فوائد الصمغ العربي وخصائصه

فوائد الصمغ العربي وخصائصه :

* تعريفه :
الصمغ هو ما خرج من بعض النباتات إما طبيعيا أو بتأثير حالة مرضية، وهو مادة لزجة، والصمغ العربي هو عصير نبات (الأكاسيا سينجال) أو (أكاسيا سيال) وهو (بوليسكاريد) طبيعي لا لون له، وحتى اللون البني لا رائحة له ويذوب في الماء الحار .

* فوائده :
– الصمغ العربي نوع (الهشاب) الذي يعالج الإمساك ونوع (الطلح) الذي يعالج الإسهال، ونوع (صمغ اللبان) الذي يستخدم في صناعة العقاقير الخاصة بأمراض الصدر.

– الصمغ العربي يساعد في الوقاية والعلاج من التهاب المصران العصبي.

– الصمغ العربي يقلل من حدوث الأورام الحميدة والخبيثة في الأمعاء وبالأخص القولون الذي يعتبر من أكثر الأعضاء إصابة بالأورام بنوعيها.

– الصمغ العربي يعمل على تقليل نسبة جلوكوز الدم بواسطة فسيولوجيا معينة.

– يحتوي الصمغ العربي على نسبه 98%من الألياف الذائبة في الماء والتي تساعد بصورة فاعلة في عملية الهضم.

– يساعد الصمغ العربي في عملية بناء الطبقة المخاطية في جدار الأمعاء والتي لها دور فعال في وقاية الجهاز الهضمي.

– ينصح بضرورة استعماله في الحياة اليومية في الطعام بكل الطرق سواء في العصائر أو الوجبات العادية كونه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والتي تساوي عشرة أضعاف الكمية الموجودة في اللبن، ولذلك فهو من افضل العلاجات البديلة لهشاشة العظام ولجبر الكسور ولعلاج الكساح عند الاطفال .

– خبراء التغذية تحدثوا كثيرا عن فوائد تناول الصمغ العربي وذلك لاهمية الالياف التي به , فنسبة الألياف الذائبة في الماء تساوي أكثر من 12 ضعف الألياف في التفاح وهو من أكثر الفواكه التي تتواجد فيها هذه الألياف.

– وينصحون بتناوله كمشروب بصورة مستمرة وذلك باضافة ثلاثة ملاعق من بدرة الصمغ الي الماء واذابتها في كوب عصير مع اضافة القليل من السكر وشرب الخليط كما يمكن اضافة الصمغ الي العصير البارد او المشروبات الدافئة.

* ومن فوائد هذه الالياف :

1- تعمل على رفع معدل الاحماض الدهنية قصيرة السلسلة (short chain fatty acids) والمهمة للوقاية من السموم بالجسم، وبالاخص في اسفل الجهاز المعوي. كما تقي من معدلات السرطان.

2- تساعد علي سهولة الإخراج وتفادي تراكم الفضلات والسموم والتي تؤدي الى نمو الخلايا السرطانية بأسفل الجهاز المعوي.

3- تساعد على نمو البكتريا الحميدة والتي تساعد على التخلص من الانواع المرضية، إذ تمكنها الالياف الغذائية الذائبة، في المنافسة بشكل افضل لتتغلب على النوع المرضي.

4- تعمل الالياف الغذائية الذائبة في الماء علي التخلص من مركبات الصفراء السامة حال تجمعها في اسفل الجهاز المعوي وبالتالي تقلل من محتوى الكوليسترول والذي يتكون من تركيب هيكلي مشابه لاملاح الصفراء الزائدة.

5- تساعد الالياف الغذائية الذائبة الموجودة في الصمغ العربي على ضبط معدل السكر بالدم وبالتالي تساعد مرضى السكري والسمنة على السواء في التحكم والسيطرة على الوزن المناسب.

6- تعمل الالياف الغذائية على السيطرة على المحتوى المائي، مثلما يحجز العشب الماء، وبالتالي تحافظ على الفضلات بمحتوى مائي مناسب، لا هو بالسائل الصرف ولا هو بالصلب الجاف. 
هذه خاصية من خواص المواد الغروية التي يتبع لها الصمغ العربي وهي المقدرة علي التحكم في المستوى المائي في اسفل الجهاز المعوي بطريقة تناسب وظائف الاعضاء. 
ولهذا السبب يستعمله كبارنا بشكل تقليدي كمادة مضادة للإمساك وتسهيل عملية الاخراج.

