اعراض الربو وطرق علاج مرض الربو

تغيير نمط الحياة و الوصفات المنزلية في علاج الربو

على الرغم من أن العديد من الناس الذين يعانون من مرض الربو يعتمدون على الأدوية لمنع و تخفيف اعراض الربو، إلا أنه يمكنك أن تقوم ببعض الأمور من تلقاء نفسك للحفاظ على صحتك و للتقليل من احتمال وقوع نوبات الربو.

تجنب مثيرات اعراض الربو

  • استخدام مكيف الهواء (إن وجد). تكييف الهواء يقلل من كمية حبوب اللقاح التي يحملها الهواء من الأعشاب و الأشجار إلى الداخل. يقوم تكييف الهواء أيضا بالتقليل من الرطوبة في الأماكن المغلقة و يمكن أن يقلل من التعرض لذرات الغبار. إذا لم يتوفر مكيف الهواء، فإن ابقاء النوافذ مغلقة خلال موسم حبوب اللقاح قد يساعد في تقليل التعرض لمثيرات مرض الربو.
  • تطهير الديكور و الاثاث. تقليل مقدار الغبار الذي قد يفاقم من اعراض الربو الليلية عن طريق استبدال بعض قطع الأثاث في غرفة النوم. على سبيل المثال، تغليف الفرش (المراتب) و الوسائد و والأسرة بأغطيه واقية من الغبار. إزالة السجاد و تركيب الأرضيات الصلبة أو المشمعة. استخدام الستائر القابلة للغسل.  00212 300x203 اعراض الربو وطرق علاج مرض الربو

 

  • الحفاظ على نسبة الرطوبة المثلى. إذا كنت تعيش في مناخ رطب، قم باالتحدث مع طبيبك حول استخدام أجهزة إزالة الرطوبة.
  • الحفاظ على نظافة الهواء. استخدام شركات الخدمات للقيام بصيانة مكيف الهواء و فرن الطعام مرة في السنة. تغيير مرشحات (أو فلاتر) أجهزة تكييف الهواء و الفرن وفقا لتعليمات الشركة المصنعة. أيضا النظر في تركيب فلتر تنقية الجزيئات الصغيرة في نظام التهوية. عند استخدام اجهزة ترطيب الهواء، يجب تغيير المياه داخلها يوميا.
  • الحد من وبر الحيوانات الأليفة. عند وجود حساسية من وبر الحيوانات الأليفة، يجب تجنب الحيوانات الأليفة ذات الفراء أو الريش. قد يساعد تنظيف الحيوانات الأليفة أو الرعاية بها بانتظام أيضا على التقليل من كمية من وبر في البيئة المحيطة.

 

  • التنظيف بانتظام. القيام بتنظيف المنزل على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. إذا كان من المحتمل إثارة الغبار أثناء تنظيف المنزل، يجب ارتداء قناع أو استخدام شخص آخر للقيام بعملية التنظيف.

 

  • إذا كان الجو باردا، قم بتغطية الوجه. إذا كانت اعراض الربو تسوء لديك في الجو البارد و الجاف، فإن ارتداء قناع الوجه يمكن أن يساعد.

حافظ على صحتك

إن قيامك بالعناية بنفسك و بصحتك و علاج الامراض و الحالات الصحية المرتبطة بالربو سوف تساعدك على الحفاظ على اعراض الربو تحت السيطرة. بعض الأشياء التي يمكن القيام بها ما يلي:

  • القيام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وجود الربو لا يعني أنك يجب أن تكون أقل نشاطا. إن طرق علاج مرض الربو يمكنها منع نوبات و اعراض الربو خلال ممارسة النشاط البدني. يمكن لممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقوية القلب و الرئتين، الامر الذي يساعد على التخلص من اعراض الربو. يجب الانتباه إلى أن ممارسة التمارين في الطقس البارد قد يؤدي إلى حدوث اعراض الربو. اذا كنت تمارس التمارين الرياضية في درجات الحرارة المنخفضة، قم بارتداء قناع للوجه لتدفئة الهواء الذي تتنفسه.
  • الحفاظ على وزن صحي. يمكن لزيادة الوزن أن تفاقم من اعراض الربو، و تزيد من خطر إصابتك بمشاكل صحية أخرى.
  • تناول الفواكه والخضروات. قد يؤدي تناول الكثير من الفواكه و الخضروات إلى تحسين وظائف الرئة و تخفيف اعراض الربو. هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية الواقية (مضادات الأكسدة) والتي تعزز نظام المناعة في الجسم.
  • السيطرة على حرقة المعدة و مرض الارتداد المعدي المريئي (GERD). من الممكن أن ارتداد الاحماض الذي يسبب الشعور بحرقة المعدة قد يؤدي إلى تلف الرئة و المجاري الهوائية و إلى تفاقم اعراض الربو. إذا كان لديك حرقة متكررة أو مستمرة في المعدة قم بمراجعة طبيبك لمناقشة خيارات علاجها. قد تحتاج لعلاج مرض الارتداد المعدي المريئي قبل أن تشعر بتحسن اعراض الربو لديك.

