أهمية الرياضة في حياتنا

أهمية الرياضة على الصعيد الذهني:

تعتبر الرياضة جهداً بدنياً وجسمياً يمارسه الفرد، وهناك من يُحافظ على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار من أجل نيل الفائدة، والحفاظ على الصحة والمتعة، وقد عُرفت الرياضة منذ القدم، فقد مارسها المصريون القدماء من خلال الرقص والمُصارعة، إضافة إلى اليونانيين الذين عُرفوا بتنظيم العديد من الرياضات الأولومبية، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهمية الرياضة في حياتنا على كافة الأصعدة.

أهمية الرياضة في حياتنا أهمية الرياضة على الصعيد النفسي:

تزيد الرياضة من الثقة في النفس. تُستخدم كوسيلة لقتل وقت الفراغ السلبي، فتكسر الروتين اليومي المُتسم بالملل. تمد الشخص بالشعور بالسعادة، والمتعة، والإثارة. تحد من احتمالية الإصابة بالأمراض النفسية المتنوعة، وعلى وجه الخصوص الاكتئاب. تزوّد الشخص بقدرة عالية على الانضباط، والسيطرة على الضغوطات التي تُسبب القلق والتوتر. تُساعد على التخلص من الأرق، والطاقة السلبية.

أهمية الرياضة على الصعيد الجسمي:

تُساعد الرياضة على تنشيط العقل، كما ترفع مُعدل الذكاء، وبالأخص الذكاء الاجتماعي والنفس حركي. تُقوي الذاكرة، وترفع مُعدلات نشاطها بسبب زيادتها لنشاطات الدماغ بصورة إيجابية. تُقوي الملاحظة وتزيد البديهة. تزيد التركيز وتحد من التشتت. ترفع مستوى التحصيل الدراسي، وتُزيل الملل، والروتين من المناهج الدراسية.

أهمية الرياضة على الصعيد الذهني:

تُساعد الرياضة على تنشيط العقل، كما ترفع مُعدل الذكاء، وبالأخص الذكاء الاجتماعي والنفس حركي. تُقوي الذاكرة، وترفع مُعدلات نشاطها بسبب زيادتها لنشاطات الدماغ بصورة إيجابية. تُقوي الملاحظة وتزيد البديهة. تزيد التركيز وتحد من التشتت. ترفع مستوى التحصيل الدراسي، وتُزيل الملل، والروتين من المناهج الدراسية

أهمية الرياضة على الصعيد الاجتماعي:

تُساعد على تشكيل العديد من الصداقات، والعلاقات الاجتماعية القوية. تُزود الشخص بالكثير من الخصال الحسنة، ومنها: الصبر، والثقة بالنفس، والمثابرة، والقيادة، والقدرة على التحمل، والتعاون. تُساعده على احترام القوانين والأنظمة؛ ويعود السبب في ذلك إلى اشتمال أغلب الرياضات على القوانين التي لا يمكن الإخلال بها. تُساعد على التخلص من التدخين، وتقي المجتمع من الجرائم، والسلوكيات اللاأخلاقية التي تظهر نتيجة للفراغ. تُقوي العلاقات الأسرية، فهي تُزيل الضغوطات الناجمة عن ظروف الحياة وصعوبتها.

تنوع الأنشطة الرياضية:

تختلف الأنشطة الرياضية وتتنوع، فلكل رياضة خصوصيتها التي تُميزها عن غيرها من الرياضات، وذلك يُسبب صعوبة للشخص خلال اختياره للرياضة التي يُريد ممارستها، لذا يجب اختيار نوع الرياضة بحسب احتياجاته ورغباته، وأخيراً يجب على الجميع ممارسة الرياضة، فهي مهمة جداً لكافة مناحي الحياة.

 

images 77 أهمية الرياضة في حياتنا

الرابط المختصر : http://review.topmaxtech.net/?p=67730

تفاصيل المقالة