7- تساعد الالياف الغذائية الذائبة في وقاية الغطاء المخاطي لكل الانابيب الموجودة في الجهاز التنفسي والهضمي والبولي. ولها اثر بالغ في صيانة هذه الطبقة المخاطية الرقيقة، وبذا ترفع من كفاءة الجهاز المناعي وتقي من الحساسية بشكل عام.

8- تساعد الالياف الغذائية الذائبة مرضى الكلى والسرطان والإيدز، ربما لرفعها من كفاءة جهاز المناعة ومساعدتها على تكاثر الخلايا المخاطية التي تغطي النسيج المعوي بأكمله والتنفسي والبولي والتناسلي ايضا، كما تقي الانسجة المهبلية من الالتهابات.

9- تتعايش البكتريا الحميدة (Probiotics) مع الالياف الغذائية الذائبة بشكل يساعد على الصحة العامة للجهاز المعوي.

10- تشير دراسة نشرت مؤخرا الي العلاقة الطردية بين زيادة كفاءة أداء المخ والجهاز العصبي تبعا للتناول المنتظم الالياف الغذائية الذائبة في الماء وذلك في الغذاء اليومي.

11- كما ان الصمغ العربى يستخدم في كثير من التفاصيل العلاجية مثل :

(أ) تقلل من إمتصاص الجسم للسكر و بذلك تساهم في علاج مرض السكر .

(ب) تزيد فرز الإنزيمات الهاضمة للدهون و بالتالي تتسبب في تخفيف الوزن (دون الدخول في ريجيم) وتقليل ارتفاع ضغط الدم كما يعمل في الجسم على توزيع الدهون.

(ج) تقلل نشاط الجينات التي تساهم في فرص الإصابة بسرطان القولون ولذا يمكن إستعمال الصمغ كوقاية لدى الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بسرطان القولون .

(د) تخفيف الإلتهاب وذلك يساهم في الحد من السعال المزمن .

(ه) علاج أمراض الكلى ، وقد توصل فريق علمي طبي في كلية جامعة الخرطوم إلى اكتشاف علاج جديد لمرض الفشل الكلوي المزمن، وذلك من خلال دراسة على الصمغ من نوع (الهشاب) الذي يعتبر سكراً قابل للذوبان في الماء ومقاوم للهضم بواسطة أنزيمات العصارة المعوية، ووضع الفريق العلمي إرشادات عامة لاستعماله لعلاج الفشل الكلوي خاصة في بدايته , ويستعمل بالطريقة التالية :
يؤخذ كيلو واحد من الصمغ العربي الابيض ويطحن ناعما , وتستعمل منه ملعقةكبيرة صباحا على الريق ومساء قبل النوم لمدة شهر كامل ويمكن اعادة الجرعة عند الحاجة ، ويتجنب المريض البروتينات إلا القليل اثناء استعمال الدواء .

(و) إلتهاب المفاصل و داء الملوك (النقرس).

(ز) كما اثبتت التجارب العلمية أن للصمغ العربي تأثيرات مباشرة وايجابية في علاج الاسهالات خاصة عند الاطفال.
كما أن الصمغ يساعد في علاج البلهارسيا .

(ح) ويعتبر الصمغ العربى من اميز المواد التى تبقى على النكهة كما يطفى على الحلوى مذاقاً طيباً منعشاً يدوم لفترة طويلة .

(ط) يحفظ للمشروبات مذاقها المفضل دون التأثر بفترة التخزين .

(ي) يمنع ظاهرة التبلور فى الحلويات التى تستعمل فيها نسبة عالية من قصب السكر(السكروز) .

(ك) يعمل على تكوين الطبقة الرفيعة لبعض الحلويات والفواكه والمسكرات .

(ل) يقاوم التحلل العضوى الذى يسبب تعفن الاغذية .

(م) يعالج الامراض الجلدية .

(ن)يعالج الضعف الجنسي والعقم .

(س) كما انه كان يستخدم في العصور القديمة لأغراض متنوعة مثل التحنيط وصناعة الأحبار .

12- بقي ان نذكر ان جمعية التغذية الامريكية قد نصحت بان يكون الاستعمال اليومي للبالغ بمعدل 25 – 38 جراما في اليوم من الالياف الغذائية. وفي حالة صغار السن، بزيادة خمسة جرامات عن عمر الطفل لتحديد كمية التناول اليومي للاطفال. اي اذا كان عمر الطفل 7 سنوات، يضاف لها 5 وتصير الحصة التي ينصح بتناولها يوميا في حدود 12 جراما لهذا الطفل.

 منقول للفائده

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=61078

  • تمت قراءته 266 مرة
  • الصحة و الطب

  • أخر تعديل :
تفاصيل المقالة