كيف يعمل التورنت ؟… مبدأ عمل بروتوكول التورنت

 كيف يعمل التورنت التورنت (Torrent) وكيف يمكن التعامل معه وكيفية تسريع تحمل المحتوى عن طريقه، وكذلك نتعرف على فوائده وأضراره. 

 

iStock 000005855737Small 300x225 كيف يعمل التورنت ؟… مبدأ عمل بروتوكول التورنت

 

ربما تكون في يوم من الأيام قد تساءلت كيف يعمل التورنت ؟. 

 

كونك مستخدمًا للإنترنت، بالتأكيد قد صادفتك هذه الكلمة أثناء تصفحك وإبحارك في الشبكة العنكبوتية. ورغم أن بروتوكول التورنت مستخدم منذ سنوات طويلة، إلا أن كثير من مستخدمي الإنترنت ما يزالون يجهلون الكثير من الأشياء عن التورنت. 

نصحبك في رحلة مميزة اليوم إلى عالم التورنت، ونقدم لك معلومات مفصلة عن كيف يعمل التورنت ، وعن البرامج التي يمكن استخدامها معه، ونصائح من أجل استخدامه بشكل أفضل. 

رحلة مفصلة لفهم كيف يعمل التورنت بشكل أفضل 
1كيف يعمل التورنت

من أجل معرفة كيف يعمل التورنت يجب أن نتعرف في البداية على هذا المصطلح، نشأ بروتوكول التورنت للمرة الأولى في 2001 عن طريق مبرمج أمريكي يدعى برام كوهين، يعتمد هذا البروتوكول على مبدأ مشاركة الملفات عن طريق الند للند أو Peer-to-Peer وهو مبدأ يعتمد على تناقل الملفات بين أجهزة كمبيوتر عادية، بدلاً من الطريقة التقليدية لنقل الملفات، من السيرفر إلى العميل.

طريقة نقل الملفات التقليدية هي طريقة السيرفر والعميل أو client–server، وفي هذه الطريقة يتم نقل الملف بين جهاز يعمل كسيرفر أو حاوي للملفات يقوم برفع الملف (Upload)، وجهاز عميل يقوم بتحميل الملف (Download)، وقد ظهرت هذه الطريقة كطريقة بديهية لتوزيع الملفات وتبادلها بين مستخدمي الإنترنت في البداية، إلا أن الحاجة إلى سعات تحميل أعلى، ووجود الكثير من الجهد على الخوادم أوجد الحاجة إلى طريقة بديلة لتبادل ملفات الإنترنت، لهذا ظهرت فكرة الند للند من أجل تبادل الملفات، وأحد التطبيقات الناجحة لطريقة الند للند هي بروتوكول التورنت.

في بروتوكول التورنت، تعمل كل الأجهزة التي تشارك في تحميل الملف كسيرفرات وعملاء في آن واحد، بمعنى أن كل جهاز يقوم بتحميل الملف ورفعه في نفس الوقت.

كيف يتم ذلك؟ يتم ذلك عبر الأسلوب التالي:

1- تجزئة الملف المراد تحميله إلى عدد كبير من الأجزاء الصغيرة، ويتم التعامل مع كل جزء من أجزاء الملف على أنه وحدة منفصلة لها تعريفها الخاص بها.

2- يقوم الشخص البادئ بإنشاء ملف التورنت بإتاحته للعامة وعمل سيد (Seed) له.

3- يقوم الآخرون بتحميل هذا الملف من الشخص الذي أتاح تحميله للمرة الأولى.

4- كلما انضم آخرون لعملية تحميل الملف لا يعود جهد التحميل مقتصرًا على الشخص الذي بدأ عملية التحميل، وإنما يمكن تحميله من أي شخص من الأشخاص الذين انتهوا من تحميل الملف وأصبح على أجهزتهم بالفعل، أو حتى الأشخاص الذين ما زالوا يقومون بعملية التحميل، حيث يمكن الاستفادة من الأجزاء التي تم تحميلها عندهم بما أن الملف قد تم تجزئته إلى أجزاء أصغر.

