيانا في طهي الطعام.

 

زيت السمسم للشعر

شيب الشعر وكيفية علاجه

إذا تعرض شعرك للشيب المبكر فيمكنك تدليكه بزيت السمسم كل يوم لأنه يساعد على علاج ومنع الشيب المبكر، فمن أهم صفاته إضفاء لون أسود للشعر عند تكرار استخدامه.

تحفيز نمو الشعر

يساعد زيت السمسم على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس لما له من قدرات عظيمة في الاختراق، وبالتالي فهو يساعد على تحفيز إنبات الشعر، بالإضافة إلى أنه يساعد الشعر في استعادة صحته عند تضرره من المواد الكيميائية حيث يتغلغل في الشعر ويعمل على إصلاحه.

 

واقي للشعر من أشعة الشمس الضارة

يعتبر من أهم فوائد زيت السمسم حيث يحميه من الأضرار التي يمكن أن تنتج عند تعرضه لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، ولذلك فهو واقي طبيعي للشعر يحميه من أضرار التلوث ومن الأشعة الضارة.

القضاء على حشرات الرأس

يستخدم أيضا زيت السمسم في القضاء على حشرات الرأس بإضافته لمجموعة الزيوت الأساسية التي تستخدم في علاج حشرات الرأس، حيث يمكن تدليك فروة الرأس بشكل منتظم بزيت السمسم ثم يتم شطفه بالشامبو والماء، فهو يساهم بشكل كبير في علاج الشعر وفروة الرأس مما تتعرض له من الالتهابات والفطريات والبكتيريا.

 

بلسم طبيعي للشعر

عند تعرض الشعر لدرجات من الحرارة العالية يمكن أن يعرض ذلك بصيلات الشعر للتلف، وبالتالي يمكن اللجوء لزيت السمسم واستخدامه كبلسم طبيعي للشعر حيث يعمل على ترطيب الشعر من الداخل وتبريد فروة الرأس، وبالتالي يحمي الشعر من تعرضه للجفاف والتلف.

القضاء على قشرة الرأس

بتدليك فروة الرأس بزيت السمسم ليلا قبل النوم باستخدام أطراف الأصابع ثم تغطية الشعر بكيس من البلاستيك طوال الليل، ثم القيام بغسل الشعر صباحا مما يساهم في القضاء على قشرة الرأس تماما، وللحصول على أفضل نتيجة لفروة رأس خالية تماما من القشرة يتم استخدام زيت السمسم يوميا ولمدة شهر.

علاج مشكلة جفاف الشعر

إذا كنت تعانين من مشكلة جفاف الشعر قومي بخلط ملعقة من زيت السمسم مع عصير ليمونة واستخدمي هذا الخليط في تدليك فروة الرأس بحركات دائرية باستخدام أطراف الأصابع، ثم قومي بتغطية فروة الرأس كلها من المساء حتى الصباح، بعد ذلك يتم غسل الشعر جيدا وستحصلين على شعر صحي وقوي، ولكن يجب العلم أن استخدام الزيت فقط لا يعتبر العلاج الوحيد لجفاف الشعر حيث يحدث الجفاف في الغالب نتيجة لنقص الأطعمة والسوائل الرطبة في نظام الطعام اليومي، ولذلك يجب شرب الكثير من الماء يوميا مع تناول الخضروات والفواكه الطازجة، وأيضا تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية، بالإضافة إلى تجنب غسل الشعر بالماء الساخن لأن الماء الساخن يقضي على الزيوت الطبيعية التي توجد داخل فروة الرأس، وكل ذلك يجب إتباعه بجانب تدليك فروة الرأس بزيت السمسم للقضاء على مشكلة جفاف الشعر نهائيا.

الحصول على شعر لامع

عن طريق القيام بوضع القليل من قطرات زيت السمسم والقيام بدهنها على الشعر الجاف، يعتبر ذلك بمثابة مرطب وملمع طبيعي للشعر.

مزجه مع بلسم الشعر

قومي بتسخين كمية من الزيت مع بلسم الشعر الذي تستخدميه وضعيه على شعرك لمدة لا تقل عن ساعة، ولكي تحصلي على أفضل النتائج قومي بتركه على شعرك لمدة يوم كامل.