علاج الربو بالاعشاب و الطب البديل

هناك بعض الأدلة على أن بعض طرق علاج الربو بالاعشاب و الطب البديل قد تساعد على تحسين السيطرة على اعراض الربو. و مع ذلك، يجب الاخذ في الحسبان أن طرق العلاج هذه ليست بديلا للعلاج الطبي، و بشكل خاص إذا كان المريض يعاني من حالة ربو شديدة. قم باستشارة طبيبك قبل استخدام أي من طرق علاج الربو بالاعشاب أو المكملات الغذائية، حيث أن بعض هذه الطرق قد تتفاعل و تتداخل مع الأدوية التي تأخذها. في حين يتم استخدام بعض طرق العلاج البديلة لمرضى الربو، إلا أنه و في معظم الحالات يوجد هناك حاجة إلى المزيد من الابحاث لمعرفة مدى نجاح هذه الطرق في السيطر على الربو و قياس مدى التأثيرات الجانبية المحتملة. طرق علاج الربو بالاعشاب و الطب البديل تشمل ما يلي:

  • تقنيات التنفس. الأمثلة على تقنيات التنفس تشمل تمرين بوتيكو في التنفس، و طريقة بابوورث، و طريقة تنفس اليوغا (براناياما). قد تساعد هذه التمارين على تقليل كمية الدواء اللازمة للحفاظ على اعراض الربو تحت السيطرة. دروس اليوغا تساعد على زيادة اللياقة البدنية والحد من التوتر، و هذا ايضا قد يساعد المرضى الذين يعانون من الربو.
  • الوخز بالإبر الصينية. ينطوي هذا الأسلوب على وخز إبر رقيقة جدا في نقاط استراتيجية في مناطق مختلفة من الجسم. تعتبر هذه الطريقة آمنة و غير مؤلمة في العادة.
  • تقنيات الاسترخاء. تقنيات الاسترخاء مثل التأمل، و التنويم المغناطيسي، و الاسترجاع الحيوي، و ارخاء العضلات المتدرج، قد تساعد الذين يعانون من مرض الربو عن طريق الحد من التوتر و القلق.
  • علاج الربو بالاعشاب. هناك عدد قليل من الاعشاب التي أظهرت بعض الأمل في علاج اعراض الربو و هي تشمل عشبة بتربر (butterbur)، و اللبلاب المجفف، و مستخلص الجنكو. ينتشر استخدام خلطات من أنواع مختلفة من الأعشاب في الطب التقليدي الصيني و الهندي و الياباني. و على الرغم من ذلك، يوجد هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد مدى فعالية طرق علاج الربو بالاعشاب و المستحضرات الطبيعية في السيطرة على اعراض الربو.
  • احماض الاوميغا-3 الدهنية. إن هذه الزيوت الصحية الموجودة في السمك، و بذور الكتان وغيرها من الأطعمة، قد تكون تساعد على التقليل من الالتهاب الذي يؤدي إلى اعراض الربو. كما أنها تمتلك العديد من الفوائد الصحية الأخرى.
  • العلاج الذاتي (Homeopathy). إن طرق العلاج المثلي أو الذاتي تهدف إلى تحفيز الجسم على الشفاء الذاتي استجابة لاستخدام جرعات صغيرة جدا من المواد التي تسبب اعراض المرض. في حالة الربو، يتم استخدام المواد التي تؤدي عادة إلى حدوث اعراض الربو في مستحضرات العلاج الذاتي، مثل غبار الطلع أو الأعشاب. لا يزال لا يوجد هناك ما يكفي من الأدلة الواضحة لتحديد ما إذا كانت طرق العلاج الذاتي تساعد في علاج مرض الربو الناتج عن الحساسية.

منقول

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=34281

  • تمت قراءته 661 مرة
  • الصحة و الطب

  • أخر تعديل :
تفاصيل المقالة