الطاقة الشمسية في الاردن

عمان- انتهى تركيب وتشغيل أكبر محطة كهروضوئية تعمل بالطاقة الشمسية في الأردن في نيسان (ابريل) 2014، قدرتها 1.028 ميغاواط في منطقة معان التنموية في المملكة الأردنية الهاشمية، وهو أول وأكبر مشروع بمجال قدرة الميغاواط في الأردن. 
تقع محطة توليد الطاقة في سكن الطالبات ضمن المجتمع السكني بالقرب من جامعة الحسين بن طلال، أحد محاور منطقة معان التنموية والتي تملكها شركة تطوير معان، المطور الرئيسي للمنطقة.
قامت شركتا آفاق المستقبل للتكنولوجيا النظيفة وفينيكس سولار بتركيب 4.032 لوحة شمسية من ترينا سولار (Trina Solar و56 محول عكس كهربائي SMA) في مساحة مقدارها 14.000 م2؛ بحيث تتكون المحطة الشمسية من نظامين فرعيين قدرة كل منهما 514 كيلوواط، تم ربطهما إلى طرف الجهد الكهربائي الأدنى من المحولات الكهربائية. و من المتوقع أن تنتج المحطة 2.000 ميغاواط/ساعة تقريباً من الطاقة الكهربائية سنوياً، لتغطي ما يقرب من 100 % من استهلاك الكهرباء لسكن الطالبات في السنة الأولى من الإنتاج حسب معدل استهلاك العام الماضي، وبذلك قد يكون المجتمع السكني أول سكن صفري الطاقة (Zero-Energy) في الأردن ومثالا ممتازا للأنظمة الكهروضوئية.
“تم تنفيذ المشروع وتشغيله خلال الفترة الزمنية المحددة وطبقاً لأعلى المقاييس، وذلك بفضل الدعم الاستثنائي والتعاون من شركة تطوير معان، المركز الوطني لبحوث الطاقة (استشاري المشروع)، وشركة توزيع الكهرباء وموردينا وشركائنا في التنفيذ الذين أسهموا جميعاً في إنجاح المشروع”، قال د.علاء قبعين، الرئيس التنفيذي لشركة مستقبل. 
وقد أوضح الدكتور عاطف عضيبات، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان، بقوله “لقد فاق ائتلاف مستقبل فينيكس توقعاتنا بإنجاز محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية عالية الجودة  بالوقت المحدد وطبقاً لأعلى المواصفات”.

تفاصيل المقالة