اهمية وجبة الافطار والسحور خلال الحمل

الكثير من النساء الحوامل يرغبن في اداء هذه الفريضة في هذا الشهر الكريم، وحتى يتمكن من الصيام بشكل سليم وصحي, يجب الاستعداد لهذا الشهر والاهتمام في وجبة الافطار والسحور.

اهمية وجبة الافطار والسحور خلال الحمل

لصوم رمضان اهمية دينية واجتماعية، لذلك فان الكثير من النساء الحوامل يرغبن في اداء هذه الفريضة في الشهر الكريم، وحتى يتمكن من الصيام بشكل سليم وصحي، يجب الاستعداد لهذا الشهر والاهتمام في وجبة الافطار والسحور، بحيث يسهل التكيف مع الصيام.
تعتبر التغذية امرا بالغ الاهمية بالنسبة اليك والى جنينك، لذلك يجدر بك اختيار الاطعمة التي تعود عليك بالفائدة، خصوصا تلك الاطعمة التي تتناولينها عند وجبة الافطار وحتى وجبة السحور القادمة، ففي هذه الفترة يجب تعويض الجسم بالطاقة والسكر اللذين يحتاجهما.10.  هنالك انواع معينة من الاطعمة، والتي يجدر بالمراة الحامل الامتناع عنها:
i. اللحم النيء (غير المطبوخ) او الذي لم يطبخ بشكل جيد.
ii. الطعام الصيني مثل السوشي.
iii. منتجات الحليب غير المبسترة.
iv. الماكولات التي تحتوي على البيض الذي لم يتم اعداده بشكل تام مثل البيض المقلي، عجة البيض التي يكون الصفار فيها لا يزال سائلا لزجا، كريم الكعك، صلصة للسلطة التي تحتوي على البيض.
v. التقليل من تناول القهوة وتحديد الكمية لثلاثة اكواب في اليوم فقد اظهرت العديد من الابحاث ان استهلاك كمية كبيرة من القهوة خلال فترةالحمل يؤثرعلى وزن الجنين سلبا، اذ يجعله اقل من المعدل. لا تنسي ان مادة الكافيين الموجودة في القهوة موجودة ايضا في الشاي، الكولا والشوكلاطة.
vi. تجنبي تناول الطعام الجاهز قبل تسخينه لدرجة الغليان، خصوصا الاطعمة المعدة من لحم البقر.

وجبة السحور المثالية :
تلعب وجبة السحور دورا كبيرا في شهر رمضان الكريم، وتزداد اهميتها عندما يدور الحديث عن المراة الحامل الصائمة، فهي الوجبة التي  تزود الجسم بالطاقة والسكر التي يعتمد الجسم عليها خلال النهار الى ان يحين موعد وجبة الافطار.
تعد وجبة السحور كوجبة الفطور العادية لذلك ينصح بان تحتوي على اطعمة مماثلة لتلك التي تكون في وجبة الفطور مثل:
• 3 قطع من  الخبز او ½ رغيف من الخبز من القمح الكامل.
• جبنة او لبنة قليلة الدسم + بيضة مسلوقة او كاس من اللبن.
• الخضروات على اختلاف انواعها.
كما وينصح بتجنب الوجبات السريعة والسكريات البسيطة ، الاطعمة المالحة  كالمخللات والاطعمة المقلية التي تزيد من الشعور بالجوع والعطش.وجبة الافطار:
في عصرنا الحديث اصبحت مائدة الافطار متنوعة وغنية بالعديد من الاطباق مما يزيد خياراتنا وبالتالي يزيد من كمية السعرات الحرارية، خاصة بان المائدة غالبا ما تحتوي على الاطعمة المقلية، المعجنات المختلفة والحلويات مما يجعل المراة الحامل تحتار في معرفة ما هو الطبق الانسب والمغذي اكثر لها ولجنينها، لذلك نضع بين يديك بعض النصائح لوجبة افطار صحية لك ولجنينك:
1. من المهم ان تقومي بتناول وجبة الفطور وعدم تاجيلها، لانها تكسر الصوم الطويل.
2. اهتمي بداية بتعويض الجسم بالسوائل منعا للجفاف، عن طريق شرب الماء، الحساء او العصائر.
3. تناولي الحساء يوميا (حساء الخضروات ، العدس كونه غنيا بالحديد) ومن المستحسن ان تقومي بتحضير الحساء في المنزل بدلا من وصفات الحساء الجاهز، نظرا لانها تكون غنية بالاملاح وتفتقر الى الفيتامينات.
4. اكثري من تناول الخضروات، وحاولي قدر المستطاع ان تنوعي الخضار التي تاكلينها، ان كانت مطبوخة او ان استخدمتها في تحضير السلطة.
5. اهتمي بغسل الخضروات والفواكه بالماء والصابون.
6. تجنبي تناول الاطعمة الغنية بالدهنيات والاطعمة المقلية .
7. حاولي ان تقللي من تناول الحلويات واستبدليها بالفاكهة،التمر والفواكه المجففة كالتمر والتين الغنية بالالياف الغذائية والفيتامينات المختلفة. 
8. تتالف مائدة الافطار عادة من اكثر من طبق واحد اساسي مما يحير المراة الحامل ويجعلها تفضل تذوق جميع الاطباق ولكن من المحبذ ان تتناولي الطعام من طبق واحد بدلا من تذوق القليل من عدة اطباق ومن المهم تنويع انواع الماكولات، بحيث تختلف الاطباق كل يوم، كذلك من المستحسن ان يشمل الطبق جميع المركبات الغذائية مثل: الارز، الخضار، اللحم. كي لا يقتصر غذاؤك على نوع واحد فقط.
9. بعد  تناول وجبة الفطور ينصح بتناول وجبات صغيرة بشكل منتظم، كل 3.4 ساعات وعدم الامتناع عن الطعام حتى وجبة السحور، ومن المستحسن تناول الالبان، الاجبان، الخضروات والفواكه عوضا عن تناول الحلويات وكعك العيد

تفاصيل المقالة