5- يشرف على عملية التنسيق هذه بين المحملين والرافعين سيرفر صغير يدعى التراكر (Tracker)، وهو لا يساهم في تبادل أجزاء الملف فعليًا، لكنه يقوم فقط بتنسيق العمل وإرشاد المحملين إلى الرافعين المناسبين، لهذا لا يحتاج التراكر إلى استضافة الملف المراد تحميله عليه، كما لا يحتاج إلى الكثير من سعة التحميل (الباندويدث) ﻷن ما يرسله أو يستقبله مجرد تعليمات نصية صغيرة لا تحتاج إلى سعة كبيرة.

6- تقوم مواقع وسيطة بتوزيع ملفات التورنت (وهي ملفات صغيرة الحجم جدًا بامتداد torrent.) تحتوي على معلومات التراكر، وجدير بالذكر أن هذه الملفات قد تم استبدالها الآن بروابط Magnet link الأصغر حجمًا.

مصطلحات التورنت 

page banner how we work 300x100 كيف يعمل التورنت ؟… مبدأ عمل بروتوكول التورنت 

أيضًا من أجل معرفة كيف يعمل التورنت علينا تعريف بعض المصطلحات الضرورية والمستخدمة بشكل متكرر في أوساط المتعاملين بالتورنت، نسرد هذه المصطلحات في السطور التالية: 

1- السيدرز (Seeders): هم الأشخاص الذين انتهوا من تحميل ملف التورنت بالكامل، وأصبحوا يقومون بدعمه عن طريق إتاحته للتحميل للآخرين، وزيادة عدد السيدرز يعني أن ملف التورنت بصحة جيدة ويمكن تحميله بسرعة أعلى، كما يمكن أن يشير عدد السيدرز الكبير إلى شعبية ملف التورنت. 

2- البيرز أو النظراء (Peers): هم أشخاص ما يزالون يقومون بتحميل الملف، ويتيحون تحميله للآخرين في نفس الوقت، أو بكلمات أصح يتيحون تحميل الأجزاء التي يمتلكونها بالفعل على أجهزتهم، وكلما زاد عدد النظراء كلما كانت صحة التورنت أفضل بالتأكيد، لكن وجود السيدرز أهم من وجود النظراء. 

3- الليتشرز (Leechers): هم الأشخاص الذين انتهوا من تحميل الملف بالكامل، ولكنهم لا يقومون بإتاحته للآخرين. 

 4- التراكر أو المتتبع (Tracker) هو السيرفر المسؤول عن تنظيم عملية تحميل الملف بالكامل، وهو سيرفر يمكن الوصول إليه على الإنترنت عبر دومين أو عنوان آي بي، وتكون معلومات الاتصال بالتراكر موجودة في ملف التورنت أو في الـ Magnet Link من أجل البدء في عملية تحميل الملف. 

 

ما الذي يميز التورنت ؟ 

Torrent كيف يعمل التورنت ؟… مبدأ عمل بروتوكول التورنت 

بعد معرفة كيف يعمل التورنت ننتقل إلى جزء آخر، وهو ما الذي يميز بروتوكول التورنت؟ في الحقيقة هناك الكثير من المميزات لبروتوكول التورنت عن غيره من بروتوكولات تبادل الملفات على الإنترنت، نسرد هذه المميزات في السطور التالية:

 

  • بروتوكول التورنت هو بروتوكول لا مركزي، بمعنى أن الجميع يشاركون في عملية تبادل الملفات، لا يوجد سيرفر واحد يقوم بتوزيع الملفات للآخرين، وإنما كل شخص في المنظومة يعمل كسيرفر لبعض الوقت، وكعميل أيضًا. 

  • يمكن الهروب من الرقابة بسهولة عند استخدام بروتوكول التورنت، فبسبب النظام اللامركزي لعمل البروتوكول، يمكن تنظيم عمليات تبادل عدد كبير من الملفات بسهولة بعيدًا عن الرقابة، مع الحاجة فقط إلى سيرفرات صغيرة لاستخدامها كتراكرز، وبدون الحاجة إلى استضافة الملفات التي يتم تبادلها على هذه التراكرز. 

