أهم الأكلات بين الوجبات لمرضى القلب

أهم الأكلات بين الوجبات لمرضى القلب

thumb 300x92 أهم الأكلات بين الوجبات لمرضى القلب
 
 

لا يوجد أحد منا لا يحب تناول بعض الأكلات الخفيفة والبسيطة بين الوجبات الثلاثة الأساسية طوال اليوم ، فهذه الأكلات البسيطة تمد الجسم بالطاقة ، حتى يظلالانسان محافظآ على قدرته على العمل والتركيز طوال اليوم ، فحتى الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية صارمة ، فينصحهم الاطباء دائمآ بتناول أكلات بسيطة وخفيفة بين الوجبات الثلاثة الأساسية ، حتى يحافظون على طاقتهم ، وحتى لا يفرطون في تناول الغذاء في الوجبات الاساسية ، فتحدث زيادة الوزن ، لكن يخطيء البعض في تناول هذه الاكلات ، حيث يقومون بتناول أطعمة دسمة ، أو بكميات كبيرة فتشكل خطرآ على الصحة بدلآ من أن تفيد الجسم .

ويحتاج مرضى القلب كغيرهم من الأشخاص إلى تناول الاطعمة الخفيفة والبسيطة بين الوجبات الأساسية على مدار اليوم ، أي يحتاجون إلى تناول أطعمة بسيطة ثلاث مرات يوميآ ، بخلاف الوجبة الرئيسية ، ومن المعروف أن مرضى القلب يجب أن يكونوا أكثر حرصآ على صحتهم من غيرهم ، فيجب أن يهتموا بتناول أطعمة خفيفة وصحية بين الوجبات ، دون أن يلجأوا لتناول أغذية ضارة صحيآ ، كما يجب أن يركزوا فقط على تناول أطعمة تمنحهم طاقة ، وتفيد صحة القلب في الوقت نفسه .

لذلك فقد جمعنا أهم الأكلات الخفيفة ، وأهمها صحيآ لمرضى القلب ، والتي يمكن أكلها بين الوجبات ، وهذه الوجبات قام بتحديدها مجموعة من الخبراء بجمعية أمراض القلب بالولايات المتحدة الامريكية .

 

أكلات مفيدة بين الوجبات لمرضى القلب :

الخضروات الطازجة : لا تقتصر الأكلات الخفيفة بين الوجبات على الفاكهة والحلوى فقط ، لكن إن شعر مريض القلب بالجوع يمكنه تناول بعض الخضروات الطازجة التي يحبها ، فهي تشعره بالشبع ، وتفيد صحته ، ولا تتسبب له في أي خطر ، أو زيادة في الوزن .

1 – الجزر : يمكن تناول الجزر بكميات كبيرة بين الوجبات دون قلق ، فالجزر من الاطعمة الهامة لمرضى القلب ، كما أن تناوله بكميات كبيرة يفيد الصحة ولا يسبب أي ضرر .
2 – الكرفس : يمكن تناول الكرفس بين الوجبات أيضآ ، أو تناوله مع الجزر ، افلكرفس مفيد صحيآ ، ومذاقه محبب للكثيرين .
3 – الخيار : يساهم الخيار في إمداد الجسم بالفيتامينات الهامة والالياف الطبيعية ، كما أنه يمد الجسم بنسبة كبيرة من الماء الذي يحتاجه ، لذلك يمكن تناول الخيار وبأي كمية أيضآ .
4 – الفلفل الحلو : يمكن تناول شرائح الفلفل الحلو أيضآ ، سواء كان الفلفل الاحمر ، او الأصفر ، والاخضر أيضآ بين الوجبات .
5 – الكوسة : تعتبر الكوسة طعامآ هامآ جدآ لمرضى القلب ، ويمكن تناول ثمرة واحدة من الكوسة بين كل وجبة من الوجبات .

المسليات :
1 – المكسرات : يمكن تناول كمية بسيطة من المكسرات المتنوعة ، كالفستق ، واللوز ، والكاجو ، والجوز ، وغيرها من المكسرات ، لكن يراعى عدم الإفراط في تناولها حتى لا تسبب اضرارآ صحية ، لإحتواءها على نسبة بسيطة من الدهون المفيدة .

2 – الزبادي : يمكن تناول الزبادي أيضآ بين الوجبات لكن يجب أن يتناوله مرضى القلب خالي من الدسم ، حتى لا يسبب ضررآ لنسبة الكولسترول في الجسم .

3 – العصائر الطازجة : من أفضل ما يمكن تناوله مرضى القلب بين الوجبات هي العصائر الطازجة المعدة بالمنزل ، ولا ينطبق هذا الكلام على العصائر المحلاة والمصنعة ، خاصة وإن كان مريض القلب مصاب أيضآ بالسكري .

الفاكهة :

1 – شرائح التفاح بالقرفة : التفاح والقرفة لهم العديد من الفوائد الصحية لمرضى القلب ، لذلك يمكن الإعتماد عليهم كأكلات خفيفة بين الوجبات ، فيتم تقطيع التفاح إلى شرائح ورش بسيط من القرفة عليه ، ويتم تناوله .

2 – الموز : يساعد الموز في علاج والوقاية من الامراض القلبية ، كما أنه هو الفاكهة الافضل للوقاية من ضغط الدم المرتفع ، فيمكن تناول 3 ثمرات يوميآ من الموز بين الوجبات .

3 – العنب : يعتبر العنب مهمآ ومفيدآ أيضآ لمرضى القلب ، لكن في حال كان مريض القلب يعاني من داء السكري ، فيجب أن يسأل طبيبه حول كمية العنب المسموح له بتناولها ، لأن العنب غني جدآ بالسكريات

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=50369

  • تمت قراءته 268 مرة
  • تعليم الطبخ

  • أخر تعديل :
تفاصيل المقالة