برنامج ليبر اوفيس LibreOffice المجاني البديل لحزمة برامج مايكروسوفت اوفس

ليبر اوفيس Libre Office عبارة عن حزمة من البرامج المكتبية مثل مايكروسوفت اوفيس ، لكن الفرق بينهما ان برنامج الليبر اوفيس برنامج مجاني ومفتوح المصدر بعكس مايكروسوفت اوفيس المدفوع والحصري لشركة مايكروسوفت فقط .

LibreOffice هو حزمة مكتبية شاملة ذات انتاجية عالية الجودة ، يتوفر LibreOffice بأكثر من 30 لغة عالمية ويعمل على كافة أنظمة التشغيل الأساسية ويندوز، ماكنتوش، لينكس (ديبيان، أوبنتو، فيدورا، ماندريفا، سوزي …)

مميزات برنامج ليبر اوفيس LibreOffice :

  • في البداية افضل ميزة هي ان البرنامج مجاني وبالتالي لا مزيد من القلق حول تكاليف الترخيص سواء السنوية او المبالغ النقدية التي تقوم بدفعها لشراء برنامج مثل مايكروسوفت اوفيس .
  • متوفر بعدد كبير من لغات العالم منها العربية ، وتزداد اللغات في البرنامج تدريجياً .
  • مرخص تحت الرخصة العمومية LGPL ، التي تمكنك من استخدام البرنامج ، تعديله و نسخه بالشكل والعدد الذي تريد مع الدعم المجاني للمستخدم و دعم المطورين عن طريق فريق واسع من المطورين ذوي الخبرة والكفاءة.
  • LibreOffice هو مشروع مفتوح المصدر اي ان تطويره مفتوح أمام ذوي المواهب و أصحاب اﻷفكار الجديدة .

 

يتوفر في حزمة/برنامج ليبر اوفيس عدد من البرامج كما هو الحال في مايكروسوفت اوفيس منها :

Writer

writerهو معالج النصوص الخاص بـ LibreOffice ، يمكنك استعماله في كل شيء من طباعة رسالة صغيرة الى تحرير كتاب مع فهارس بمحتوياته، رسومه التوضيحية، الجداول، الصيغ الرياضية والرسوم البيانية. يدعم الإكمال التلقائي عند الكتابة ،التنسيق التلقائي، التصحيح التلقائي الذي يجعل المهام الصعبة سهلة للغاية (هذه الميزات سهلة التعطيل إن اردت ذلك) Writer قوي بما يكفي للتكفل التام بمهام النشر المكتبي مثل إنشاء النشرات متعددة الأعمدة والكتيبات.

 

 

 

Calc

 calcيمكنك Calc من تحليل البيانات و معالجتها ثم تقديم النتيجة النهائية، رسومه البيانية وأدواته تساعدك على تحقيق الشفافية لنتائجك. نظام مساعدة متكامل يجعل من إدخال الصيغ المعقدة عملية سهلة. إمكانية إستيراد البيانات من قواعد البيانات الخارجية مثل SQL أو Oracle ثم فرزها وتصفيتها لإنتاج التحليلات الإحصائية. استعمل الرسوم البيانية لعرض نتائجك على شكل رسومات 2D أو 3D من بين 13 فئة مختلفة .

 

 

 

Impress

impress
هو أسرع و أسهل طريقة لإنشاء العروض التقديمية. رسوم متحركة مذهلة و مؤثرات خاصة تساعدك على إقناع جمهورك. إنشاء عروض ذات مظهر أكثر احترافية من العروض القياسية التي تراها عادة في العمل.

 

 

 

Draw

drawيساعدك على بناء رسومات بيانية و رسومات معقدة إنطلاقا من الصفر. صورة واحدة تعادل ألف كلمة، إذن لماذا ? نجرب شيئا بسيطا باستخدام شكل فني مع بضع الكلمات؟ أو الذهاب بعيد بإنشاء عروض تفاعلية ثلاثية ا?بعاد مع تأثيرات خاصة.

 

 

 

 

Base

baseهو قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج المكتبي LibreOffice . مع Base يمكنك إدراج قواعد البيانات الموجودة في المكونات ا?خرى من LibreOffice ، أو إنشاء واجهة لاستخدامها وأيضا لإدارة قواعد البيانات كأنها تطبيق مستقل. كما يمكنك استيراد و ربط الجداول و أيضا طلبات MySQL، PostgreSQL أو Microsoft Access و غيرها من مصادر قواعد البيانات، أو إنشاء قاعدة بيانات خاصة بك، و إنشاء واجهة مستخدم قوية مع أشكال متطورة،. الدعم متوفر و يضاف بسهولة لعدد كبير من منتجات قواعد البيانات، و لا سيما النسخ القياسية  الموفرة من قبل HSQL و MySQL و Adabas D و كذلك Microsft Access و PostgreSQL.

 

 

 

Math

mathهو محرر معادلات بسيط يسمح لك بعرض معادلاتك الرياضية، الكيميائية، الكهربائية أو العلمية بسرعة. حتى الحسابات المعقدة يمكن ان تكون مفهومة عندما يتم عرضها بطريقة صحيحة E=mc².

 

 

 

 

تحميل برنامج LibreOffice من موقعه الرسمي