استكمال عملية التحميل في أي وقت أمر ممكن في أي برنامج تورنت، إذ أن الانقطاع لأي سبب من الأسباب لا يدعو إلى الحاجة لتحميل الملف من البداية كما في الكثير من حالات تحميل الملفات عبر طريقة السيرفر والعميل. 

ما علاقة التورنت بتبادل المحتويات غير القانونية؟ 

 

كما أسلفنا، وكما شرحنا كيف يعمل التورنت ، وبسبب عدم مركزية نظام التورنت لتبادل الملفات، سهل بروتوكول التورنت كثيرًا تبادل المحتويات غير القانونية عبره، بل إن بعض الإحصائيات ترجح أن أغلب أن لم يكن كل المحتوى المُتبادل عبر التورنت هو محتوى غير قانوني (بعض الأرقام تشير إلى نسبة تتراوح بين 95% إلى 99%)، المحتوى غير القانوني يشمل على سبيل المثال:

1- الأفلام المقرصنة، سواءً كان مصدرها تصوير غير شرعي من صالات السينما أو أقراص البلو راي والدي في دي أو التسجيل من خدمات المشاهدة بالطلب من على شبكة الإنترنت. 

2- المسلسلات والبرامج التلفزيونية وغيرها من محتويات التلفاز التي يتم تسجيلها من القنوات التي تتطلب اشتراكات لمشاهدتها، أو حتى من القنوات المفتوحة بعد قص الإعلانات منها. 
3-  النسخ الكاملة من أنظمة التشغيل التي تحتاج إلى شراء أو اشتراك لاستخدامها. 

4- النسخ الكاملة من برامج الكمبيوتر والأجهزة المحمولة التي تحتاج إلى ترخيص أو دفع مبالغ لشرائها. 

5- الملفات الصوتية (الألبومات الغنائية مثلاً).

6- الكتب والمجلات.

7- المحتويات الإباحية الممنوعة قانونًا، خصوصًا المرتبطة بإباحية القُصَّر والأطفال.

8- المحتويات التي تحض على العنف أو الإرهاب.

وجود هذا الكم الكبير من المحتوى غير القانوني أدى إلى الربط بين التورنت وبين هذا المحتوى، حتى أصبح التورنت بالنسبة للبعض هو أسلوب لتبادل المحتوى غير القانوني، إلا أن هذا لا ينفى أن التورنت ساهم في تبادل بعض المحتويات القانونية. 

5QAcRssZSXDTh380ntA1pQ ikona vseobecna كيف يعمل التورنت ؟… مبدأ عمل بروتوكول التورنت

 

بعد أن تعرفت بشكل مفصل على كيف يعمل التورنت ، وأخذت فكرة جيدة عن مصطلحاته، بالتأكيد لديك فضول لمعرفة كيفية استخدام التورنت، في الحقيقة الأمر بسيط جدًا، يكفي لاستخدام التورنت الحصول على برنامج لتحميل التورنت (أو عميل تورنت)، ومن ثم البحث في المواقع المتخصصة في تبادل محتويات التورنت عن الملف الذي ترغب في تحميله (والذي يكون بصيغة torrent.) أو الحصول على الـ Magnet Link للملف، ومن ثم البدء في عملية التحميل على الفور. 

Remote Torrent كيف يعمل التورنت ؟… مبدأ عمل بروتوكول التورنت
في السطور المقبلة نتعرف على أشهر البرامج التي يمكن استخدامها في تجميل التورنت بسهولة: 

BitTorrent 

مبرمج على هذا البرنامج هو برام كوهين مبتكر بروتوكول التورنت، وهو أقدم وأول برامج التورنت حيث ظهر فور ابتكار التورنت في 2001 يعمل البرنامج على منصتي الويندوز وماك أو إس، وهو مجاني لكنه يحتوي على الإعلانات داخل البرنامج. 

μTorrent
يعتبر μTorrent من أشهر برامج التورنت على الساحة في الوقت الحالي، يقدم البرنامج نفسه على أنه برنامج خفيف يقبل جميع الأجهزة حتى ذات الإمكانيات المتواضعة منها، البرنامج مجاني لكنه يحتوي على إعلانات، وهو يعمل على الويندوز، وماك، ولينكس، وكذلك تتوافر نسخة على متجر جوجل بلاي لأجهزة الأندرويد. 

