طريقة زراعة الذرة

تعتبر الذّرة الصّفراء أكلة مفضلة لدى الجميع خصوصاً عند الصّغار ، و الذّرة الصّفراء هي من النباتات التي تفضل النّمو في أواخر الربيع لأنه فصل الرّبيع هو الفصل المناسب لزراعة الذّرة. يفضل أصحاب المنازل القيام بزراعة الذّرة في المنزل سواءاً في وعاء بلاستيكي أو في الحديقة المنزلية ، و لزراعة الذّرة هناك خطوات سنقوم بإتباعها كما يلي :

 

  1. سنقوم بإختيار المكان الذي سيصله الشمس بإستمرار و بشكل كامل . بعد ذلك سنقوم بتحضير التربة و نقوم بحفر التربة و تقليبها جيداً و إزالة الحجارة الصغيرة منها و نضيف الأسمدة الكيماوية أو الطبيعية إلى التربة حتى تنمو الذّرة جيداً و بعد تسميد التربة و خلطها جيداً سنبدأ بالزراعة .
  2. عند تحضير التربة بالأسمدة سنقوم بحفر التربة حفر كل حفرة تبعد عن الأخرى بمقدار عشرون سنتمتر فهي مسافة مناسبة تماماً و يكون عمق الحفرة بمقدار خمسة سنتمتر فهو عمق ممتاز جداً لحبوب الذّرة .
  3. حبوب الذّرة يفضل نقع حبوب الذّرة في ماء مالح لمدة ساعتين و السبب في ذلك حتى تكون القشرة الخارجية لينة و المادة النشوية الداخلية طرية سهل لخروج الجذر من الحبة .
  4. بعد تجهيز حبوب الذّرة نقوم بعد ذلك بوضع ثلاث حبات في كل حفرة و السبب في ذلك حتى تخرج النباتات جيداً و سنلاحظ هناك من ينمو جيداً و الآخر ضعيفاً حينها سنقوم بإزالة النبات الضعيف حتى نسمح للنبتة القوية بالنمو و تشتد .
  5. ري حبوب الذّرة ، ذكرنا إن فصل الربيع مناسباً لزراعة الذّرة لأن التربة ما زالت رطبة و الرطوبة مفيدة لحبوب الذّرة ، لذلك يفضل ري الذّرة في الإسبوع مرتين ،و أحيانا إذا بداية الصيف حاراً يفضل ريها في الأسبوع مدة أربع مرات حتى تكون التربة رطبة . من هذا ننصح بعد ري الذّرة يومياً حتى لا تصبح الأوراق صفراء ، و حبات الذّرة الداخلية لا تصبح قاسية تما مثل الذّرة المخصصة للبوشار .
  6. ستظهر أكواز الذّرة بعد مدة شهرين لذلك سنتوقف عن الري و نكتفي بمرة واحدة في الإسبوع و تبدأ أكواز الذّرة بالنضج تمام النضج خلال ثلاثة أشهر و هو موسم القطاف للذرة و سنلاحظ إن أوراق الذّرة الطويلة الخضراء سيكون لونها مائل للصفراء فالأكواز نضجت و يمكن قطافها الآن .
  7. ينصح عند زراعة الذّرة المحافظ على رطوبتها في فترة الشهر الأول لذلك ينصح بوضع نشارة الخشب على التربة و تغطيتها بالتربة هذه الطريقة تطمن رطوبة التربة ، و الطريقة الأولى يمكن تطبيقها في زراعة الحوض البلاستسكس الطويل و لكن ننتبه إن الحوض لا يتحمل إلأ فقط خمسة نباتات من الذّرة حتى لا تتنافس في الغذاء

تفاصيل المقالة