معلومات عن طائر الطاووس بالصور الجميلة

معلومات عن طائر الطاووس بالصور الجميلة

 

grey معلومات عن طائر الطاووس بالصور الجميلةالبيئة التي يعيش فيها الطاووس:-
يعيش في الهند و سيرلانكا ويعيش في الغابات الاستوائية المطيرة , ويعيش في الحديقة والمناظر الطبيعية و المزارع الأشجار المليئة بالأعشاب والتلال ويتواجد في المناطق التى يوجد بها الماء ويعرف مكانه بصوته التي يطلقها كل صباح .

الغذاء :-
يتغذى على الحبوب والحشرات والفواكه والزواحف الصغيرة وغيرها من موارد النباتات .

السلوك :-
اجتماعي بطبيعته , تعيش في مجموعات مكونة من زوجان إلى خمسة أزواج , وتساعد بعضها عند وجود خطر بحيث تبدي بالصراخ القوي , أكثر وجودها على الأرض بحثين عن الطعام , وتنام على الأشجار, وتنام في مكان واحد تقريبا عالى الاشجار وحيات الطاووس البري منظمة من حيث الاكل في مكان معين من الغابة والحمام الشمسي لهو مكان معين ويتردد عليه .

التكاثر :-
يبلغ الطاووس عند بلوغ ثلاثة سنوات بحيث يكون اكتمل الذيل ليبدأ بطقوس المغازلة , في موسم الربيع يبدأ بطقوس المغازلة بحيث يمر على أربعة دجاجات أو طاوسات(النسور) ناشراَ ذيله متباهيا بجماله , ويرسل ارتعاش الحفيف خلال إقامة النسور حتى عـند عـدم وجـود الدجاجة , وبعد التزاوج تبني الأنثى عشها على الأرض من الأعشاب سطحيه مصنوعة من القضبان ، والأوراق ، والمنظمات, والمخفي عن أنظار المفترسات,
وتبيض الأنثى من 4-6 بيضات في البرية تقريباًََ , وتحضنها من 28 يوما ً إلى 30 يوم , وتتبع الصغار أمها لمدة أربعة اشهر وتبعها فوق الاشجار ليلاً , ويكتمل نموها بين الثمانية اشهر وعشرة اشهر .

الأنواع التي تعيش في البرية :-
1) الطاووس الأزرق( الهندي ).

2) الطاووس الأخضر(الجافا ).

الوزن والطول :-
وزن الذكر تقريباَ 4.5كيلو جرام , والأنثى 3.5 كيلو جرام , الطول 90سم للأنثى والذكر 90سم والذيل 100سم يعني طول الذكر 1.90م .
الاسم العلمي للطاووس : Pavo cristatus
ملاحظات:-
الطاووس، يعيش حوالي 15 عاما في المتوسط ، وبعضها عاشة 25 عاما .

المسكن :-
فيحتاج الطاووس الي قفص مساحة مكونة من الارتفاع 2م والطول 4 م والعرض 4م ويفضل أن يكون له مكان يتجول فيه مثل الحديقة أو المزرعة .

الغذاء :-
يتغذاء الطاووس على الحبوب وفتات العيش والفواكه والاعشاب في الحديقة والورود والديدان والحشرات والزواحف الصغيرة .

الماء :-
يفضل الماء العذب , الملي بعناصر الأملاح المعدنية .

التزاوج والعش :-
عند فصل التزاوج يفضل تركها في مكان فسيح وتوفير الأعشاب الجافة في القفص وعند التزاوج تبيض الانثي من 4- 20 بيضة غلبا ما تبيض ليلاً وكلما كان الغذاء وصحة الأنثى أفضل زاد عدد البيض من 4بيضات.

الحضانة :-
تحضن الأنثى البيض لمدة 28-30 يوماً , ويبعد الذكر عن مكان الحضانة لأنه كثير العبث مع الأنثى ويدي إلى تكسير البيض ولهذا توضع البيض تحت الدجاج ولا تقوي الدجاجة علي أكثر من بيضتين , او وضعه في الحاضنات الصناعية .

التفريخ :-
عند التفريخ يراع وجود الغذاء الكامل والماء والدفء, ويكون متواجد داخل القفص بعيدا عن الحيوانات المفترسة.

تفاصيل المقالة