حول استخدام ملفات الكوكيز

استخدام الكوكيز
حول ملفات تعريف الارتباط
ملفات تعريف الارتباط هي ملفات، وغالبا ما تتضمن معرفات فريدة، يتم إرسالها بواسطة خوادم الويب إلى متصفحات الويب، والتي قد يتم إرسالها مرة أخرى إلى الخادم في كل مرة يطلب فيها المتصفح صفحة من الخادم.

يمكن استخدام ملفات تعريف الارتباط من قبل خوادم الويب لتحديد هوية المستخدمين وتتبعهم أثناء تنقلهم في صفحات مختلفة على موقع ويب وتحديد المستخدمين العائدين إلى موقع ويب. قد تكون ملفات تعريف الارتباط إما ملفات تعريف ارتباط “مستمرة” أو ملفات تعريف ارتباط “جلسة”. يتكون ملف تعريف الارتباط المستمر من ملف نصي يتم إرساله بواسطة خادم ويب إلى متصفح ويب، والذي سيتم تخزينه من قبل المتصفح وسيظل صالحا حتى تاريخ انتهاء صلاحيته المحدد (ما لم يتم حذفه من قبل المستخدم قبل تاريخ انتهاء الصلاحية). من ناحية أخرى، سوف تنتهي صلاحية ملف تعريف ارتباط الجلسة في نهاية جلسة المستخدم، عند إغلاق متصفح الويب.

الكوكيز على الموقع
نستخدم ملفات تعريف الارتباط وملفات تعريف الارتباط الدائمة على الموقع.

كيف نستخدم ملفات تعريف الارتباط
لا تحتوي ملفات تعريف الارتباط على أية معلومات تحدد هويتك شخصيا، ولكن المعلومات الشخصية التي نخزنها عنك قد تكون مرتبطة بنا، إلى المعلومات المخزنة في ملفات تعريف الارتباط والحصول عليها. وتشمل ملفات تعريف الارتباط المستخدمة على الموقع تلك التي هي ملفات تعريف الارتباط الضرورية للغاية للوصول والملاحة، الكوكيز التي تتبع الاستخدام (الكوكيز الأداء)، وتذكر اختياراتك ( وظيفة الكوكيز)، وملفات تعريف الارتباط التي توفر لك المحتوى المستهدف أو الإعلان.

يسمح لنا باستخدام المعلومات التي نحصل عليها من استخدامك لملفات تعريف الارتباط للأغراض التالية:

  • للتعرف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند زيارة الموقع
  •  لتتبع لك أثناء التنقل في الموقع، وتمكين استخدام أي مرافق التجارة الإلكترونية
  • لتحسين سهولة استخدام الموقع
  • لتحليل استخدام الموقع
  • في إدارة الموقع
  • لتخصيص الموقع لك، بما في ذلك استهداف الإعلانات التي قد تكون ذات أهمية خاصة لك.
    ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث
    عند استخدامك لموقع الويب، يمكنك أيضا إرسال ملفات تعريف ارتباط طرف ثالث. قد يرسل المعلنون ومزودي الخدمة لك ملفات تعريف الارتباط. وقد يستخدمون المعلومات التي يحصلون عليها من استخدام ملفات تعريف الارتباط الخاصة بهم:

 لتتبع المتصفح عبر مواقع ويب متعددة
 لإنشاء ملف شخصي لتصفح الويب
 لاستهداف الإعلانات التي قد تكون ذات أهمية خاصة بالنسبة لك.
بالإضافة إلى المعلومات التي نوفرها في سياسة ملفات تعريف الارتباط هذه، يمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول اختياراتك عبر الإنترنت على youronlinechoices.com/uk

حظر ملفات تعريف الارتباط
معظم المتصفحات تسمح لك لرفض قبول ملفات تعريف الارتباط. فمثلا:

في إنترنيت إكسبلورر، يمكنك رفض جميع ملفات تعريف الارتباط بالنقر على “أدوات” و “خيارات إنترنت” و “خصوصية” وتحديد “حظر جميع ملفات تعريف الارتباط” باستخدام محدد الانزلاق؛
في فايرفوكس يمكنك منع جميع ملفات تعريف الارتباط عن طريق النقر على “أدوات”، “خيارات”، وعدم التحقق من “قبول الكوكيز من المواقع” في مربع “الخصوصية”.
في غوغل كروم، يمكنك ضبط أذونات ملفات تعريف الارتباط من خلال النقر على “خيارات”، و “تحت غطاء محرك السيارة”، وإعدادات المحتوى في قسم “الخصوصية”. انقر على علامة التبويب ملفات تعريف الارتباط في إعدادات المحتوى.
في سفاري يمكنك منع الكوكيز عن طريق النقر على “تفضيلات”، واختيار علامة التبويب “الخصوصية” و “كتلة الكوكيز”.
ومع ذلك، فإن حظر جميع ملفات تعريف الارتباط سيكون له أثر سلبي على سهولة استخدام العديد من المواقع. إذا قمت بحظر ملفات تعريف الارتباط، قد لا تكون قادرا على استخدام ميزات معينة على الموقع (تسجيل الدخول، والوصول إلى المحتوى، واستخدام وظائف البحث).

حذف ملفات تعريف الارتباط
يمكنك أيضا حذف ملفات تعريف الارتباط المخزنة بالفعل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

في إنترنيت إكسبلورر، يجب حذف ملفات تعريف الارتباط يدويا؛
في فايرفوكس، يمكنك حذف ملفات تعريف الارتباط من خلال التأكد أولا من حذف ملفات تعريف الارتباط عند “مسح البيانات الخاصة” (يمكن تغيير هذا الإعداد بالنقر على “أدوات” و “خيارات” و “إعدادات” في المربع “بيانات خاصة” ) ثم النقر فوق “مسح البيانات الخاصة” في القائمة “أدوات”.
في غوغل كروم، يمكنك ضبط أذونات ملفات تعريف الارتباط من خلال النقر على “خيارات”، و “تحت غطاء محرك السيارة”، وإعدادات المحتوى في قسم “الخصوصية”. انقر على علامة التبويب ملفات تعريف الارتباط في إعدادات المحتوى.
في سفاري يمكنك حذف ملفات تعريف الارتباط من خلال النقر على “التفضيلات”، وتحديد علامة التبويب “الخصوصية” و “إزالة جميع بيانات موقع الويب”.
ومن الواضح أن القيام بذلك قد يكون له تأثير سلبي على سهولة استخدام العديد من المواقع

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=65615

تفاصيل المقالة