اندر مرض سرطانى (mesothelioma) والوقاية منه

ورم الظهارة المتوسطة (mesothelioma) هو نوع نادر من السرطان يصيب طبقة البطانة في العديد من تجاويف الجسم مثل الرئتين والصدر والبطن.

ما هي أسباب ورم الظهارة المتوسطة(mesothelioma)؟

عامل الخطورة الرئيسي للإصابة ورم الظهارة المتوسطة (mesothelioma)؟ هو التعرض السابق للإسبست، وهي جزيئات صغيرة تم استخدامها للعزل وتدفئة المنازل. وقد أصبح استخدام هذه المادة محدوداً في الوقت الحاضر، وأصبح هناك توجيهات سلامة صارمة في حال التعامل مع هذه المادة أو حولها. مع هذا، فإن التأثيرات السلبية لمادة الإسبست لم تكن معروفة في العقود الماضية عندما كان استخدامها أكثر انتشارا، لذا فإن الأشخاص الأكبر سنا الذين تعرضوا للإسبست في عمر صغيرة قد يكون لديهم فرصة أكبر للإصابة بالمرض. وقد تأخذ السرطانات المرتبطة بالإسبست عقودا من الزمن للتطور والظهور، لذا، فلو كنت قد تعرضت للإسبست قبل أكثر من 20 عاما، فقد تكون ما زلت في خطر الإصابة ورم الظهارة المتوسطة (mesothelioma)؟

على عكس سرطان الرئة، فإن تدخين التبغ لا يسبب ورم الظهارة المتوسطة (mesothelioma)، إلا أن الدراسات أثبتت أن التدخين قد يزيد من فرصة الإصابة بالسرطانات المرتبطة بمادة الإسبست.

 

الظهارة المتوسطة (mesothelioma): هي الغشاء الذي يُشكل طبقة البطانة في العديد من تجاويف الجسم: تجويف الجنبة (القفص الصدري) الصفاق (يشتمل التجويف البطني على المساريق) والتأمور (كيس القلب). وتُحيط الأنسجة المتوسطة كذلك بالأعضاء التناسلية الداخلية للرجل (الغلالة الغمدية للخصية) وتُغطي الأعضاء التناسلية الداخلية للمرأة (الغلالة المصلية للرحم). ويطلق على الظهارة المتوسطة التي تُغطي الأعضاء الداخلية اسم الظهارة المتوسطة الحشوية، بينما يطلق على الطبقة التي تغطي جدران الجسم الظهارة المتوسطة الجدارية.

اُشتق مصطلح الظهارة المتوسطة من طبقة الخلية الجنينية لـ الأديم المتوسط، التي تُبطن الجوف العام (تجويف الجسم) في الجنين. وتتطور إلى طبقة من الخلايا التي تُغطي وتحمي معظم الأعضاء الداخلية للجسم.

 

تُشكل الظهارة المتوسطة (mesothelioma) طبقة أحادية من الخلايا الحرشفية المسطحة المشابهة للخلايا الظهارية المرتكزة على غشاء قاعدي رقيق مدعم من خلال نسيج ضام كثيف غير منتظم. وربما يمكن العثور على الخلايا المتوسطة المكعبة في مناطق الإصابة والبقع اللبنية للثرب والجانب الصفاقي لـ الحجاب الحاجز الذي يُغطي الفجوة اللمفاوية. ويُغطى الوجه اللمعي بالزغيبة. وتوفر البروتينات والسوائل المصلية المحاطة الزغيبة سطحًا لا يتميز بالاحتكاك للأعضاء الداخلية لانزلاق بعضها على بعض.

ما هي أعراض ورم الظهارة المتوسطة (mesothelioma)؟

* تجمع السوائل في الرئتين أو البطن   * صعوبة في التنفس   * ألم في منطقة الصدر   * ألم أو تورم في البطن  * وجود كتلة في البطن

كيف يتم تشخيص ورم الظهارة المتوسطة (mesothelioma)؟

يستخدم الأطباء في مركز الحسين للسرطان مجموعة من التقنيات التشخيصية للحصول على تشخيص دقيق لورم الظهارة المتوسطة (mesothelioma) ومرحلته:

التصوير المقطعي/التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني للتعرف على أي خلل في وظائف الأعضاء أو الأنسجة.

التنظير الشعبي بالأمواج فوق الصوتية (Endobronchial ultrasound -EBUS)) للحصول على صور للرئتين والمناطق المحيطة للكشف عن وجود أي أورام، كما يمكن استخدام هذه التقنية للحصول على خزعة من نسيج الرئة.

اختبارات وظائف الرئة (PFT) لمراقبة التنفس وتقييم عمل الرئتين.

فحص خلوي للبلغم، وهو فحص مجهري لخلايا عينة من المادة المخاطية للرئة.

تنظير القصبة الهوائية لفحص المجاري الهوائية للرئتين.

الشفط بالإبرة عبر الصدر للحصول على عينة من نسيج الرئة لفحصه تحت المجهر.

فحوصات الدم بما فيها فحص تعداد الدم الكامل (CBC).

كيف يتم علاج ورم الظهارة المتوسطة (mesothelioma) في مركز الحسين للسرطان؟

يقوم فريق عالي التخصص من أطباء الأورام والجراحين وأخصائيي الرئة في مركز الحسين للسرطان برعاية مرضى ورم الظهارة المتوسطة، حيث يتم وضع الخطة العلاجية المناسبة بناء على حجم الورم ومرحلة المرض. وقد تتضمن الخطة العلاجية خيارات الجراحة، والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي.

الأطباء

يتلقى مرضى ورم الظهارة المتوسطة (mesothelioma) في مركز الحسين للسرطان أفضل رعاية طبية بأعلى جودة من خلال فريق متعدد التخصصات من أخصائيي علاج سرطان الرئة، والمكرس تماما لتشخيص ورم الظهارة المتوسطة والسرطانات الأخرى التي تصيب الرئتين والصدر.

الرعاية الداعمة

تعمل عيادة سرطان الرئة متعددة التخصصات بالتعاون الوثيق مع أقسام أخرى في مركز الحسين للسرطان حتى يتوفر لمرضى ورم الظهارة المتوسطة (mesothelioma) أفضل رعاية شمولية ممكنة.

تتضمن خدمات الرعاية الداعمة في مركز الحسين للسرطان ما يلي:

الإقلاع عن التدخين

الدعم النفسي-الاجتماعي

الرعاية الروحية

العلاج الطبيعي

التغذية

الرعاية التنفسية

مجموعات دعم مرضى السرطان

 

  • views
  • تم النشر في:

    الصحة و الطب

  • آخر تعديل: At 3:52 ص
  • كلمات دلالية: , , , , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://review.topmaxtech.net/?p=67953