ماكرون فرنسي

ماكرون فرنسيpb0501521 300x225 ماكرون فرنسي
تنوع ألوانها يعكس سحر نكهتها: ماكرون فرنسي

على الرغم من أن سندويشات الماكرون هذه، الصغيرة الملونة، والمكونة من شريحتي بسكويت دائرية ، تبدو حديثة لكنها تعود إلى القرن 8 في واقع أمرها ، حيث نشأت بين أحضان المطبخ الإيطالي الشهي لتنتقل بعدها إلى عراقة المطبخ الفرنسي، ولكنها لم تكن قد حُضّرت بألوان مختلفة قبلاً وإنما اللون الأبيض الداكن فقط

ما يميز هذا النوع من البسكويت أنه لا يعتمد على الدقيق وإنما على اللوز المقشور والمطحون وأيضاً السكر المطحون والسكر العادي، وأخيراً بياض البيض، ولكن يتطلب تحضير اللوز المطحون وبياض البيض بضع خطوات إضافية ليست بصعبة ولكنها جداً سهلة، ولكن أسهبنا قليلاً في وصفتنا هذه للحصول على أكثر نتيجة مُرضية بحيث تكون أحد التحضيرات المنزلية الناجحة

المقادير

 
 
  • 234 غرام سكر بودرة
  • 142 غرام شرائح اللوز المقشر
  • 4 حبة بياض بيض (بدرجة حرارة الغرفة)
  • ½ كوب سكر
  • 4 قطرات ملوّن طبيعي
 
 

خطوات التحضير

 
  1. نبدأ أولاً بضرب شرائح اللوز في الخلاط المنزلي الكهربائي مع السكر البودرة لمدة لا تتجاوز الدقيقتين.
  2. ثم نقوم بسكب كلاً من السكر البودرة وشرائح اللوز المطحونة في وعاء منفصل عبر مصفاة دقيقة، حيث نبدأ بسكب هذه الكمية في المصفاة أولاُ ونقوم بالتحريك بواسطة ملعقة بحيث ينخل المزيج في الوعاء.
  3. نلاحظ هنا أن هنا تقريباً جزءاً لا بأس به من كمية السكر البودرة وشرائح اللوز المفرومة لم ينفذ عبر المصفاة. حيث سنقوم بوضع هذا الجزء من الكمية في الخلاط مرة أخرى ونضربه لمدة دقيقة واحدة.
  4. ومرة أخرى نقوم بسكبه في الوعاء عبر المصفاة ونلاحظ أن كمية من المزيج تتراوح بين 1 إلى 2 ملعقة طعام (ليس أكثر) لم تنفذ عبر المصفاة، مما يعني أننا قد أتممنا عملية طحن شرائح الجوز وأن هذه الكمية الزائدة لا حاجة لها، لذلك سنضعها جانباً لاستعمالها في وصفات أخرى.
  5. والآن نقوم بخلط السكر مع بياض البيض يدوياً أولاً لمدة دقيقة أو اثنتين، ثم نضعه في الخلاط لمدة دقيقتين في سرعة متوسطة، ومن ثم دقيقتين في سرعة متوسطة إلى عالية، وأخيراً على سرعة عالية لمدة دقيقتين.
  6. نقوم بإضافة قطرات الملونات هنا مع الحرص على أن الخلاط لا يعمل، ومن ثم ضربة أو اثنتان (أقل من دقيقة) بالخلاط ويكون المزيج قد تلون باللون الذي قمنا بإضافته
  7. وصلنا إلى خطوة تشكيل عجينة الماكرون، حيث سنقوم بإضافة مزيج السكر المطحون و شرائح اللوز المطحونة إلى مزيج بياض البيض مع السكر، ونقوم بمزجها يدوياً باستخدام الملعقة المطاطية المخصصة على أن يكون المزج بشكل (+) مع تدوير الوعاء باستمرار أثناء المزج إلى أن نحصل على مزيج متجانس وسميك.
  8. نضع المزيج الآن في كيس الكريمة البلاستيكي مع رأس دائري (قطر فوهته 1 سنتيمتر)، ثم وفي صفيحة معدنية مخصصة لشوي البسكويت في الفرن، نقوم بلصق ورقة زبدة كبيرة عليها وذلك بدهن زوايها الأربع من الجانب السفلي بالقليل من مزيج عجينة الماكرون الذي قمنا بتحضيرها و وضعها في كيس الكريمة.
  9. ولتشكيل بسكويت الماكرون نقوم بتشكيل دوائر صغيرة من العجينة (بقطر 3 سنتيمتر) باستخدام كيس الكريمة مع ترك مسافة 1.5 سنتيمتر بين كلٍ منها.
  10. وبعد أن قمنا بتشكيلها، سنقوم برفع الصينية لبضعة سنتيمترات عن المستوي المسطح (طاولة التحضير) ونقوم بضربها بلطف على الطاولة، حيث ستمكننا هذه العملية من التخلص من فقاعات الهواء داخل الماكرون في حال وجودها.
  11. نضع الصينية الآن في فرن ساخن بدرجة حرارة 175 مئوية لمدة 13 دقيقة على أن تكون الصينية في الثلث السفلي من الفن (لا في الوسط ولا في ثلثه العلوي).
  12. نخرج الصينية من الفرن بعد مضي هذه المدة دون لمس بسكويت الماكرون بتاتاً حيث تكون هشة جداً عندما تكون ساخنة، ونتركها لتبرد تماماً.
  13. والآن ولفصلها عن ورق الزبدة، نقوم باستعمال ملعقة الكريمة المسطحة أو سكينة، حيث سنقوم بتمريرها بين ورق الزبدة وحبة الماكرون لنجد أنها فصلت عنها بسهولة.
  14. والآن نقوم بأخذ واحدة من بسكويت الماكرون ودهنها من الجهة المسطحة بالقليل من كريمتنا المفضلة ونقوم بوضع حبة أخرى من بسكويت الماكرون فوقها بحيث ياتقي الطرفين المسطحيين ونكون بهذا قد حصلنا على الماكرون الفرنسي محضراً منزلياً.
 

ملاحظات الوصفة

  • بالنسبة للملونات الطبيعية، من المفضل دائماً استعمال الملونات التي لها قوام سميكة (كالجيليي) والإبتعاد عن الملونات السائلة أو البودرة لأنها ستؤثر على العجينة وقوامها بعد الخبز.
  • أما بالنسبة للحشوة فهي تعود لرغبتنا الكاملة، فيمكن استعمال كريم الشوكولاته أو حتى صوص الشوكولاته، صوص الكراميل، كريم شانتيه وغيرها من الصوصات أو الكريمات.
  • مزج السكر ببياض البيض يدوياً قبل ضربه في الخلاط من الخطوات الجداً مهمة حيث أننا لا نريد لهذا المزيج أن يصبح بقوام الميرانغ.
  • وهناك ملعقتي الطعام الزائدتين من تحضير شرائح اللوز المطحونة، يمكن أيضاً إضافتها لكريمة الحشوة والحصول على حشوة مع القليل من شرائح اللوز المفرومة.

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=50654

  • تمت قراءته 387 مرة
  • تعليم الطبخ

  • أخر تعديل :
تفاصيل المقالة