Shareaza 

برنامج قديم لتحميل ملفات التورنت، حيث يتواجد على الساحة منذ 2002، لكنه لا يعمل إلا على الويندوز فقط، وهو مجاني ومفتوح المصدر، ويحتوي على محرك بحث مدمج للبحث عن ملفات التورنت.

 

تسريع تحميل الملفات عن طريق التورنت 

data3 180x180 كيف يعمل التورنت ؟… مبدأ عمل بروتوكول التورنت

 

المشكلة الأساسية بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يستخدمون التورنت في عمليات التحميل هي بطئ السرعة مقارنة بالتحميل من المصادر الأخرى، بطئ السرعة أمر راجع إلى طبيعة بروتوكول التورنت نفسه، فأنت تقوم بالتحميل من أجهزة كمبيوتر عادية، يمتلك أصحابها اتصالات منزلية، وهذه الاتصالات في الغالب تكون سرعتها أبطأ بكثير من سرعات السيرفرات المكرسة لتحميل الملفات، خصوصًا في سرعات الرفع، إلا أننا سوف نذكر بعض الأساليب – المعتمدة على كيف يعمل التورنت – التي تساعدك على زيادة سرعة تحميل الملفات عن طريق التورنت، ولو بنسبة بسيطة. 

اختيار ملف التورنت السريع

قم دومًا باختيار ملفات التورنت ذات عدد السيدرز والنظراء الأكبر، هذا هو العامل الأساسي في تحديد سرعة تحميل ملف التورنت لديك، بشكل أخص، زيادة عدد السيدرز يعني أن المصادر التي تحمل منها تكون أكثر، وبالتالي تزداد فرصة أن تحمل من مصادر أسرع.

استخدم برنامج خفيف وجيد للتحميل

هناك الكثير من برامج تحميل التورنت، المشكلة أن الكثير من هذه البرامج، خصوصًا الشهيرة منها تمتلئ بالإعلانات من أجل تمويل عملية تطوير البرنامج، هذه الإعلانات تستهلك الكثير من سرعة الاتصال، خصوصًا إذا كانت إعلانات صورية كبيرة أو إعلانات فيديو، لذلك احرص على تحميل برنامج خفيف، وخالي من الإعلانات قدر الإمكان، Deluge أو Transmission هي خيارات جيدة كونها برامج مجانية وخالية من الإعلانات كذلك.

زد عدد الاتصالات المسموح بها

في كل برنامج تورنت يحدد البرنامج الحد الأقصى لعدد الاتصالات المسموح بها من البرنامج، يمكن عن طريق زيادة هذا العدد يدويًا بداخل إعدادات البرنامج الحصول على فرصة أكبر لتحميل الملف بسرعة أكبر.

افتح بورت في جهازك للاتصالات القادمة

يستخدم معظم برامج التورنت بورت مخصص للاتصالات الواردة، من أجل تسريع عملية تحميل الملفات، فتح هذا البورت (من جهاز التوجيه أو الراوتر، وكذلك من الجدار الناري) يسمح بوصول الاتصالات بشكل أسرع وزيادة سرعة تحميل الملفات كما أن تفعيل خاصية UPnP المسئولة عن إعادة توجيه الاتصالات في الراوتر تزيد كثيرًا من سرعة التحميل.

أضف المزيد من التراكرز يدويًا

بما أنك قد تعرفت على كيف يعمل التورنت فبالتأكيد قد عرفت أهمية التراكر في عمل زيادة سرعة التحميل، إضافة المزيد من التراكرز بشكل يدوي إلى ملف التورنت توصلك بالمزيد من السيدرز والنظراء، وبالتالي تزيد سرعة تحميل ملف التورنت في المجمل.