يدخل في علاج مشكلات تلف الشعر

يساعد زيت السمسم في علاج تلف الشعر لما له من قدرة كبيرة في التوغل داخل فروة الرأس، حيث يساهم في إمداد الشعر بالكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها.

علاج مشكلة فقدان الشعر

يعتبر المجهود الزائد أكبر الأسباب وراء فقدان الشعر، ويعتبر هذا الزيت من أفضل الزيوت المستخدمة في تقليل التوتر والإجهاد لما لديه من خصائص تبريد، ولذلك فهو يلعب دورا جيدا في علاج مشكلة فقدان الشعر.

العديد من الفوائد الأخرى للشعر باستخدام زيت السمسم

يعمل تدليك فروة الرأس بالزيت على تحسين نسيج الشعر وفروة الرأس من خلال القضاء على الجفاف، وأيضا التخلص من قشرة الشعر أو حكة الرأس، ومن فوائده أيضا تغذية الشعر من الداخل واستعادة بريقه الذي فقده بسبب كثرة استخدام العلاجات الكيميائية، كما أنه يقوم بتقوية الشعر من الجذور وتحفيز نموه مرة أخرى وإطالته طبيعيا، وكذلك يفيد في تقليل تقصف الشعر ويقلل تساقطه، ويعتبر خلط هذا الزيت بزيت الزيتون أو زيت اللوز من أهم الخلطات التي تمد الشعر بالكثير من المنافع الهامة له.

بعض وصفات الزيت المستخلص من السمسم

استخدامه كحمام زيت

قومي بتسخين كمية مناسبة من هذا الزيت لتغطية شعرك بالكامل، ثم قومي بوضعه على الشعر من الأمام إلى الخلف مع الحرص على تدليك فروة الرأس بحركة دائرية، ثم قومي بتغطية كل الشعر بالزيت من الجذور وحتى الأطراف واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة، بعد ذلك يتم غسله باستخدام شامبو مناسب لنوع شعرك ووضع بعض البلسم عليه وغسله مرة أخرى، ويعد هذا النوع من حمامات الزيت من أفضل الأنواع المفيدة لشعرك والذي يمنحه القوة والتغذية واللمعان، كما أنه يساعدك بشكل جيد على تثبيت الصبغة السوداء في الشعر ومحاربة الشيب.

زيت السمسم مخلوطا مع نبات الأملج

قومي بخلط كمية من الزيت تكون ضعف الكمية المستخدمة من نبات الأملج، ثم يترك لمدة ثلاثة أيام ليمتزجوا جيدا، وقومي بوضع هذا الخليط على شعرك لمدة عشر ساعات مع الحرص على تدليك فروة الرأس جيدا ويكرر استخدامه مرة واحدة أسبوعيا، وتعتبر هذه الطريقة من أحسن الطرق الطبيعية التي تستخدم في فرد الشعر وخاصة الشعر المجعد.

زيت السمسم مخلوطا مع الموز

حيث يتم خلط كمية متساوية من الزيت مع الموز المهروس بحيث تكون الكمية المستخدمة تناسب طول شعرك وكثافته، ثم يوضع هذا الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس بحركة دائرية ويترك على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم يغسل الشعر جيدا، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التي تمنح الشعر التغذية الجيدة له ومن الأفضل تكرارها مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زيت السمسم مع البيض

قومي بخلط ملعقة كبيرة من الزيت مع صفار بيضة وملعقة صغيرة من العسل، ثم ضعي الخليط على الشعر لمدة 3 ساعات، بعد ذلك قومي بغسل شعرك جيدا بالماء الفاتر، وتعد هذه الخلطة من أفيد الخلطات للشعر الضعيف حيث تعمل هذه الخلطة على تقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافته.

زيت السمسم مع الليمون

تخلط ملعقة كبيرة من هذا الزيت مع عصير ثلاث حبات من الليمون، ثم تدلك فروة الرأس والشعر بهذا الخليط ويترك لمدة نصف ساعة، بعد ذلك يمكن غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر، وتعد هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي تساعدك في الحصول على شعر صحي مليء بالحيوية لامع وطويل.

