هواوي تواجه رقابة صارمة في بريطانيا بسبب أنظمتها البرمجية

ذكرت مصادر صحفية، أن شركة هواوي الصينية بدأت مواجهة رقابة شديدة في بريطانيا بسبب بعض البرمجيات الموجودة في أجهزتها، حيث أن الشركة تستخدم نظام تشغيل VxWorks لتطوير البرمجيات من الشركة الأمريكية Wind River Systems.

وبحسب وكالة رويترز، فإن الحكومة البريطانية نشرت تقريرًا حول وجود بعض النواقص أو العيوب في برمجيات أجهزة الشركة التي تطلقها والتي تؤثر على خصوصية المستخدم، وخصوصًا المُبرمجة على نظام تشغيل VxWorks، وهو ما من شأنه المساعدة في التجسس على شبكات الاتصال والمستخدمين في وقتٍ لاحق.

وبحسب Wind River Systems المطورة للنظام، فإنها ستتوقف عن إرسال التحديثات الأمنية له بحلول 2020، وهو ما يعني أنه بمجرد انتهاء المدة سيكون من السهل التجسس على الأجهزة واختراقها من خلال البرمجيات المطورة عبر النظام.

وبالرغم من استخدام هواوي لأنظمة تشغيل معروفة في أجهزتها، مثل أندرويد على الهواتف، إلا أنها كباقي الشركات تستخدم بعض الأنظمة لتطوير برامج خاصة بها لدمجها بنسخة النظام الأساسي، وهو ما جعلها تلجأ للشركة الأمريكية التي توفر أنظمة تساعد على تطوير برمجيات بشكل سهل لتقليل التكاليف والوقت.

ربما من المبكر الحديث عن حظر الشركة في بريطانيا، لكن بالحديث عن حجم المنتجات الكبيرة التي توفرها الشركة، فإن الأمر لا يبدو مستبعدًا مع 2020، حيث أنها تقدم هواتف ذكية، حواسيب، أجهزة لوحية، راوترات، وأجهزة انترنت مختلفة، وهو ما يعني توسع دائرة الخطر بدون تحديثات أمنية، تصل إلى التجسس الكامل على المستخدمين.

 

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=73623

تفاصيل المقالة