نظريات خاطئة في موضوع تسريع تحميل ملفات التورنت 

arsalan rahman elam mtaxass كيف يعمل التورنت ؟… مبدأ عمل بروتوكول التورنت

 

تنتشر على مواقع الإنترنت الكثير من المعلومات الخاطئة بشأن تسريع تحميل ملفات التورنت، القواعد الخمسة الأساسية التي ذكرناها سابقًا هي القواعد التي تضمن لك تحميل ملف التورنت بأقصى سرعة ممكن، لكن النظريات التي سوف نسردها في السطور القادمة هي نظريات مضللة ولا تساعد على الإطلاق في تسريع تحميل التورنت: 

هناك برامج أسرع من برامج أخرى لتحميل التورنت 

هذه النظرية خاطئة بكل تأكيد، كل البرامج تقريبًا تتعامل مع بروتوكول التورنت بنفس الطريقة، والاختلاف الوحيد الذي قد يكون بين هذه البرامج والذي يمكن أن يؤثر على سرعة التحميل بنسبة ضئيلة هو احتوائها على إعلانات أو لا، بكلمات أخرى، لا توجد برامج سحرية سوف تضاعف سرعة تحميل التورنت لديك أضعافًا كثيرًا، والبرامج التي تدعي ذلك هي برامج تستخدم الدعاية المضللة، بما أنك أصبحت تعرف كيف يعمل التورنت بالفعل. 

 

قلل سرعة الرفع، أو امنع الرفع تمامًا من أجل تسريع التحميل 

هذه النظرية خاطئة بكل تأكيد، إذ أنه ليست هناك أي علاقة بين سرعة الرفع وسرعة التحميل، فكلاهما يعمل في اتجاه منفصل، وتقليل سرعة الرفع، أو إلغائها تمامًا تصرف أناني سيؤثر على الآخرين الذين يقومون بتحميل ملف التورنت، وبالتالي تقل السرعة الإجمالية، كما أن بعض التراكرز تستخدم خوارزميات تفضل الأشخاص الذين يدعمون غيرهم، ويتيحون كمية رفع أعلى أثناء وبعد انتهاء تحميل الملف، ونظير ذلك تمنحهم سرعات تحميل أعلى، لذلك فإن تقليل أو إلغاء الرفع لن يفيدك، بل سيضرك في بعض الحالات. 

أمور عليك الانتباه إليها أثناء تعاملك مع التورنت 

عالم التورنت هو عالم يحتوي على قدر من الخطورة، لذلك وجب أن نضع بعض التحذيرات الهامة التي عليك أن تنتبه إليها إذا ما كنت مستخدمًا لهذا البروتوكول في تحميل الملفات. 

بداية، عليك أن تدرك أن أغلب الملفات التي يتم تداولها عبر التورنت هي ملفات قادمة من أشخاص عاديين، مثلك، لذلك هناك احتمالية كبيرة لكون هذه الملفات غير مطابقة لما هو مُعلن عنه، من ناحية المحتوى، والجودة، والقابلية للاستخدام، لذلك تأكد من قراءة معلومات التورنت بحرص، ولا تقم بتحميل ملفات التورنت إلا من المواقع الشهيرة في هذا المجال، كما أن قراءة التعليقات على ملفات التورنت (مع التأكد من أنها تعليقات حقيقية) أمر جيد لأخذ فكرة عامة

عن ملف التورنت الذي تنوي تحميله. 

