8 وصفات طبيعية لعلاج إلتهاب الحلق

8 وصفات طبيعية لعلاج إلتهاب الحلق

يطلق علي إلتهاب الحلق أيضاً إلتهاب الحنجرة ، وهو مرض شائع جداً يمكن أن يصيب أي شخص في أي فئة عمرية . وغالباً ماترتبط الإصابة به بنزلات البرد أو الانفلونزا ولكن أيضاً أن يكون سببه عوامل أخري مثل ، الإلتهابات البكترية ، أو إلتهاب اللوزتين أو أمراض الحساسية أو حتي الإرتجاع .

 

معظم إلتهابات الحلق مع الراحة التام وتناول السوائل لعدة أيام قد تزول تماماً ، ولكن قد تتطلب الكثير من الإصابات الخطيرة عناية طبية خاصة .

وبالرغم من أنه ليس مشكلة صحية خطيرة ، ولكنه مؤلم جداً . يمكن أن يسبب الألم عند البلع أو الكلام . ولحسن الحظ ، فهناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد علي تخفيف إلتهاب الحلق والتخلص من تلك الإصابة بسرعة .

1-  المياه المالحة :

تعتبر المياه المالحة هي واحدة من أفضل علاجات إلتهاب الحلق. حيث أن الخلايا المخاطية للحلق تكون قد تعرضت للتورم، والملح والماء الدافيء يعمل على تخفيفه و بدوره يخفف الألم .

الوصفة ببساطة كالآتي: كوب من الماء الدافيء+1/2 ملعقة صغيرة من الملح، تمزج ويغرغر بها 3 مرات في اليوم لا أكثر وإنتبه عند الغرغرة لا تبتلع المياه ، قم ببصق المياة بعد الغرغرة مباشرة  .

2- العسل :

يتم إستخدام العسل كعلاج التهاب الحلق منذ فترةطويلة .وأثبت فعاليته في علاج الحلق لإحتوائه علي خصائص مضادة للبكتريا وقدرة علي إستخراج الماء الأنسجة الملتهبة .

 

والوصفة ببساطة كالآتي : 1-2 معلقة صغيرة من العسل إلي 1 كوب من الماء الساخن وتناوله علي عدة مرات في اليوم . وللحصول علي أفضل نتائج ، عليك تناول معلقة من العسل قبل النوم .حيث تساعدك علي تخفيف الألم وتهدئته والحصول علي ليلة نوم هادئة .

3-  زلق الدردار

 زلق الدردار هي عشب  يتكون من مادة تعرف باسم الصمغ. وقد استخدمت هذه المادة لمئات السنين لمعالجة السعال والتهاب الحلق. لديه قدرة قوية جدا لتهدئة كل الأغشية المخاطية للجسم. والصمغ في اللحاء الداخلي للشجرة لديه القدرة على توسيع عندما تتعرض لالسائل كما هو الحال في الممرات الحلق أو التنفس. هذا له تأثير مهدئ للغاية.

والوصفة كالأتي : 1 معلقة صغيرة من اللحاء الداخلي للدردار الزلق وإضافته إلي 2 كوب ماء مغلي ونقعه لبضع دقائق .ثم يصفي ويحلي وقم بتناوله بالتدريج لأنه لا يزال دافئاً . هذا العشب قد لا يكون متوافر بإستمرار ، يمكنك شراء كبسولات زلق الدردار من أي صيدلية .

 

 

4-    حلوي المارشمليو اللذيذة :

تعرف بإسم نبات الخطمي ، وهي صديقة للشتاء وعدو للسعال وإلتهاب الحلق .

حيث تستخدم جذور الخطمي منذ فترة طويلة  في تخفيف إلتهابات الحلق والسعال و الرشح وتعتمد عليها بعض الأدوية العشبية . ويوصي الأطباء بإستعماله لعلاج إلتهابات الحلق . ويمكنك إضافة معلقة واحدة من جذور الخطمي الجافة إلي كوب ماء مغلي ونقعه حوالي نصف ساعة . وننصحك بتناول 3 أكواب في اليوم الواحد .

 

5-  خل التفاح :

الغرغرة بإستخدام خل التفاح والماء أيضاً تهدئ من التهاب الحلق . وهي علاج سريع المفعول . تعمل علي قتل البكتريا الناشئة في الحلق بفاعلية .

ولعمل محلول الغرغرة : 1/2 كوب من خل التفاح  و1 معلقة صغيرة من الملح إلي ماء دافئ ثم إستخدامه للغرغرة عدة مرات في اليوم .

6-  الثوم :

الثوم رغم طعمه ورائحته اللاذعة- له فعالية قصوى كمضاد حيوي قاتل للبكتريا، وهو مفيد لكل أنواع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق. ببساطة قم بقطع فص من الثوم إلى نصفين، وضع قطعة من الثوم في كل خدّ، وحاول أن تمص عصارة الثوم، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى سحق فص الثوم بأسنانك لمزيد من العصارة.

7-  الليمون :

يعد الليمون وصفة طبيعية فعالة وممتازة لعلاج إلتهاب الحلق .فهو غني بفيتامين c  وهذا الفيتامين يعمل من خلال رفع استجابة جهازك المناعي لإلتهاب حلقك . فقط قم بمص الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ .و أيضاً يمكنك تجربة الليمون مع العسل . ينصح معظم الأفراد بهذا الخليط لأنه فعال في علاج إلتهاب الحلق .

ولعمل عصير الليمون ، عصر 1/2 ليمونه و1 معلقة من العسل إلي كوب من الماء الدافئ .ثم تناوله بالتدريج .

8-  الشاي بالزنجبيل :

يمكنك إستخدام الشاي بالزنجبيل لتخفيف إلتهاب الحلق .

ولعمل الشاي بالزنجبيل ، معلقة صغيرة من جذور الزنجبيل بعد تقشيره . ثم وضع الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ ، مع معلقة شاي صغيرة وتركه ينقع في الماء لمدة 15 دقيقة ثم تناوله علي الفور وهو دافئ .

 

منقول 

  • views
  • تم النشر في:

    الصحة و الطب

  • آخر تعديل: At 10:50 م
  • كلمات دلالية: , , , , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://review.topmaxtech.net/?p=49826