نصائح لحماية طفلك من البرد والإنفلونزا

نصائح لحماية طفلك من البرد والإنفلونزا

 

تقريبا هذه الأيام لا يخلو بيت من إصابة أحد أفراده بالبرد أو الإنفلونزا، وأنتِ كـ«سوبر ماما» عليكِ حماية أطفالك من الإصابة بالعدوى ممن حولهم قدر الإمكان، لذلك سنعطيكِ بعض النصائح لحماية أطفالك من البرد والإنفلونزا، وأيضا سنعطيكِ نصائح للتعامل السريع منزلياً إذا أصيب طفلك بالبرد أو الإنفلونزا.

نصائح لحماية طفلك من البرد والإنفلونزا:

  1. غسل اليدين:

    •  بعد استخدام الحمام وقبل وبعد الأكل، استخدمى الماء الدافئ والصابون لمدة 15 ثانية، وتأكدى أن كل من يتعامل مع طفلك يغسل يديه أيضاً، وبذلك تفقد فيروسات البرد واحدة من طرقها المفضلة للانتقال، كما ننصحك باستخدام المناديل المبللة وأنتِ بالخارج، للحفاظ على أيدى أطفالك نظيفة دائما.
  2. استخدمي المطهر:

    • فيروسات البرد والإنفلونزا تعيش على الأسطح حتى ثلاث ساعات، لذلك فعليكِ تنظيف الأسطح بالمطهر، خاصة إذا كان أحد أفراد الأسرة مصاب بالبرد، أيضا لابد من تطهير الأشياء المشتركة فى العائلة مثل مفاتيح الإنارة والهاتف ومقابض الأبواب، مع غسل الأكواب والأوانى بالماء الدافئ والصابون بعد كل استخدام.
  3. أخذ تطعيم ضد الإنفلونزا:

    •  أو كما يشير عليكِ الطبيب، فبعض الأطباء ينصح بأخذ هذا التطعيم بعد عمر ستة أشهر مرة سنوياً، ويفضل فى شهر أكتوبر أو نوفمبر قبل بداية موسم الشتاء.
  4. الابتعاد عن التدخين السلبي:

    •  حيث أن تعرض الأطفال للتدخين السلبى، يجعلهم أكثر عرضة لمشاكل الجهاز التنفسى العلوى.
  5. تجنب انتشار الجراثيم من الكحة والعطس:

    • عن طرق تعليم طفلك أن يكح أو يعطس فى اتجاه ذراعه أو فى منديل ثم يرميه، لكن إذا كح أو عطس فى يديه فيجب غسلها على الفور.
  6. تجنب تعرض طفلك لشخص مصاب بالبرد أو الإنفلونزا:

    • وبخاصة الاتصال المباشر أو تقبيل الشخص المصاب أو مشاركته الطعام أو الشراب فى نفس الأدوات، وأيضاً ينبغى عليكِ إذا كان طفلك مصاب بالبرد أن تبقيه بالمنزل حتى لا ينقل العدوى لغيره.
  7. بناء جسم سليم:

    •  بداية عن طريق الرضاعة الطبيعية، فهى مفيدة فى تقوية الجهاز المناعى لطفلك، وبعد ذلك عن طريق الحفاظ على نظام غذائى صحى ومتوازن لطفلك، وشجعيه على ممارسة الرياضة يومياً، وأخذ قسط كاف من النوم.
 
 

نصائح للتعامل السريع مع طفلك منزليا إذا أصيب بالبرد أو الإنفلونزا:

اعلمى أن نزلة البرد تأخذ حوالى عشرة أيام حتى تنتهى أعراضها، وهذه النصائح لا تقلل المدة، لكن تقلل من حدة الأعراض، وتسهل على طفلك الأمر.
  1. اتركيه يرتاح بالمنزل، حيث أن مقاومة العدوى تحتاج للراحة، وحتى لا يمل اشغلى وقته بشيء يحبه مثل مشاهدة التلفاز، قراءة قصة، التحدث سويا، التحدث مع صديق بالتليفون وغيرها.
  2. استنشاق بخار المياه الدافئ، حيث يساعد على إذابة المخاط بمجرى الهواء بالأنف، مما يسهل عليه عملية التنفس، ويمكن ذلك عن طريق اعطاء الطفل حمام دافئ فى حمام ملئ بالبخار، وللأطفال الأكبر من سنتين، يمكنك وضع قطرات من زيت «المنثول» فى ماء الاستحمام، فهو يقلل أيضا من احتقان الأنف، وإذا كان طفلك لا يريد الاستحمام، فيمكنك الجلوس معه بالحمام لمدة ربع ساعة، وهو ملئ بالبخار حتى يستنشقه.
  3. استخدام نقط محلول الملح، فهى تساعد على فتح مجرى الهواء بالأنف، خاصة للأطفال الصغار سنا.
  4. شرب الكثير من السوائل التى يحبها طفلك مثل المياه والعصائر الطبيعية إذا كان أكبر من ستة أشهر، أما اذا كان أصغر من ستة أشهر فأكثر من رضاعته فالسوائل الكثيرة تحفظه من الجفاف وتلين إفرازات أنفه.
  5. شرب شوربة الفراخ والمشروبات الدافئة، فهى مفيدة جداً فى تقليل الاحتقان، وفى التغلب على أعراض البرد من التعب والاحتقان.
  6. استخدمى الوسائد لرفع رأس طفلك أثناء النوم للطفل الأكبر من سنة، حيث أن هذا الوضع يجعله يتنفس بشكل أسهل.
  7. عسل النحل للطفل الأكبر من سنة، فهو مفيد جداً لالتهاب الحلق والكحة، فى الشتاء يكون العسل ثقيل فيمكن أن نضع إناء العسل فى إناء آخر به ماء ساخن لمدة عشر دقائق، فيصبح سائل يسهل على الطفل تناوله، ويمكن أن تضعى عليه قطرات من عصير الليمون كمصدر لفيتامين «ج».
  8. الغرغرة بمحلول الملح الدافئ وذلك للطفل الأكبر من أربع سنوات، الذى يستطيع أن يتعلم الغرغرة وهى مفيدة لالتهاب الحلق ويمكن تكرارها 4 مرات يومياً، ومحلول الملح يمكن عمله عن طريق إذابة نصف ملعقة صغيرة ملح فى كوب مياه دافئة، ويمكن إضافة عصير ليمون عليه، فهو مفيد لالتهاب الحلق أيضاً، ويمكنك أن تعلمى طفلك الغرغرة بالماء العادى أولا مع إمالة رأسه للخلف، حتى يصل المحلول للحلق، وبعد الغرغرة يخرج الماء ولا يبلعه. 

  • views
  • تم النشر في:

    الصحة و الطب

  • آخر تعديل: At 11:44 ص
  • كلمات دلالية: , , , , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://review.topmaxtech.net/?p=48875