زيت السمسم للوجه

محاربة البكتيريا

يمتاز هذا الزيت بخصائص علاجية تحارب البكتيريا حيث أنه يساهم في سرعة شفاء الخدوش والجروح من الوجه، بالإضافة إلى أنه يعتبر مضاد طبيعي للالتهابات التي تظهر على الوجه فيساهم الزيت المستخلص من السمسم في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجلد كالأكزيما والصدفية.

الحفاظ على شباب الوجه

نظرا لاحتوائه على فيتامين هـ الذي يعرف بأنه مضاد فعال للأكسدة فهو يساعد على محاربة الشوائب التي تصيب الجلد، وأيضا يحتوي هذا الزيت على مادة أخرى مضادة للأكسدة تعرف باسم سيسامول وهي مادة فعالة جدا لتأخير عملية الشيخوخة والمحافظة على الإطلالة الشبابية للوجه.

زيت السمسم للبشرة

واقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس

يساعد استخدام زيت السمسم على البشرة قبل تعرضها لأشعة الشمس على حمايتها من حروق الشمس، حيث يعتبر هذا الزيت واقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس عند وضعه على البشرة قبل الخروج مباشرة.

مرطب جيد للبشرة

يحتوي هذا الزيت المستخلص من السمسم على الكثير من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض الستريك وغيرها من الأحماض التي تفيد البشرة وتجعلها مرطبة، ويساعد استخدامه بصورة منتظمة في المحافظة على البشرة من أجل أن تظهر بملمس ناعم وصحي، ويمكن أيضا إضافة القليل من هذا الزيت إلى ماء الاستحمام للمساعدة على إبقاء الجسم رطبا.

التخلص من تشققات الجلد

يساعد استخدام زيت السمسم في القضاء على تشققات الكعبين، بالإضافة إلى قدرته الرائعة في محاربة خشونة الركبتين والكوعين، كما أنه مفيد للبشرة للمحافظة عليها من تعرضها للجفاف وخصوصا أثناء فصل الشتاء.

مفيد لبشرة المرأة الحامل

يعتبر هذا الزيت من أفيد الزيوت للمرأة الحامل حيث يساعد على منع ظهور تشققات البشرة التي تحدث خلال فترة الحمل، كما أنه يكسب الجسم المرونة والليونة، ويمنع اسمراره.

مزيل ممتاز للسموم التي تظهر بالبشرة

تتعرض الطبقة الخارجية من الجسم إلى كثير من أنواع السموم ويوجد العديد من السموم التي يمكن القضاء عليها من خلال ذوبانها في الزيت، ويعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستخدمة لإزالة هذه السموم فيمكن دهان البشرة بهذا الزيت وتركه عليها لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يتم غسل البشرة من الزيت بالماء الدافئ للحصول على بشرة نقية خالية من السموم.

زيت السمسم للصدر

يمنع حدوث ترهلات للصدر

حيث يعمل هذا الزيت على تنعيم الجلد في منطقة الصدر، كما أنه يمنع ظهور التشققات التي توجد في الجلد، وبالتالي فهو يساعد على شد العضلات ومكافحة الترهل.

علاج فعال لضيق التنفس

حيث يساعد هذا الزيت على توسيع منطقة القصبة الهوائية، وبالتالي يخلصها من حالات صعوبة التنفس، كما أنه منظف طبيعي للرئتين، بالإضافة إلى أنه يساعد على طرد البلغم، وتخفيف حالات السعال الشديدة.

أضرار زيت السمسم

يسبب الإفراط في تناول الزيت المستخلص من السمسم بحدوث بعض الأعراض السلبية كإصابة الجهاز الهضمي بالعديد من المشاكل، كحدوث انتفاخات أو إصابته بحالة من سوء الهضم والإسهال، كما أنه قد يتسبب في ظهور الحساسية لفئة من الأشخاص.

الخاتمة

وأخيرا لا يمكننا أن ننسى فوائد زيت السمسم العظيمة لصحة الجسم بشكل عام فهو يساهم على تقوية الجهاز المناعي للجسم، وبالتالي يقوم بتحسين عملية بناء الجسم، ويخلص الجسم من تعرضه للإصابة بالأرق والتعب، بالإضافة إلى أنه مقوي طبيعي للدم ويمنع إصابة الجسم بالأنيميا.

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=67146

  • تمت قراءته 193 مرة
  • الصحة و الطب

  • أخر تعديل :
تفاصيل المقالة