من أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال و التي تدعم اللغة العربية

كثيرا ما يطلب منا أطفالنا السماح لهم باستخدام الإنترنت ضمن إطار التعلم، أو  الواجب المنزلي.

و هذا الأمر و رغم المخاطر الكثيرة التي تحيط به، يعتبر ضروريا و لا محيد عنه، فلا يمكن عزل الأطفال كلية عن مجال أضحى مكونا بنيويا في بيئتهم، و عنصرا مؤثرا في سلوكهم و شخصياتهم، و كذا طريقة تفكيرهم و تمثلهم للعالم من حولهم.

و على طرف النقيض، لا يمكن أيضا إطلاق الحبل على الغارب، و ترك الأطفال يبحرون في الإنترنت بحرية مطلقة و بلا قواعد و لاضوابط، فعالم الإنترنت مليء بشتى أنواع المخاطر الأخلاقية و الأيديولوجية، كما أنه مجال مفضل لدى من يتقنون فن استغلال براءة الأطفال و توجيههم إلى طريق الانحراف من حيث لا يدرون.

إن هذا التعارض بين الوجه الإيجابي للإنترنت و وجهها السلبي، هو ما جعل العديد من المفاهيم الجديدة تخرج إلى حيز الوجود، و ذلك من قبيل المواطنة الرقمية، كفلسفة جديدة للتربية، تستدمج مستجدات العصر الرقمي و تحدياته، و تسعى لتكوين مواطن يحسن التعامل مع التكنولوجيا بما يعود بالفضل عليه و على الصالح العام.

إن التربية على المواطنة الرقمية، و إن كانت من المفاهيم الجديدة التي ما فتئت تدمج شيئا فشيئا في المناهج التعليمية، فإنها رغم ذلك لا تغني عن دور الأسرة في مراقبة و تقنين استخدام الأطفال للإنترنت، حتى يستفيدوا منها أقصى درجات الاستفادة دون أن تطالهم مخاطرها المتعددة. و لعل محركات البحث، و باعتبارها أهم البوابات التي يلج منها الطفل عالم الإنترنت، و ما تحتويه هذه المحركات من محتوى رقمي قد لا يكون بالضرورة مناسبا للأطفال، و غير ذي صلة بموضوع بحثهم، تظل إحدى الأدوات الهامة التي ينبغي أن تولى لها العناية الكافية، سواء من حيث اختيار المناسب منها، أو ضبط إعدادات الأمان، حتى تكون مناسبة للناشئة.

في هذا المقال، و لمساعدتكم على اختيار محركات بحث آمنة لأطفالكم تدعم اللغة العربية، قمنا بإعداد لائحة بأهم هذه المحركات، و التي تقوم بتصفية نتائج البحث، و السماح فقط للمحتوى المناسب للأطفال بالظهور، مما يجعل عملية البحث آمنة و تحقق الأهداف المرجوة منها. و للمزيد من الأمان، قصرنا الذكر على محركات البحث التي لا تعرض الإعلانات، نظرا لما يمكن أن تشكله هذه الأخيرة من مخاطر للأطفال، حتى لو كان محرك البحث الذي يعرضها آمنا.

5 من أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال و التي تدعم اللغة العربية

1- Kidtopia

kidtopia 1 من أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال و التي تدعم اللغة العربية

كيدتوبيا عبارة عن محرك بحث آمن  مخصص لمرحلة ما قبل المدرسة و المرحلة الابتدائية، و يعرض فقط المواقع المناسبة لهاتين الفئتين.

2- DuckDuckGo

ddg 1 من أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال و التي تدعم اللغة العربية

داكدوكجو ليس موجها بشكل حصري للأطفال، ولكنه يتيح ميزات تسمح للمستخدمين بالبحث في شبكة الإنترنت، دون المساس بخصوصياتهم، أو توظيف معلوماتهم الشخصية، فهذا الموقع لا يخزن تاريخ البحث، و لا يعرض الإعلانات، كما أنه لا يتتبع المستخدمين.

3- Kid’s Search Engine

kids search engine 1 من أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال و التي تدعم اللغة العربية

KidsSearch محرك البحث الآمن للأطفال، يستخدم تقنية البحث الآمن من غوغل، وأدوات التصفية المتقدمة لمحتوى الويب، و يقوم بتصفية نتائج البحث لتكون مناسبة للأطفال.

 

4- Kiddle

kiddle 1 من أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال و التي تدعم اللغة العربية

كيدل هو محرك البحث الآمن للأطفال، و المدعوم من جوجل .

5- KidRex

kidrex 1 من أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال و التي تدعم اللغة العربية

كيدريكس محرك بحث ممتع و آمن في نفس الوقت، حيث يعرض فقط صفحات الويب ذات الصلة بالأطفال و ذلك باستغلال خاصيتي Google Custom Search™ و  Google SafeSearch™ المدمجتين في محرك البحث جوجل.

 

 


المصادر:
1- https://www.commonsensemedia.org/lists/kid-safe-browsers-and-search-sites#
2- http://www.educatorstechnology.com/2013/01/5-safe-search-engines-for-kids.html
3- http://ivyjoy.com/rayne/kidssearch.html
4- https://www.onlinesafetysite.com/best-search-engine-for-kids
5- https://www.familyeducation.com/life/internet-safety/6-safe-search-engines-kids
6- http://www.bluecoatprimaryschool.com/media/E٪20Safety/Child-Friendly_Seach_Engines.pdf

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=66959

  • تمت قراءته 633 مرة
  • تعليم

  • أخر تعديل :
تفاصيل المقالة