هناك خطر أيضًا لأن يكون ملف التورنت الذي تقوم بتحميله حاويًا لفيروسات، أو برامج تجسس، أو برامج تخريبية، أو برامج سبام وإعلانات مزعجة، تنتشر هذه البرامج بشكل خاص مع الملفات التطبيقية، مثل أنظمة التشغيل، والبرامج، والألعاب، كما أنه من الممكن وضعها بشكل مخفي أو تمويهها داخل أو مصاحبة لملفات المقاطع المرئية والصوتية وغيرها، لذلك عليك أن تتخذ كل إجراءات الحيطة والحذر أثناء التعامل مع الملفات التي تقوم بتحميلها عن طريق التورنت، ومن أهم الممارسات التي يمكن أن تقوم بها في هذا المجال فحص هذه الملفات عن طريق برامج مكافحة الفيروسات، والتأكد من تحميل الملفات من المواقع الكبيرة والموثوقة، وقراءة تعليقات الآخرين الذين قاموا بتحميل هذه الملفات واستخدامها، كما أنه من غير المنصوح به على الإطلاق استخدام أنظمة التشغيل أو البرامج المُحملة عن طريق التورنت. 
أخيرًا، بخوص تحميل المحتويات غير القانونية عبر التورنت، ننصحك أن لا تستخدم التورنت في هذا الأمر، فمن ناحية، المحتويات المقرصنة تكون أقل في الجودة كثيرًا من المحتويات الأصلية، سواءً كانت ملفات مرئية (أفلام ومسلسلات) أو ملفات صوتية (أغاني وألبومات) أو كتب أو برامج أو أنظمة تشغيل أو غيرها، فالأفلام والمسلسلات في الغالب تكون بجودة صورة أقل من أجل تقليل حجم الملفات لتسهيل التبادل، والأغاني والألبومات كذلك تكون جودة الصوت فيها أقل من جودة التسجيل الأصلي، والكتب قد تكون ناقصة، وذات جودة أقل، وفي حالة أنظمة التشغيل والبرامج يصبح الأمر أخطر، حيث من المحتمل جدًا أن تكون هذه الملفات مصابة بالفيروسات وغيرها كما أسلفنا، بالإضافة إلى عدم ضمان استمرار عمل هذه البرامج أو أنظمة التشغيل، أو إمكانية تحديثها في المستقبل، حيث دأبت الشركات الكبرى المصنعة لهذه البرامج وأنظمة التشغيل على تضمينها أدوات حماية تمنع نسخها أو تصعبه. 

وفي حالة كونك مصرًا، (أو مضطرًا) لتحميل المحتويات غير القانونية بسبب عدم قدرتك على شراء المحتوى الأصلي، أو عدم توافره، أو صعوبة الحصول عليه، فإنه عليك الحذر أثناء القيام بهذه العملية، الحذر يبدأ من تصفح مواقع تحميل التورنت، حيث يجب اختيار المواقع الأشهر فقط، ويشمل الحذر أيضًا فحص ملفات التورنت قبل استخدامها، وأيضًا عليك أن تحاول حماية هويتك أثناء تحميل هذه الملفات، خصوصًا إذا كنت محملاً شرهًا للتورنت، ففي بعض البلدان توجد قوانين تجرم بشدة تحميل المحتويات غير القانونية، وقد يؤدي الأمر بك إلى السجن أو دفع غرامات كبيرة إذا ما تم إثبات أنك قمت بتحميل أو توزيع محتويات غير قانونية، من الطرق الفعالة في هذا المجال استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) عند التعامل مع ملفات التورنت. 

كيف تجد ملفات التورنت على الإنترنت؟ 

تتوافر العديد من المواقع الخاصة بتحميل ملفات التورنت على الإنترنت، وهذه المواقع إما مواقع متخصصة (مواقع تحميل الأفلام والمسلسلات، ومواقع تحميل الكتب، ومواقع تحميل البرامج.. إلخ) وإما محركات بحث مخصصة للتورنت تقوم بالبحث في عدد كبير من المواقع وتعطيك أفضل النتائج، ومن أشهر هذا النوع من المواقع Torrentz و KickassTorrents، كما أن بعض برامج تحميل التورنت توفر محركات بحث داخلية فيها تساعد على العثور على ملفات التورنت المناسبة، وبجانب ذلك يمكن استخدام أي محرك بحث، مثل جوجل أو بينج في البحث عن ملفات التورنت وذلك بكتابة كلمة torrent بعد اسم الملف المراد العثور عليه. 

استعرضنا في هذا المقال المفصل كيف يعمل التورنت ، وتطرقنا إلى المبادئ الأساسية لعمله، ومصطلحاته، واستعرضنا مجموعة من البرامج المختلفة التي يمكن استعمالها لتحمل التورنت، وتطرقنا كذلك إلى إيجاد ملفات التورنت، وزيادة سرعة تحميل التورنت.

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=66114

  • تمت قراءته 1٬270 مرة
  • جديد التكنولوجيا

  • أخر تعديل :
تفاصيل المقالة