أفضل النصائح والأطعمة لوجبة العشاء لتتجنبى زيادة الوزن

 

أفضل النصائح والأطعمة لوجبة العشاء لتتجنبى زيادة الوزن

 

تحدد نوعية الطعام الذى نتناوله زيادة أو نقصان الدهون بالجسم، كما أن وقت تقديم الوجبة يلعب دوراً كبيراً أيضاً فى مدى التحكم فى فقدان الوزن، لهذا فنحن بحاجة دائماً الى مراقبة نوعية الطعام الذى نتناوله، ووقت تناوله، خاصة وجبة العشاء، والتى يفضل تناولها مبكراً قبل النوم بحوالى 4 ساعات، حيث يحتاج الطعام الى الوقت الكافى ليتم هضمه داخل الجسم بشكل سليم، فالنوم مباشرة بعد تناول الطعام من شأنه أن يبقى الطعام في الجسم طوال الليل دون أن يتم هضمه، كما قد أثبتت الأبحاث أن تناول الطعام بعد منتصف الليل يؤدي إلى زيادة الوزن.

لهذا أقدم لكِ فى هذة المقالة أفضل النصائح والأطعمة لوجبة العشاء لتتجنبى زيادة الوزن غير المتوقعة.

السعرات الحرارية فى وجبة العشاء

يجب ألا تزيد السعرات الحرارية الخاصة بوجبة العشاء عن حوالى 300 سعر حرارى من إجمالى السعرات الحرارية باليوم والتى تبلغ 1500 سعر حرارى.

 

تناولى …وقللى … وتجنبى

فى وجبة العشاء عليكِ التأكيد بوجود نسبة كبيرة من القلويات فى الوجبة، فهى أسهل الأطعمة فى عملية الهضم، وعلى الصعيد الآخر تجنبى تناول اللحوم ومنتجات الألبان والنشويات، فهذه تعتبر الأصعب فى الهضم، خاصة لو كنتِ تأخرت فى تناول العشاء، فيمكنكِ تناولهم كما شئت فى وجبة الإفطار والغذاء، ولهذا عليك تناول وجبة العشاء قبل الذهاب الى النوم بحوالى 4 ساعات على الأقل كما أشرنا سابقاً.

ولأن القمح أيضاً من أكثر الأغذية صعوبة عند الهضم فعليكِ التقليل من تناوله فى وجبة العشاء، وفى المقابل عليكِ الإكثار من تناول الألياف.

تناولى الخضراوات بكثرة

لا تترددى فى تناول الخضراوات الطازجة بكثرة فى وجبة العشاء كالخيار والخس والجزر والسبانخ والبروكلى واللفت والفلفل الأخضر وغيرهم، فهذه الخضراوات تحتوى على المواد المضادة للأكسدة والتى تعد من أهم العوامل المساعدة ضد الشيخوخة وأمراض القلب والسرطان، كما تحارب الشوارد الحرة التى تضر بخلايا الجسم.

لكل وجبة حجم

إجعلى لكل وجبة طعام من الوجبات الثلاث حجم معين، فتكون وجبة الإفطار والغذاء أكثر الوجبات دسامةً، وعلى أن تكون وجبة العشاء بسيطة وأكثر قلوية كما يفضل أن تحتوى على البروتين والخضراوات ويمكنك تحسين نكهة الطعام عن طريق استخدام الأعشاب الطازجة والتوابل بدلا من الطبخ بالدهون والزيت.

وجبات للعشاء ننصحك بها

الأسماك:

عليكِ تناولها مطهية على البخار أو مشوية ويفضل تلك الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية، وأيضاً الأوميجا 3 مثل سمك السالمون والتونة.

الخضروات الطازجة:

تناوليها مسلوقة أو محمصة أو بدون طهي، مثل الخيار والجزر والخس وغيرهم. ويمكنكِ إستخدام كمية قليلة جدا من الزيت لطهى الخضراوات فى اقل وقت والحصول على ملمس مقرمش.

الفاصوليا:

جربى تناول حساء الفاصوليا اللذيذة فى العشاء.

الفاكهة:

تناولى سلطة الفواكه الطازجة كبديل لأصناف التحلية الأخرى التى تحتوى على المزيد من السكر والقشدة.

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=50700

  • تمت قراءته 251 مرة
  • تعليم الطبخ

  • أخر تعديل :
تفاصيل المقالة